الفاتيكان (Vatican) هي أصغر دولة في العالم و مقر الكنيسة الكاثوليكية تقع في جنوب أوروبا في قلب العاصمة الإيطالية روما على الجانب الأيمن لنهر التبر ، كانت جزء من الدولة الإيطالية لحين 1929 حيث تم الاتفاق على إنشاء دولة ذات كيان مستقل، تُدار من قبل بابا الفاتيكان والذي يعتبر أيضا القائد الروحي لما يقارب المليار كاثوليكي في مختلف بقاع الأرض .

العاصمة :الفاتيكان

أكبر مدينة: الفاتيكان

اللغة الرسمية : اللاتينية و الإيطالية

نظام الحكم : بابويه

البابا : بينيدكت السادس عشر

رئيس الوزراء : أنجيلو سودانو

الاستقلال من إيطاليا : 11 فبراير 1929

مساحة ..
- المجموع : 0,44 كم2 (261)

- المياه(%) : لا تذكر

عدد السكان ..
- احصائيات عام 2004 :921 (192)

- كثافة السكان : 2093/كم2 ( )

العملة : يورو (€)

فرق التوقيت ..
- الصيف : +1 (UTC)
+2 (UTC)

رمز الانترنت : .va
رمز المكالمات الدولي : +379


الجغرافيا

تقع الفاتيكان في شمال غرب العاصمة الإيطالية روما، بعيدة فقط عدة مئات من الأمتار عن نهر تيبر. يبلغ مجمل طول حدودها مع إيطاليا 3.2 كم، اللذي يشكله سور المدينة اللذي بني لحماية البابا من الاعتداءات الخارجية. مدخل المدينة هي ساحة القديس بطرس أمام كنيسة القديس بطرس. مدينة الفاتيكان هي أصغر دولة ذات سيادة في العالم، حيث تبلغ مساحتها ما مجموعه 0.44 كم مربع. هناك بعض المنشئات الدينية الواقعة خارج حدود المدينة و لكنها تتبع الفاتيكان. مناخها هو كمناخ روما، اللذي يتمتع بإعتداله شتاءاً و حره صيفاً.






السكان

جميع سكان الفاتيكان هم من العاملين في الدولة، و خاصة رجال الدين. حرس الفاتيكان هم سويسريون. هناك عدة آلاف من العاملين الاضافيين ، اللذين يسكنون خارج حدود المدينة. اللغة الرسمية هي اللاتينية، اللتي كانت يوماً ما لغة الرومان، بقيت كلغة رسمية للدين المسيحي الكاثوليكي. في الواقع فإن اللغة الإيطالية هي اللغة السائدة بين السكان و العاملين في الفاتيكان.


التاريخ

من المفترض أنّ هذا الجزء الغير المسكون أصلا من روما (‏ager vaticanus‏) كان دائما قد إعتقد أنه مقدّس، ‏حتى قبل وصول المسيحية. في 326 الكنيسة الأولى، كنيسة قسطنطين، بنيت على الموقع المفترض لقبر القدّيس ‏بيتر، ومنذ ذلك الحين بدأت المنطقة أن تصبح أكثر سكانا.‏ الباباوات في دورهم العلماني مدّدوا سيطرتهم بشكل تدريجي على المناطق المجاورة ، وخلال الولايات البابوية ، ‏حكموا جزء كبير من شبه الجزيرة الإيطالية لأكثر من ألف سنة حتى منتصف القرن التاسع عشر، عندما إستولت ‏المملكة الإيطالية الحديثة التوحد على أغلب أرض الولايات البابوية.‏ في 1870، تم تحديد حصص البابا أكثر عندما تم ضم روما نفسها. و قد تم حل نزاعات بين مجموعة من الباباوات ‏السجناء وإيطاليا في فبراير/شباط 11, 1929 بمعاهدات لاتران الثلاثة، و التى تم بموجبها – تحت حكم موسوليني ‏‏- الدولة المستقلة لمدينة الفاتيكان ومنح منزلة الكاثوليكية الرومانية الخاصّة في إيطاليا. في 1984، عدّلت إتفاقية ‏جديدة بين الكرسي البابوي وإيطاليا بعض أحكام المعاهدة السابقة، و من ضمن ذلك أسبقية الكاثوليكية الرومانية ‏كالدين الرسمي الإيطالي.‏

السياسة
النظام السياسي

النظام السياسي في الفاتيكان هو معقد بعض الشيء. البابا هو رأس الدولة. يتم انتخابه من قبل مجلس الكرادلة لمدى الحياة. يتم ذلك في الكنيسة السيستينية في قلب الفاتيكان. البابا يتمتع بسلطات تنفيذية، تشريعية و قضائية مطلقة. كما أنه يعين الطاقم الاداري لمساعدته القيام بإدارة الدولة كل خمس سنوات. وزير الدولة هو كاردينال معين من البابا أيضاً، يكون مسئول عن العلاقات الخارجية للفاتيكان و الكرسي البابوي.


السياسة الخارجية

للفاتيكان سفراء معتمدون في معظم دول العالم و خاصة الكاثوليكية منها. كما أن لهذه الدول سفراء في الفاتيكان، عادة يكونوا سفراء أيضاً لبلادهم في إيطاليا و مقيمين في روما لضيق مساحة المدينة. تتمتع الفاتيكان بصفة مراقب في الأمم المتحدة، كما أنها عضويتها في كثير من الاتفاقات الدولية هو ليس الا لترسيخ الفكر الديني و السلمي و التعاوني مع الدول الأخرى، على سبيل المثال عضويتها في منظمة الوحدة الأفريقية أو معاهدة عدم انتشار الأسلحة الكيميائية.

عنصر من الحرس السويسري جيش الفاتيكان الصغير { شبه البلياتشو انا عارف }


الجيش

تمتلك دولة الفاتيكان أصغر وأقدم جيش نظامي في العالم وهو ما يعرف بالحرس السويسري ، وقد أسس هذا الجيش البابا يوليوس الثاني في 22 يناير/كانون الأول عام 1506 م حيث كان بالأصل عبارة عن مجموعة من الجنود المرتزقة القادمة من الكونفدرالية السويسرية .

يبلغ تعداد الحرس قرابة المئة رجل ويعتبرون الحرس الشخصي الخاص لبابا الفاتيكان ، ويجب أن يكونوا جميعا من الذكور الكاثوليك السويسريين ، وكان البابا بولس السادس قد أمر بحل فرقتين من الحرس من الخدمة وهما فرقة حرس البلاط الشرفي وفرقة الحرس النبلاء.

لايوجد لدولة الفاتيكان قوات بحرية أو جوية ومهام الدفاع الخارجي موكلة للدولة الإيطالية التي تحيط بالمقر الباباوي من جميع الجهات .

الاتصالات

تمتلك دولة الفاتيكان مكتبا واحدا للبريد ، دائرة مطافئ ،شرطة خدمات ، سوق (supermarket ) ، مصرف يتميز بأنه المصرف الوحيد الذي يوفر لزبائنه خدمة اختيار اللغة اللاتينية عند استعمال آلات صرف النقود ، كما يوجد للمدينة أيضا محطة قطار أنفاق ، مولد كهرباء ، دار طباعة ، كما يوجد أيضا لدولة للفاتيكان رمز الإنترنت الخاص بها وهو (.va).

و يوجد أيضا مؤسسة إذاعة وتلفزيون رسمية ناطقة باسم الكرسي الرسولي تبث إلى جميع بقاع العالم وخدماتها متوفرة عبر الإنترنت ، كما يوجد أيضا جريدة رسمية للفاتيكان باسم (L'Osservatore Romano ) توزع يوميا باللغة اللاتينية وأسبوعيا باللغات الإنجليزية الإسبانية البرتغالية الألمانية والفرنسية وشهريا باللغة البولونية ، ويصدر أيضا عن الفاتيكان نشرة باسم Acta Apostolicae Sedis ولكنها تكون موجهة بشكل خاص لرجال الدين و الباحثين المختصين بعلم اللاهوت .

ساحة القديس بطرس الساحة الرئيسية في الفاتيكان

الاقتصاد

تتمتع دولة الفاتيكان باقتصاد فريد من نوعه فهو غير تجاري مدعوم من قبل التبرعات المالية التي تعرف باسم ( بنس بطرس ) التي يدفعها الكاثوليك من كل أنحاء العالم ، وتنتفع أيضا خزينة الدولة من عائدات السياحة وبيع الطوابع والتذكارات السياحية ، كما أن العمال والموظفين المدنيين يستفيدون هناك من أجور ورواتب تفوق أجور نظراءهم في روما .

العملة الرسمية للفاتيكان

هي اليورو منذ الأول من يناير/كانون الثاني 2002 م وتصك الدولة اليورو الخاص بها لأغراض السياحة أيضا حيث يسعى جامعو العملات على أقتناء هذه النسخة من اليورو ، وسابقا كان العملة المتداولة هي الليرة المساوية لليرة الإيطالية آنذاك .ويوجد للدولة مصرفها الرسمي باسم le Opere di Religione ويعرف أيضا ببنك الفاتيكان .
بلغت عائدات الدولة عام 2003 252 مليون دولار أمريكي. معظمها آتي من السياحة، الطباعة ، نشاط بنكي في المصارف العالمية والتبرعات ومن منح الدول الأخرى

الثقافة

ثقافة الفاتيكان هي ذات تأثير قوي في العالم كله لوجود مقر الكنيسة الكاثوليكية فيها. أضف الى ذلك التحف المعمارية المنشأة في المدينة مثل كنيسة القديس بطرس و الكنيسة السيستانية اللتي يعود تاريخ بناءها الى قرون مضت. ساهم فنانون عالميون مثل مايكل أنجلو، بوتيشيلي و بيرنيني في تزيينها. ممتلكات مكتبة الفاتيكان و المتاحف الفاتيكانية هي ذو قيمة لا تقدر بمال.

البابوية

هي منصب ديني وهو أعلى سلطة في الكنيسة الكاثوليكية فالبابا هو خليفة بطرس وأسقف روما ورأس الكنيسة المنظور كما يرتبط هذا المنصب بمدينة الفاتيكان مقر البابا. البابا الحالي هو البابا بينيدكت السادس عشر ، وهو البابا رقم 274. كان هذا اللقب يعطى في السابق لكل أسقف في الكنيسة إلا أنه حفظ مع الوقت لرأس الكنيسة، مع احتفاظ بعض الكنائس بهذا اللقب كالكنيسة القبطية الأورثوذكسية.

يتولى البابا منصبه عن طريق الانتخاب من قبل الكرادلة. ولإنتخاب البابا طقوس خاصة، حيث يجتمع الكرادلة في الكنيسة السيستينية في الفاتيكان ويبقون فيها حتى انتخاب البابا الجديد ويعلنون عن ذلك عن طريق دخان ابيض يتصاعد من المدخنة اما في حال فشلهم في انتخابه فيتصاعد دخان اسود بدل الابيض.

منقول