إعداد : منى ناصر
إذا كانت بشرتك لامعة متفتحة المسام وتمتلئ خلاياها بالإفرازات الدهنية وتنتشر عليها بعض النقط السوداء وحبوب الشباب فأنت من ذوات البشرة الدهنية التي تحتاج إلى عناية خاصة . ولكن لا تبالغي في تجفيف بشرتك وليكن هدفك إعادة الحفاظ على توازن إفرازات البشرة.

الغذاء نقطة البداية
أولى خطوات العناية بالبشرة الدهنية إتباع نظام غذائي يتم فيه الابتعاد عن تناول المواد الدهنية ( المقليات والوجبات السريعة ) ، وكذلك المواد الحريفة ، وتلك التي تساعد على إفراز الدهون كالبهارات والتوابل و الأطعمة و المشروبات الساخنة . واستبدال ذلك بالأطعمة المتوازنة غذائياً والتي تحوي جميع العناصر الغذائية كالفواكه والخضروات التي تعيد البشرة لحالتها الطبيعية مثل : الجزر والخيار والكرفس والبرتقال. مع الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ب) كالكبدة والكلاوي والخميرة والزبادي.

النـظافـة مطلب مهم
تحتاج البشرة الدهنية إلى قدر كبير من العناية من خلال النظافة المستمرة للبشرة وإزالة القاذورات والأتربة التي تترسب في المسام وهذا يتطلب :

غسل الوجه والرقبة ( ثلاث مرات يوميا على الأقل) بالماء و الصابون الجيد .
يفضل استخدام الماء الدافئ والصابون الطبيعي المصنع للبشرة الدهنية ؛ حتى يمكن إذابة الإفرازات الدهنية وتنظيف مسام الجلد .
غسل الوجه بالماء البارد بعد غسله بالماء الدافئ ويفضل مسحه بماء الورد .
بعد تجفيف الوجه يتم شطفه بقابض للمسام ويفضل استخدام عصير الليمون الطازج بشكل يومي كما يمكن استخدام بياض البيض و مهروس الطماطم .
احذري من استعمال الكحول للتخلص من حدة الدهون في البشرة فهناك طرق طبيعية وفعالة تساعد على تنظيف البشرة وغلق المسام .
استخدمي الأعشاب القابضة والمنظفة مثل البقدونس والنعناع والأقحوان والكرات والخيار .
في حالة وجود التهابات استخدمي الأعشاب المضادة للالتهابات والمفيدة لعلاج البشرة الدهنية مثل (البابونج) و(زهرة الروج) و(الشمار) و(الخس) و(زهرة البليسان) .
التدليك له فوائد
يحتاج الوجه للتدليك عند تنظيفه وكذلك أثناء استخدام بعض الكريمات والمرطبات حتى يتم التخلص من الرواسب الموجودة في المسام ، كما يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية و تقوية العضلات .
ويتم التدليك بأصابع اليد بحركة دائرية من الأسفل إلى الأعلى مع الضغط الخفيف ، والتركيز في حركات التدليك على الجبهة والذقن والأنف .

لا تنسي حمامات البخار !
ينصح خبراء التجميل بعمل حمام بخار للوجه ( من خمس إلى عشر مرات أسبوعيا ) ، و ذلك بوضع إناء يتصاعد منه البخار مع وضع فوطة على الرأس لحبس البخار .
يساعد حمام البخار على تفتيح المسام لذا ينصح باستخدام مواد قابضة للمسام بعد عمل الحمام ، كما ينصح بعمل تدليك كامل للوجه والرقبة بعد الحمام بمزيج من ماء الورد والكولونيا .

وأخيرا لا تنسي الابتعاد قدر الإمكان عن السهر و الإجهاد والتوتر والاضطرابات النفسية .


--------------------------------------------------------------------------------
لها اون لاين