أ,ب سياسه..

نبدأها ب....

ايه معنى كلمة سياسه ؟؟؟
السياسة هى إدارة شؤون البلاد والعباد بمقتضى الحكمة

وهى تختلف عن الاستبداد...أن الاستبداد هو ادارة شئون البلاد والعباد بمقتضى الهوى.

الديموقراطية، تعريفها الأساسي: حكم الشعب للشعب..
الاستخدام العملي لها: اتاحة فرصة اختيار الحاكم ونواب الشعب للشعب على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض كافة القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت

الديكتاتورية
هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة..

الليبرالية
مشتقة من كلمة الحرية الإنجليزية "liberty" وهي مذهب يرى حرية الأفراد والجماعات في اعتناق ما يشاؤون من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق..

الاشتراكية
مذهب اقتصادي يقضي باحتكار الدولة لوسائل الإنتاج كملك عام للشعب..

الشيوعية
فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس يطول شرحها، أبرز معالمها في مجال السياسة أنها تعتمد على إقامة نظام ديكتاتوري يمتلك كافة وسائل الإنتاج في البلاد ويقوم بتقسيم وتوزيع المهام والأجور على العمال فيما يعرف بدولة "البروليتاريا"..تعريف البروليتاريا تقريبا في كتاب زعتر؟..هم الطبقة الكادحة عموما أو العمال والفلاحين، ومعناه انه الدولة كلها تحكم بسياسة حكم مصنع كبير..


الأيديولوجيات
Idiologies كلمة انجليزية معناها الحرفي "عقائد"، وتعريفها بالانجليزية: منظومة التصورات والاعتقادات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية..
والفرق بين الأيديولوجيه والمرجعيه هو:
الأيديولوجية هي ما ينشأ عن المرجعية..
بمعنى، أنت مثلا، آمنت بالقرآن وبالرسول صلى الله عليه وسلم، فاعتقدت بعقيدة الإسلام..
الكتاب والسنة مرجعية، والإسلام عقيدة

العولمة
مذهب سياسي اقتصادي يهدف إلى إزالة الحدود بين دول العالم أمام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذا كله أية عوائق...

الازدواجية
اى التعامل بازدواجيه فى المعاير"إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد..."

البنية التحتية
تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..

الميكافيلية
ميكافيلي هو فيلسوف كتب كتاب "الأمير" أوضح فيه العديد من مباديء الحكم من وجهة نظرة، وافترض ميكافيلي أن الحاكم في حال اضطراب نظام الدولة فإنه جدير بأن يفعل كل ما يراه ملائما لحماية عرشه سواء بقتل معارضية أو إرهاب الشعب أو إيقاع الفتن، وهو مبدأ اختصر في عبارة "الغاية تبرر الوسيلة"

الدوجما
هي العقيدة التي يعتقد بها صاحبها، دون أن يملك إثباتا على ما يعتقد أو أدلة عقلية عليه..
والدوجماتي "إذا قيلت عن شخص" فهو شخص يسعى دائما لإثبات اعتقاده الدوجماتي أو فرض هذا الاعتقاد، طبعا بلا إقناع لأنه لا يملك أدلة عقلية على ما يقول..



البيروقراطية
هي التنظيم الاداري للمجتمع الذي يأخذ شكل الروتين أو هو التنظيم لاي مؤسسة سواء أكانت اجتماعية او صناعية او غيرها بصورة نمطيه الي ابعد الحدود وتأخذ شكل الروتين.
وهى أيضا تنظيم المكاتب الذي يتبع مبدأ الهيكلية المكاتبية، أي أن مكتب صغير (في السلطة والصلاحية) يتبع مكتب أعلى منه، والمكتب الأعلى منه يتبع مكتب أعلى آخر.

رأسمالية:
الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.
منقول0000