بالاونة الاخيرة تطور سوق الكاميرات والتصوير واصبحت الكاميرا الديجيتالية جزءا من حياتنا مثل الجوال ومثل الحاسوب.

موضوع الكاميرات والتصوير هو فن وابداع بحد ذاته , ومثل كل موضوع يحتاج خبرات وابداع فهنالك مستويات عديدة , فهنالك مصورين "هواة" وهنالك مصورين "محترفين" وهنالك كاميرات ثمنها "50 دولار" وهنالك كاميرات قد يصل ثمنها الى "25000 دولار" واكثر.

الكاميرات الرقمية تعتبر "اوفر" من الكاميرات العادية حيث انك لا تحتاج كل مرة الى شراء "فلم تصوير" , لانك بالكاميرا الرقمية تستعمل كرت ذاكرة (سنتطرق لاحقا لانواع الكروت وسعتها) وهذا الكرت هو عبارة عن اداة تخزين التي يمكن تفريغها واستعمالها مجددا.

اضافة الى ذالك , الجميل في الكاميرات الرقمية انه يوجد باغلبها شاشة lcd تعطيك فرصة ان تشاهد الصورة على الشاشة بعد تصويرها وان لم تعجبك يمكنك ان تزيلها من الكرت حالا ولا تحتاج ان تنتظر طباعة الصور حتى تشاهد ماذا صورت.

نقطة اضافية هي انه يمكنك ان تطبع لوحدك الصور في الطابعة البيتية بل ويمكنك ان تضع الصور في الانترنت وان ترسلها لاصدقائك في الايميل ولا تحتاج الى سكانر لهذا الغرض.

قبل اقتناء كاميرا ديجيتال قد تواجهك صعوبات عديدة وترددات لا نهائية: ما الفرق بين هذه الكاميرا وذاك ؟ ما هي افضل كاميرا تلائم احتياجاتي ؟ هل اشتري افضل كاميرا بالسوق ؟ ما هي اهم النقاط التي يجب ان اخذها بالحسبان قبل ان اشتري ؟ من اين ... وكيف ... والعديد من الأسئلة.

هذا الموضوع جاء ليسهّل عليك قليلا ويعطيك فكرة اساسية عن عالم الكاميرات الرقمية حتى تتوضح لك الصورة ويسهل عليك اختيار كاميرا.

الفصل الاول : ما هي افضل شركة للكاميرات ؟
كما تعلمون هنالك العديد من الشركات التي تنتج كاميرات :

نتسائل الان ... ما هي افضل شركة ؟

يمكن تقسيم الشركات حسب مستويات فهنالك شركات رائدة في هذا المجال وهنالك شركات جيدة في هذا المجال وهنالك شركات مبتدئة في هذا المجال.لا نستطيع ان نجزم ما هي افضل شركة , لكن بدون شك هنالك شركات رائدة في موضوع الكاميرات وقد اثبتت نفسها. من اكبر واشهر الشركات :
• CANON
• NIKON
• OLYMPUS
• FUJI

لا اريد ان اجزم واقول ان هذه الشركة سيئة وان تلك جيدة , لكن الشركات التي ذكرتها سابقا هي شركات "لا غبار عليها" بالمقابل لا احبذ شركات غير مشهورة في هذا المجال مثل Kodak او hp وحتى sony ! مع انهم يبذلون جهودا كبيرة بالاونة الاخيرة لتحسين كاميراتهم الرقمية.

في حال انك قررت ان تشتري كاميرا من شركة غير مشهورة تأكد ان الشركة لا زالت تعمل , فمثلا شركة Minolta في فترة معينة اعلنت افلاسها ولا ادري ما وضعها اليوم.

عليك ان تأخذ بالحسبان من الوكيل في بلدك وما نوع الخدمة التي يقدمها وما هو الانطباع العام عن هذا الوكيل , حتى لا "تتغلب" معه بالمستقبل.

الفصل الثاني : كيف تلائم الكاميرا لاحتياجاتك ؟
وهذه من اهم النقاط التي يجب ان تأخذها بالحسبان قبل ان تشتري كاميرا:

الميزانية

يجب ان تحدد ما هي ميزانيتك. اذا كانت ميزانيتك حتى 500 دولار مثلا فهذا يعني انك لا تستطيع ان تقتني كاميرا احترافية , لان الكاميرات الاحترافية ثمنها لا يقل عن 1000 دولار في هذه الايام.

حجم الكاميرا ووزنها

هنالك كاميرات (بالذات الاحترافية) التي يكون وزنها كبير نسبيا وحجمها غير صغير وفي الواقع هي غير مريحة اذا اردت ان تخرج الى رحلة لانه يجب عليك ان تحملها في يدك او على جسمك ومن الصعب ان تضعها داخل حقيبة السفر بسبب حجمها.قد تكون ايضا من النوع الذي لا يحب ان يحمل اشياء ثقيلة بيده اثناء سفره.

من سيستخدم الكاميرا؟

اذا كانت الكاميرا معدة مثلا لوالدتك او جدتك او اخوك الصغير او اي شخص اخر يريد فقط ان "يوجه" و "يضغط" – snap and shot , بدون ان يتحكم يدويا باعدادات الكاميرا فهذا الشخص لا يحتاج الى كاميرا احترافية او كاميرا "معقدة"

ماذا تريد ان تصور ؟
تصوير ليلي فقط ؟ تصوير عن قرب (ماكرو) ؟ تصوير اثناء حركة (رياضة) ؟ تصوير عن بعد ؟ تصوير تحت الماء ؟ ام تريد ان تصور صور عادية فقط , مثلا تصور اولادك في الحفلات او تصور اصدقائك بالرحلات ؟ مثلا هنالك كاميرات , الزوم (تقريب الصورة) بها محدود وهي لا تصلح لك اذا اردت ان تصور فقط عن بعد. بالمقابل , اذا اردت ان تركز على التصوير الليلي فيجب ان تهتم ان يكون عندك حامل tripod -.

هل الكاميرا مكمّلة ؟

يعني اذا كان عندك ملحقات (accessories) للكاميرا, اقتنيتها سابقا (عدسات,فلاش ...) فربما تحتاج كاميرا التي تلائم هذه القطع الموجودة عندك حتى لا تخسرها.

الفصل الثالث : تقسيم الكاميرات الى ثلاث فئات رئيسية
كاميرات بدائية
وهي كاميرات 1 او 2 ميغا بيكسل عادة وهي تصلح للمصورين الهواة وبهذه الكاميرات لا توجد امكانية للسيطرة اليدوية على اعدادات الكاميرا وما عليك الا ان توجه العدسة للهدف وان تضغط على الزر وغالبا جودة الصور تكون عادية وغير عالية لكنها تصلح لان تعرضها على شاشة الحاسوب او تضعها في موقعك او ترسلها بالايميل لاصدقائك.

اكبر دقة في كاميرات 1 ميغا بيكسل هي:

1280x960 بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 10/8 سم.

اكبر دقة في كاميرات 2 ميغا بيكسل هي:
1600x1200 بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 13/8 سم.

في هذه الفئة تتراوح الاسعار تقريبا ما بين 50 دولار الى 250 دولار.

كاميرات نصف احترافية

وهي عادة كاميرات 3 , 4 , 5 ميغا بيكسل وهي تصلح للمصورين الهواة الذين يريدون السيطرة على الكاميرا والتحكم باعداداتها حسب ظروف التصوير. ففي هذه الفئة تستطيع ان تتحكم بالاضاءة وسرعة الغالق , تستطيع ان تتحكم بالفوكوس وتستطيع ان تصور عن قرب (ماكرو) , تستطيع كذالك ان تضيف لبعض الكاميرات من هذه الفئة فلاتر او عدسات بل وتستطيع ان تصور افلام فيديو قصيرة (كليب).
هنالك اعدادات اضافية تستطيع ان تتحكم بها يدويا لا يمكن ذكر جميعها هنا.

اكبر دقة في كاميرات 3 ميغا بيكسل هي:

2048x1536 بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 18/13 سم.

بكاميرات 4 , 5 ميغا بيكسل تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم ورقة A4 وأكثر.

في هذه الفئة تتراوح الاسعار تقريبا ما بين 250 دولار الى 1000 دولار.

كاميرات احترافية
وهي عادة كاميرات 6 , 7 ميغا بيكسل واكثر , وهي تستغل عادة للاستعمال الاحترافي مثل التصوير الصحفي او تصوير عروض ازياء او تصوير من اجل الاعلانات او مصوري الاحداث الريايضية (ملاعب كرة القدم). فهم يحتاجون كاميرات تنتج لهم صور كبيرة الحجم (لوحات اعلانية كبيرة على الشوارع) او صور ليلية (كاميرات مع فلاش خارجي قوي) او صور من ملاعب الرياضة (كاميرات مع سرعة غالق عالية ومع زوم عالي) او صور ذات دقة عالية جدا (صور للمجلات او لاعداد كاتالوج).
في هذه الكاميرات يمكن تبديل العدسات فهنالك عدسات للماكرو وهنالك عدسات للتصوير البعيد وهنالك عدسات لتصوير portraits ...
يمكن اضافة فلاش خارجي لهذه الكاميرات.
هذه الكاميرات تحتوي طبعا على أغلب الميزات الموجودة بالكاميرات من الفئات التي اقل منها.
حجم الصور الناتجة في هذه الفئة يستطيع ان يصل الى احجام كبيرة فقد تستطيع ان تطبع بوسترات بحجم ورقة A3 واكثر من ذالك.

في هذه الفئة تتراوح الاسعار تقريبا ما بين 1000 دولار حتى عشرات الاف الدولارات.

السطر الاخير
كلما كان الميغا بيكسل بالكاميرا اكثر فهذا يعني انه يوجد "معلومات" اكثر بالصورة وهذا يعني ان حجم الصورة سيكون اكبر. كاميرا 5 ميغا بيكسل لا تعني بالضرورة انها افضل من كاميرا 3 ميغا بيكسل.عدد الميغا بيكسل ليس مقياسا وحيدا للمقارنة.اذا كنت لا تريد ان تطبع صور بحجم كبير (بوسترات مثلا) فيكفيك كاميرا 3 ميغا بيكسل التي تستطيع ان تطبع صورها بحجم ورقة A4 تقريبا.هنالك كاميرات 3 ميغا بيكسل تتفوق على كاميرات 6 ميغا بيكسل بسبب جودة الصورة ! اذا انتبه لهذه النقطة.

منقول