اختر العدسة الصحيحة لتصوير البورترية

كيف تحصل على صورة بورترية جيدة بحيث يكون المصور و الموضوع راضين عن النتيجة. للوصول إلى نتيجة جيدة لصور البورترية يجب أن تكون ملما بنوع العدسة الصحيحة لتصوير البورترية. إذا أردت أن يكون موضوع صورتك سعيدا بنتيجة عملك, عليك باختيار العدسة المناسبة لعملك. و ذلك يعني اختيار عدسة ذات طول بؤري صحيح.

إذا كانت العدسة ذات طول بؤري اقل من 80مم فأنها لن تكون جيدة و ذلك بسبب أنها تعجل الأنف يبدوا كبيرا و السبب أن المصور سيكون قريبا جدا من الموضوع. أفضل عدسة التصوير البورترية هي العدسة ذات البعد البؤري 90 - 135 مم . هذا البعد البؤري يحافظ على الأبعاد الطبيعة للوجه كما تراها العين المجردة.

لا تنسى أن الحساس في الكاميرا الرقمية اصغر من شريحة الفيلم 35 مم التي على الكاميرا الفيلمية. لذلك يجب عليك أن تقوم بعملية حسابية لمعرفة الطول البؤري الصحيح للعدسة, على سبيل المثال عدسة 50 مم على الكاميرا الرقمية تعادل 80 مم على الكاميرا الفيلمية او الفل فريم لأنك تضرب العدد 50 في 1.6 لمعرفة الطول البؤري الصحيح بنسبة لكاميراتك ( أما العدد 1.6 فان كتيب الكاميرا يزودك بالعدد الصحيح لمضاعفة الطول البؤري للعدسة على كاميراتك حسب حجم الحساس )

قد تضطر إلى البعد عن الموضوع كثيرا مع طول بؤري طويل عندما تحاول أن تأخذ صورة كاملة للموضوع. بهذه الطريقة ستحافظ على شكل الأنف و ستكون النتيجة مغرية جدا.


المصدر : منتدي المنتدى