ولد إسحاق نيوتن في ليلة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام سنة 1642 ميلادية , بعد حمل دام أقل من سبعة شهور مما جعل الأمل لدى أبويه في حياته ضئيلا جدا , فقد كان هزيلا جدا , بالغ الضعف و لم تكن خيمة الأكسيجين الضرورية لمثل حالته قد اخترعت بعد و لكن إرادة الله سبحانه أنقذته ليعيش 85 سنة كاملة ملئت كفاحا و علما و ابتكارا.
كان نيوتن في طفولته انطوائيا و لا يحب الاختلاط , حيث كان محبا للتأمل منذ صغره و كان يبقى متأملا متفكرا في أي ظاهرة قد تطرأ أمامه .
كان والده فلاحا بسيطا , و رغم فقره فقد شجع ابنه على الدراسة تشجيعا و كان من جملة الأسباب التي نحتت شخصيته أن كل أصدقاء والده كانوا سيئين مما جهل نيوتن غير مؤمن بالصداقات إلا العابرة منها......
التحق نيوتن بجامعة "كامبردج",وأبدى تفوقا ملحوظا خلال السنوات الأولى من دراسته و خصوصا في الرياضيات و العلوم الطبيعية , و له عديد القصص التي تظهر عبقريته في هذه الفترة و يكفي أن تعرف أنه استنبط قوانينا رياضية لا يعرفها أحد يستخدمها في امتحاناته مما خلق حوله هالة من الإعجاب لدى الأساتذة و الطلبة على حد السواء .
كان حب نيوتن للعلم حبا خاليا من أي رغبة مادية , كان حبه للرياضيات و العلوم الطبيعية حبا رسخا لمجرد العلم لا غير و حتى اكتشافاته النظرية لم تظهر في كتاب الا بعد محاولات جبارة لإقناعه بذلك ,وبعد صدور كتابه "المبادئ" ذاع صيته في كل العالم رغم عدم فهم أغلبية القراء لنظرياته ,ورفض كل الدعوات لإلقاء المحاضرات حول ما توصل اليه و تازم من شهرته لدرجة اصابته بانهيار عصبي و هذا ما جعل الباحثين يصفونه بالعالم الوحيد الذي أحب العلم حبا عذريا دون سعي للشهرة أو جريا وراء كسب مادي و كان محبا للعزلة حبا جعله لا يفكر بتاتا في الزواج .
و بقي شيئا في حياة نيوتن غير مفهوم و هو حبه لجمع المال رغم زهده في الدنيا ,مأكلا و ملبسا و مسكنا فحتى حبه للمال كان حبا عذريا .
أبدع نيوتن ما يطلق عليه " قوانين نيوتن " و هو يعتبر اشهر عالم نظري على الإطلاق لأن عدد نظرياته فاق أي عدد نظريات علمية لأي عالم آخر في العالم , و يعتبر كذلك أشهر عالم تجريبي باعتبار عدد التجارب التي قام بها و خصوصا على الضوء و الحركة .
ظهرت عبقرية نيوتن خلال ثلاث مراحل انطلق منها نشاطه العلمي :


* المرحلة الأولى هي اعلان نيوتن القوانين الساسية التي تحكم الحركةو قانون انجذاب الأشياء بفعل الجاذبية الأرضية.


* المرحلة الثانية : ما أعلنه عن طبيعة الضوء الأبيض .


* المرحلة الثالثة : كانت وضعه القواعد الحسابية الخاصة بالتفاضل و التكامل و الأعداد اللانهائية المتناهية الصغر .


و نسوق بعض الملاحظات :
* كانت نظريات نيوتن حول الجاذبية مفتاحا للنظريات الهامة التي وضعها "انشتاين"
* على ضوء نظريات نيوتن الخاصة بحركة الكواكب السيارة في افلاكها نجح العلماء في عصرنا الحاضر في اطلاق الأقمار الصناعية .
* كان نيوتن أول من اكتشف العلاقة بين ظاهرتي المد و الجزر و بين القمر .
* تمكن نيوتن من خلال وسائله الرياضية و معادلاته من تحديد كتلة الشمس و الأرض و سائر الكواكب السيارة .
* اعتمد نيوتن على معادلات "جاليليو" كمسلمات ما لبث أن طورها على شكل نظريات و معادلات حسابية مازالت تطبق الى الآن.
* طور نيوتن تلسكوب جاليليو ليصبح أساسا جوهريا لجميع الأجهزة التي ابتكرت بعده الى الآن .
* كانت نظرياته حول طبيعة الضوء و أطوال الموجات من الأسس المعتمدة حاليا لاختراع عديد الاجهزة كالتلفزيون الملون و الأفلام السينمائيةو غيرها.....
* أعظم ابتكاراته كانت " حلقات نيوتن " و هو الجهاز البسيط الذي يقدم عرضا بسيطا و مثيرا لميزات الموجة الضوئية.

منقول..