عزيزتي حواء .. يجب عليك توفير الوقت الكافي للعناية بقدميك؛ ونظرا لدخول فصل الصيف فإن قدميك تحتاج لكثير من الاهتمام كي تستطيعي مقاومة ارتفاع درجات الحرارة .

بداية قومي بغسل قدميك جيداًً واختاري وضع مريح للجلوس يسمح لك بالوصول لكل أجزاء قدميك.
ادهني قدميك بكريم أو زيت لتطرية البشرة قبل تنفيذ (الماساج) التدليك .

قومي بتدليك المنطقة الرقيقة ما بين أصابع قدميك، استخدمي أصابعك وخاصة إبهامك في هذه العملية . وقومي بلوى أصابع قدميك برفق وسحبهم برفق كذلك . ثم انتقلي للعظام الأربعة لمشط القدم وقومي بالتدليك من القمة وحتى منتصف القدم ( حتى الكاحل ) دلكي هذه المنطقة ببطئ .

النعل ( أخمص القدم ) إذا كنت تقومين بهذا الماساج بنفسك فعليك بأخذ هذا الوضع المريح الذي يمكنك من التمكن أكثر ، (اجلسي متكئة على إحدى ركبتيك " الركبة المقابلة للقدم التي تعملين معها " و قومي بثني الأخرى بطريقة تسمح لك بالتحكم فيها أكثر ).

استخدمي أبهامك في التدليك بعمل حركات دائرية صغيرة تغطي سطح قاع قدمك بالكامل، وانتقلي من قاعدة أصابع قدمك نحو كعبك. واجعلي ضغط الحركات المستديرة ثابت ومتوازن، ويمكنك استخدام حزام للتدليك فهو يكون أكثر شدة من أصابعك في منطقة الكعبين لأنها تكون أشد وأقوى من غيرها من الأماكن.

مازلنا في منطقة نعل القدم، استخدمي أصابعك السبابة والوسطى في استمرار التدليك بحكات مستقيمة من أسفل لأعلى ومن الشمال لليمين ذهاباً وإياباً .
اقبضي بيدك قبضة قوية على قدمك رافعة إياها لأعلى وقومي بتدليك خلف بطن الرجل باليد الأخرى، فهذا يساعد على ارتياح عضلة القدم المشدودة والمتعبة.

احملي كعب قدمك بيد واحدة وقومي باليد الأخرى بلوى أصابع قدمك، وتحريك مشط القدم حركة مستديرة بطريقة غير مؤلمة فهذا يكسبك إحساس عام من الراحة والاسترخاء.
بعد تمام عملية التدليك قومي بمسح أخمص قدمك من الكريم بمنشفه لتفادي حدوث انزلاق عند قيامك ثم قومي بارتداء جورب من القطن سميك .... واحصلي على قدمين ناعمتان ومريحتان وتذكري دائماً أن راحة الجسم تبدأ من القدمين .

بوابة المرأة