يتعرض جسم الحامل إلى كثير من التغيرات أثناء الحمل فإذا ما تمت الولادة فإنه يتوجب عليها الإسراع لاستعادة قوامها وتقوية عضلاتها ولكن كيف ذلك؟هناك العديد من التمارين تساعدك على أن تظهري وتشعري أنك في حالة جيدة ولكي يحدث ذلك لابد أن تبتدئي من أول يوم بعد الولادة وقبل البدء في التمارين يجب أن تتذكري بعض القواعد ومنها التدرج في التمارين حيث تزيديها كل يوم.
كذلك القيام بالتمارين صباحاً ومساءً والاسترخاء بعد كل تمرين وإذا حدث وأصبت بألم في عضلاتك فتوقفي عن التمرين واسترخي قليلاً ومن ثمَّ حاولي مرة أخرى. وأخيراً عند بذل أي مجهود أو القيام بالجزء الصعب من أي تمرين ازفري الهواء إلى الخارج.
تمارين اليوم الأول بعد الولادة لضم وشد البطن حيث يجب على السيدة الاستلقاء على ظهرها وتثني ركبتها وتأخذ نفساً عميقاً بطيئاً (شهيق) مع رفع البطن ثم اطردي الهواء خارجاً مع ضم الشفتين كما لو كانت ستصفر وخلال ذلك يشفط البطن إلى أٍقصى حد ممكن ويؤدى التمرين خمس مرات ثم محاولة أداء التمرين وقوفاً وجلوساً فيما بعد.
ويجب التنبيه على أن ارتداء مشد أو حزام البطن لا يساعد على إعادة البطن إلى طبيعته.ولشد عضلات الحوض يمكن للسيدة الاستلقاء على ظهرها أو الوقوف أو الجلوس مع ضم الارداف ببطء والضغط على الفخذين وضمهما معاً وسحب الاحشاء إلى أعلى بأقصى قوة (كما لو كانت تمنع نفسها من التبول) ثم الابقاء على هذا الوضع والعد لعشرة ثم الاسترخاء ببطء وتكرار التمرين خمس مرات في كل مرة لأكثر من مرة في اليوم
.تمارين اليوم الثاني لشد الظهر والارداف والفخذي نحيث يجب الاستلقاء على الظهر بصورة مسطحة تماماً ورخي الذراعين على الأرض وثني الركبتين.
قومي بطرد الهواء خارجاً وأنت ترفعين الارداف مع تقويس أو رفع الجزء الأسفل من الظهر ثم خفض الارداف ببطء مرة أخرى حتى تلامس الأرض ومن ثم الاسترخاء.
قومي بهذا التمرين مرتين في اليوم وفي كل مرة كرريه خمس مرات.
أما اليوم الثالث فالتمارين لشد أعضاء الحوض وتقوية عضلات البطن حيث تستلقي السيدة على ظهرها وهي مسطحة تماماً وساقاها ممدودتان وترفع رأسها وتثنيه ببطء لتنظر إلى أصابع قدميها ومن ثمَّ خفض الرأس ببطء إلى الوضع السابق مع تكراره لأربع مرات ثم زيادة العدد بالتدرج في الأيام التالية.
ولشد وتقوية عضلات البطن تستلقي السيدة على ظهرها وهي مسطحة تماماً وتضع ذراعيها على صدرها مع ثني الركبتين تأخذ نفساً عمياً ثم تخرجه في الوقت الذي تقوم فيه برفع رأسها وكتفيها عن الأرض بحيث يلامس ذقنها صدرها وتحاول أن تلامس يدها الجزء الداخلي من ركبتها وتأخذ نفساً وتخفض نَفسَهَا ببطء حتى تصل للارض.
بعد ذلك تسرخي وتكرر التمرين السابق مع التشديد على أن الشد يقع على البطن وليس على العنق مع تكرار التمرين أربع مرات مرتين يومياً.


فور بنات