,,, تنسيق الألوان ,,,

--------------------------------------------------------------------------------


تنسيق الألوان


من الامور التى تحيرنا جميعا


سواء عند اختيار الملابس أو ديكورات المنزل أو الأساس


و أشياء أخرى كثيرة


و لذلك سنتحدث فى موضوعنا " تنسيق الألوان "


عن الألوان و صورها


و سنعرض بعض القواعد الاساسية


لاخيار الألوان المتناسقة



عجلة الألوان - الألوان و صورها

--------------------------------------------------------------------------------








الألوان الدافئة :


الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر تعتبر من الألوان الدافئة .


وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .


الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج . الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب ، الكره ، الحقد .




الألوان الباردة :


الألوان مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي تعتبر من الالوان الباردة .


وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ) .


الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة .


تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء .




الألوان الرئيسية :


ماهي الألوان الرئيسية ؟

في الحقيقة إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان . الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية . عندما يمزج الاحمربـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر . وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .


تستعمل الألوان الرئيسية بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة . معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة تستعمل الازرق ، الاحمر ، الاصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .كما انهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يمنعوا الزوار من البقاء . يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم بذهب .




الألوان الفرعية :


ماهي الألوان الفرعية ؟

الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية . البرتقالي ، و الاخضر ، و البنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية .




الألوان المتقابلة :


ماهي الألوان المتقابلة ؟

في الحقيقة ، إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان (انظر لعجلة الألوان في الاعلى). كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر متناسق مع البنفسجي .



الألوان النصفية :

الألوان النصفية ماهي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان . الألوان مثل البرتقالي المحمر و الاصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية .

__________________



القواعد المختلفة لتنسيق الألوان

--------------------------------------------------------------------------------


قواعد تنسيق الالوان





القاعده الاولى


قاعدة التنسيق المبنية على لون واحد وذلك باستخدام احد الالوان التي لها دلالة محدده مرغوبة لدينا مثل الاحمر الذي هو لون الطاقة والمشاعر الفياضة والذي يعمل على رفع الروح المعنوية او الاصفر الذي يدعو للبهجة والتفاؤل وهو لون نابض بالحياة والدفء او الاخضر المعروف بالطبيعة الهادئة ويهدي من الغضب ويجلب الهدوء للنفس ويتم التلاعب بدرجاته وكثافته وتوزيعة .


من الالوان التي يعتبر استخدامها بهذا الاسلوب ومضمون النتيجه هو الاصفر والاحمر ومن الاهمية ادخال الالوان المحايده في هذا النوع من التنسيق مثل الابيض والبيج



القاعده الثانية

قاعدة التنسيق المبنية على الالوان الاساسية وهي معروفة بالقوة والصفاء وعند استخدامها في درجاتها الاولية يجب استخدامها بمقاييس متساوية قدر الامكان بحيث لايطغى لون على لون آخر ومن المهم استخدام لون محايد للارضية مثل الابيض .



القاعدة الثالثة


قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الوان مترافقة على الدائرة اللونية وهي ابسط الطرق لخلق الالوان انسجاما وتناغما مع بعضها البعض حتى ولو كنت لاتملك التدرج اللوني نفسه وطريقة استخدامه يتم بمقاييس مختلفة مما يعطي مساحة حرية اكبر في التصميم .




القاعده الرابعة


هي عبارة عن مزج لونين من الالوان الاساسية ( الاحمر والاصفر والازرق ) فاننا نحصل على ثالث ثانوي هو مكمل للون الذي لم يدخل في المزج بمعنى :



ا
لاحــــــــــــــــــمر+ الاصـــــــــــــــــــــ ــفر = برتقالي وهو اللون المكمل للازرق

الاحــــــــــــــــــمر+ الازرق = البنفسجى وهو مكمل للون الاخضر

الازرق + الاصـــــــــــــفر = الاخـــــــــــضر وهو اللون المكمل للاحمر

وعلى الدائرة اللونية فان الالوان المتقابلة على دائرة اللون تكون مكملة لبعضها وكقاعده مهمة عند استخدام هذه الطريقة فان استخدام الالوان الباردة يكون بمساحة اكبر في مواجهة الالوان الدافئة فمثلا عند استخدام اللونين الاحمر والاخضر من الاهمية استخدام مساحة للاخضر اكبر من مساحة الاحمر .



القاعده الخامسة


المزج بين اي لون مكمل او ثانوي و أحد الالوان التي تدخل في تركيب هذا المكمل نفسه بمعنى اخر المزج بين البرتقالي و (الاحمر أو الاصفر ) وبين البنفسجى و( الاحمر او الازرق ) وبين الاخضر و ( الازرق او الاصفر) .




القاعده السادسة


قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الالوان المتناقضة أى المزج بين لونين متناقضين من الوسائل الشائعة في مجال التصميم الداخلي والديكور وهي من الوسائل المضمونه النتائج مثل المزج بين الابيض والاسود او الاسود والاصفر او الابيض والبنفسجى .

__________________