الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين .. أما بعد
أخي المسلم .. هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة التي اشتهرت على ألسنة كثير من المسلمين جمعناها لك للتنبيه عليها والحذر منها مع بيان كلام علماء الحديث عليها فهم الحجة لنا أمام الله عز وجل .. وهذا العمل هو غيض من فيض قام به علماء الحديث منذ ظهور هذا العلم المبارك.



أكثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف
وبدائلها الصحيحة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين .. أما بعد
أخي المسلم .. هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة التي اشتهرت على ألسنة كثير من المسلمين جمعناها لك للنبيه عليها والحذر منها مع بيان كلام علماء الحديث عليها فهم الحجة لنا أمام الله عز وجل .. وهذا العمل هو غيض من فيض قام به علماء الحديث منذ ظهور هذا العلم المبارك.

وقد سئل الإمام المبارك عبد الله بن المبارك رحمه الله : هذه الأحاديث الضعيفة ؟ قال : تعيش لها الجهابذة .
وقبض هارون الرشيد رحمه الله على أحد وضاع الحديث ولما أمر بقتله قال : كيف أنتم بأربعة آلاف حديث وضعتها فيكم أحل فيها الحرام وأحرم فيها الحلال ما قال منها النبي حرفًا ؟ فقال له : كيف أنت يا زنديق بابن المبارك وأبي إسحاق الفزاري ينخلانها نخلاً فيخرجانها حرفًا حرفًا .
وكان البخاري رحمه الله يقول : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح .

وهكذا علماء الحديث في كل زمان ومكان يقفون كالجبال الشم لحماية سنة المصطفى r بداية بأئمة هذا العلم مثل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن المبارك وكذلك كثير من الحفاظ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي وابن كثير والحافظ ابن حجر والسخاوي والسيوطي وغيرهم كثير وأخيرًا وليس آخرًا محدث العصر الحديث وحافظ هذا الزمان ومجدد العصر الحديث الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ونفع الله المسلمين بعلمه ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته إنه على كل شيء قدير.


- الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له . [ ضعيف الجامع (3012)]
بديل صحيح ( لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا كأسا ) [ صحيح الجامع (6) ]
بديل آخر ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) [ صحيح الجامع (6510)

- الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . [ضعيف الجامع (1901)] [تخريج الإحياء (1/45)] وقال البخاري : لا يصح.
بديل صحيح ( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]

- الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش – وفي لفظ كما تأكل النار الحطب – قال الألباني : لا أصل له [ الضعيفة (4)] . وقال الحافظ العراقي : لم أقف له على أصل [ تخريج الإحياء (1/136)]

- أحب بيوتكم إلى الله بيت فيه يتيم مكرم . [ الضعيفة (1636)] وقال أبوحاتم : حديث منكر [ العلل لابن أبي حاتم ( 2/176 )]
بديل صحيح ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة ) [ صحيح الجامع (1476)]

- أنا جدُّ كل تقي . لا أصله له . [الضعيفة (9)]

- إنما بعثتُ مُعَلِّماً . [ضعيف الجامع (4242)] [ الضعيفة (11)].
بديل صحيح ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]