تحتوي أجسامنا في معظم الأحيان على السموم أو التوكسينات وذلك نتيجة للأطعمة غير الصحية التي نتناولها أو تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة زائدة عن حاجات الجسم ، والتوكسينات هي عبارة عن مواد تسبب أضرار للجسم سواء تمثلت بالحساسية أو الاحساس بالمرض العام.



وتمثل التوكسينات حوالي 4,5 كيلو غرامات من مخزون الدهون ، وهي تسبب بعض المشاكل الصحية كالإرهاق وآلام المفاصل والحساسية وتقصف الأظافر ، والتهاب الجلد وضعف الذاكرة والأرق والوزن الزائد...



ولمحاربة هذه الفضلات علينا اتباع برنامج صحي ويومي للتخلص من هذه السموم من الجسم.





ـــ يفضل عند الاستيقظ من النوم تناول عصير ليمون طازج مع الماء الدافئ فهو يساعد على التخلص من فضلات اليوم السابق وينصح بعدم تناول الماء البارد بعده مباشرة لآنه يؤدي إلى الانتفاخات والغازات.





ـــ الإفطار : يمكن تناول الفاكهة الدافئة وتجنب شرب العصير الحمضي كالبرتقال بل يفضل عصير العنب الطازج أو عصير الخضر مع الطماطم، وقليل من الزنجبيل ، كما بالامكان تناول تناول شاي أعشاب بعد ساعة تقريبا أو شرب العصير في حال الشعور بالجوع.





ـــ الأطعمة الجيدة والصحية : هناك عدد من الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من السموم ، من هذه الأطعمة المساعدة عصير الفاكهة والخضر والماء والطعام الطازج والحبوب الكاملة والبقوليات ، أما الأطعمة التي يجب تقليل استهلاكها هي السكر والأطعمة المجففة ومنتجات الألبان .





ـــ نظافة الجلد : يجب الحرص على تنظيف الجلد يوميا مما يساعد في طرد السموم بشكل أسرع ويحفز خلايا الدم والأنسجة اللمفاوية في عملية طرد السموم.





ـــ التنفس الصحيح : الطريقة التي نتنفس بها قد يكون لها تأثير كبير على الصحة وبالتالي فإن التنفس بطريقة خاطئه يحرم الخلايا والأعضاء والغدد في الجسم من الأكسجين الذي نحتاجه ، يجب أن يكون التنفس قويا وممتلئا " شهيق وزفير " أن يبدأ من الحجاب الحاجز وحتى الرئة حتى نعتاد الطريقة الصحيحة التي تؤمن لنا كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم مع الحرص على ممارسة التنفس الصحيح أثناء المشي والحديث والجلوس والإسترخاء التدريبات الرياضية : التمارين الرياضية تعد مسألة أساسية للتخلص من السموم بصورة صحيحة ، ولكن يجب ممارستها بانتظام وطريقة صحيحة ، مثل المشي والقفز والسباحة وركوب الدراجة ، والجري لانها تساعد على تحريك عضلات الجسم كافة ، ويفضل أن يكون التمرين لمدة نصف ساعة تقريبا في اليوم .





ـــ شرب الماء : من أكثر الأخطاء هو عدم شرب الماء بكمية كافية مما يعرض الجسم إلى الجفاف ، والماء من أكثر الطرق فعالية لتخليص الجسم من السموم وينصح بشرب 8 أكواب يوميا أو 2 لتر تقريبا .





ويمكن أن نلخص القول أن الانسان لديه القدرة على التخلص من السموم في حال اتباعه برنامج صحي للتخلص منها بشكل فعال ، والأهم من ذلك هو اختيار الاطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة ألياف عالية ، وتجنب بعض الأطعمة التي تدمر خلايا الجسم وتستنفد طاقاته وترهق الجهاز الهضمي كالسكر ، والحليب ، والملح ، والفلفل ، والبيض ، والمشروبات الغازية ، والأطعمة المقلية ، والمايونيز والكاتشب ، واللحوم الحمراء ، والوجبات السريعة وإن تم تناولها فيجب أن تكون بكميات قليلة وفترات مختلفة وتباعدة .



ودمتم بحفظ الله ورعايته ووقاكم الله من الأمراض.....


rumonline