أظافر صلبة سريعة التقصف:

إذا لاحظت أن أظافرك تتقصف في سرعة وسهولة فهذا يعني أنها جافة. ومن العوامل التي تسبب الجفاف الهواء والبرد والأشعة فوق البنفسجية. كما أن الإستخدام المتكرر لمزيلات الطلاء وكريمات الأساس المقوّية للأظافر يمكن أن يؤدي إلى إضعاف طبقة الكيراتين التي تعد من المواد المكوّنة للظفر لذا ينصح بعدم المبالغة في إطالة الأظافر ، فالأظافر القصيرة تحد من احتمالات الكسر والتقصف.
استخدمي مزيلاً للطلاء غنياً بالمواد الدهنية وغذي أظافرك صباحاً ومساءً بكريم غني بتلك العناصر يوضع على الأظافر وهي خالية من الطلاء ودلّكيها قليلاً.
وبعد 3 أسابيع من إتباع العلاج يمكنك العودة إلى استخدام الطلاء ولكن بعد وضع كريم أساس مرطّب أولاً وهذا الكريم يجب ان يحتوي على البروفيتامين (ب5) وعلى مشتقات الكالسيوم المرطب.

أظافر ليّنة مزدوجة:

تصاب الأظافر باللين والإزدواج اذا كانت رقيقة كما أن أسلوب التغذية غير المتوازن الذي يفتقد الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن يمكن ايضاً ان يؤدي الى هشاشة الأظافر. وهنالك بعض العوامل المساعدة مثل تكرار الحمامات الساخنة وغسل الأطباق من دون قفازات إذ أن كل ذلك يؤدي الى إضعاف بنية الأظافر وإصابتها بالازدواج.
لذلك ينبغي تجنّب عمر الأظافر في الماء أو الخل أو المحاليل قدر المستطاع. ويُفضّل اتباع نظام علاجي بالكبسولات الموضعية لمد الأظافر بالعناصر التي تساعد على إعادة بنائها, شرط ان تحتوي احد عناصر مجموعة فيتامين (ب) لانها تحث على عملية النمو (ب5, ب6, ب8) وكذلك الزنك والسيستين وهما لازمان لتوليد مادة الكيراتين.

أظافر مشققة:

تبدأ الأظافر في التشقق عادة بعد سن الثلاثين ويتضاعف التشقق مع مرور السنين.
لذا يمكنك استخدام مبرد متعدد الوظائف ، فاذا كانت التشققات سطحية يكفيك مجرد برد الأظافر سطحياً من الجانب الناعم للمبرد.
اما اذا كانت عميقة فاستخدمي الجانب الخشن الذي يساعد التخلص من خشونة الظفر بهدوء ونعومة ثم تخلّصي بعد ذلك من الآثار المتبقية باستخدام كريم أساس منعّم.

قضم الأظافر:

للحصول على أظافر جميلة يجب عليك الإقلاع عن عادة قضم البشرة الميتة المحيطة بها ، وإعملي على إبعادها عن الأظافر بطرف منشفة ناعمة ثم ضعي بعد ذلك كريماً مرطباً ومنعماً لليدين غنياً بالفيتامين (إي).
وللتخلص من عادة قضم الأظافر عليك بطلائها بأحد المستحضرات التي تباع في الصيدليات فهي تعطى طعماً كريهاً ومراً.



بوابة المرأة