المقادير

½ 1 كوب دقيق
3 كوب زبدة
6 كوب دقيق
1 ملعقة كبيرة ملح
2 كوب ماء

الطريقة

- يُخلط الدقيق مع الزبدة جيداً حتى يتجانسا تماماً و يُفرَد الخليط على صاج و يُوضع في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات حتى يتماسك .
- يُخلط الدقيق و الملح و يُوضع في وعاء عميق و يُضاف الماء تدريجياً حتى يتكون العجين ،و يُترك جانباً ليرتاح مدة ساعة على الأقل.
- يُمد العجين على سطح مرشوش بقليل من الدقيق.
- تُوضع شريحة الزبد مع الدقيق الباردة على العجين و يُقفل عليها من الاتجاهين (نفس خطوات عمل الباف باستري) ثم تُقفل مرة أخرى ثم تُوضع في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل حتى يتماسك الزبد .
- يُفرد العجين بالنشابة مرة أخرى حتى نحصل على شكل مستطيل ، و يُقفل من الاتجاهين و يُكرر السابق عدة مرات، و في كل مرة نجد أن الطبقات قد تضاعف عددها و ذلك سبب تسميتها بعجين الألف راق و بين كل طية و أخرى نُوضع العجين في الثلاجة حتى لا يسيح الزبد.
- بعد تلك الخطوات و التي من الممكن أن تأخذ يومين يصبح العجين جاهز للاستخدام.

اقتراحات لتقديم العجين

- يُفرد العجين على صاج و يُدهن بالماء و يُرش الزعتر على نصف العجين و على الجزء الآخر تُرش البابريكا و يُقطع على هيئة مستطيلات رفيعة و نقوم ببرمها .
- يُفرد العجين على هيئة مستطيل و يُخلط سمك السالمون المُدخن مع الجبن الكريمة و يُفرد على جانبي العجين دون الوصول إلى المنتصف و نقوم بلف الجانبين في اتجاهين متقابلين حتى يلتقوا في المنتصف و يُراعى وضعها في الثلاجة مدة ساعة ليسهُل تقطيعها إلى شرائح صغيرة و تُسمى بالفراشة أو بأذن الفيل.
- يُفرد العجين على هيئة مستطيل بنفس حجم سجق صغير الحجم و يُقفل على السجق بالعجين و نقوم بعمل تشريط خفيف بواسطة السكين على سطحه ليساعد على خروج الهواء أثناء الخبز و يُدهن السطح بالبيض المخفوق .
- يُفرد العجين على هيئة مربع و يُقفل على هيئة مستطيل و يُرش سطحه بالجبن الرومي المبشور.

- يُخبز في فرن حرارته 180 درجة مئوية و تختلف مدة التسوية حسب التشكيل و حجمه