لماذا يخمد الباب الصوت القادم من ورائه ؟



نعلم جيداً أن الخشب ينقل الصوت بشكل أفضل من الهواء , ولتبيان ذلك يكفي أن نطلب من أحدهم وضع أذنه على طرف لوح خشبي أثناء نقرنا بلطف على طرفه الآخر.
فلماذا إذاً يضعف كثيراً صوت محادثة تجري داخل غرفة عند إغلاقنا لبابها بإحكام !؟؟
ليس هناك ما يثير الدهشة , فالباب يخمد الصوت لهذا السبب بالذات أي لأن الخشب ينقل الصوت أفضل من الهواء . فعند الانتقال من الهواء إلى الخشب ينعكس جزء كبير من الموجه , وينحرف الجزء المار بزاوية كبيرة .




صوت البحر داخل المحارة


من أين يصدر صوت البحر الذي نسمعه عندما نضع محارةً أو كأساً على أذننا ؟
إن الصوت الذي نسمعه عندما نضع محارةً أو كأساً على أذننا ينشأ من الضجيج الضعيف المحيط بنا . فالكأس ( أو المحارة ) سيعمل كحجرة تجاوبية ويضخم صوت الضجيج غير المسموع المحيط بنا والذي يشبه صوت البحر مما يعطينا انطباعاً بأننا على شاطىء البحر .




القراءة تحت ضوء القمر


هل يمكن القراءة تحت ضوء القمر (البدر) فقط ؟
كثير منا يجاوب على هذا السؤال بنعم , إذ يعتبر ضوء البدر قوياً . إلا أن من يحاول القراءة تحت هذا الضوء سيجد صعوبة بالغة . فلقراءة صفحة مكتوبة بحروف متوسطة الحجم نحتاج إلى إضاءة تبلغ lux40 " على الأقل , وإذا كانت الحروف صغيرة نحتاج إلى إضاءة lux80 . تبلغ شدة إضاءة البدر في أفضل شروطه حوالي 0.1 lux ( وتساوى إضاءة شمعة تقع على بعد 3 أمتار من القارئ ) لذلك فهي لاتكفي أبداً للقراءة .
" اللوكس lux هي الإضاءة الناتجة عن شمعة على بعد متر واحد ( بحيث ترد الأشعة الضوئية عمودياً عل السطح المضاء ) .





النجمة والشمعة


أيهما يعطينا ضوءاً أكثر : نجم من المرتبة الأولى أم شمعة على بعد خمس مئة متر !!؟؟
تعطي الشمعة العادية ضوءاً أشد بمئات ألوف المرات من الضوء الذي يعطيه نجم في السماء . عند إبعاد إبعاد الشمعة لمسافة 500 متر تصبح إضاءتها مساوية تقريباً لإضاءة نجم في السماء من المرتبة الأولى , وتبلغ الإضاءة حوالي lux 4.10 ‾6 .





منقول