تعتبر مرحلة انتقال الأطفال الرضع من السوائل إلى الأطعمة الصلبة أمرا محيرا للأمهات، فبينما ينصح العديد من الأطباء بتقديم الحبوب المطحونة مع الحليب، ينصح البعض الأخر بتقديم الأطعمة الطازجة المهروسة أو الأرز المطحون، فكيف تختاري ماذا تقدمي لطفلك!


الخطوات:
قومي بتجربة الأطعمة المختلفة مع الطفل، وتذكري بأن لكل طفل ميوله الغذائية المختلفة، فلا تقارني طفلك بالآخرين أو حتى أشقائه.
يفضل أن تبدئي بإطعام الطفل الرضيع حبوبا مطحونة كاملة، مدعمة بالحديد والكالسيوم. اقرئي الملصقات الإرشادية على العلبة لمعرفة المقادير المناسبة لعمر الطفل.
إذا قمت باختيار الأطعمة الطازجة فيفضل اختيار الأرز الأسمر أو الشوفان. قومي بخلطه بشكل جيد في الخلاط الكهربائي قبل مزجه جيدا بالحليب.
إذا كنت لا ترغبين في استعمال أطعمة طازجة، يمكنك الاعتماد على الأطعمة العضوية التي تعتبر غير ضارة للأطفال. لأنها لا تستعمل المبيدات الحشرية.


النصائح والتحذيرات:
- لصنع أول وجبة. قومي بمزج ملعقة من مسحوق الحبوب مع 3-4 ملاعق من الحليب. يمكنك استعمال حليبك أو حليب البودرة أو الماء.
- انتظري حتى يبلغ الطفل الرضيع عمر 4 أشهر على الأقل قبل البدء بالحبوب.
- مالم ينصحك طبيب أطفالك بالقيام بذلك، تجنّبي وضع الحبوب في قنينة الطفل الرضيع. على نقيض الرأي الشعبي" الحبوب لا تساعد الطفل على الشعور بالامتلاء خصوصا في الليل".
- تساعد الحبوب المدعمة بالحديد على منع نقص الحديد. الحبوب 'المخصصة للأطفال الأكبر سنا' منخفضة جدا في الحديد ولا ينصح بها للأطفال الرضّع.


البنت العربية