--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا بما ان الامتحانات قربت قلت اجيبلكو الموضوع دا وربنا ينجحنا جميعا
دي افضل طريقة من المذاكرة وانا شفت طرق كتير بس دي الافضل والطريقة منقولة للافادة نبدأ بسم الله:-

اولا:-تنظيم الوقت

*أولاً عليك التوكل على الله تعالى والدعاء بأدعية منها "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا"

*من المفيد الاستيقاظ مبكرا ففي البكور بركة، وهذا يساعدك من عدة نواح فالإنسان تكون أعلى درجات استيعابه وتركيزه في الصباح الباكر حيث البعد عن مشتتات الانتباه من اتصالات هاتفية وضوضاء وغيرها. وإذا كان لديك محاضرات يمكن أن تبدأ مبكراً المذاكرة قبل الذهاب إلى الجامعة.

*اعمل لنفسك جدولا وأطلق عليه اسما به تحدي مثل "الخطة الاستراتيجية" وعلقه في غرفتك. ونظمه بحيث لا يكون من الصعب اتباعه ويمكن مذاكرة كل المواد فيه. وحدد وقتاً مناسباً لكل مادة حسب مدى استيعابك لها وطولها.....

* ابدأ الجدول بمادة ليست صعبة حتى تتشجع على الاستمرار. ويمكنك التعديل في الجدول حسب الظروف. المهم أن تبقي ثلاثة أو أربعة أيام في نهاية الجدول كي تراجع أول مادة ستمتحن فيها.

*حدد لنفسك فترات راحة قصيرة وخلالها تناول بعض العصير أو تريض لدقائق.

*شجع نفسك باستمرار وتحدث مع نفسك بأنك قادر على أداء هذا التحدي وكافئها إذا ما أنجزت المطلوب قبل الموعد المحدد "بمشاهدة جزء من مسلسل تليفزيوني مثلاً".

*استفيد من كل لحظة ويمكن أن تذاكر بصوت عال كي تبتعد عن السرحان.

بالنسبة للتقليل من القلق:

* فكر بطريقة ايجابية: مثل:"الله معي، سيوفقني الله لأنني آخذ بأسباب النجاح، سيكفي الوقت لمذاكرة كل المواد، لقد استيقظت متأخرا لكنني سأعوض ذلك بعدم السرحان أو التحدث مع الإخوة.............

* ابتعد عن الزملاء اللذين يتسموا بالقلق والخوف من الامتحانات حتى لا ينتقل قلقهم إليكِ.

* اطلب من والدتك أن توفر لك الجو الهادىء المناسب للتركيز.

* كلما فكرت بطريقة سلبية مثل "الوقت لن يكفي لإنهاء هذه المادة، استبدلها بعبارة ايجابية فمثلاً قول لنفسك:"طالما الأمر كذلك من الأفضل ألا أضيع وقتي وأن أركز فيما أذاكره الآن".

* إذا شعرت بقلق عال يمكنك أن تحصل على حمام دافىء فذلك سيعمل على استرخاء العضلات ويقلل من القلق ويجعلك تستعيد نشاطك.

* توقف عن المذاكرة قبل النوم بنصف ساعة على الأقل حاول الاسترخاء في المساء، حتى تنام نوماُ هادئاً وإذا زادت الأفكار قبل النوم قل أذكار المساء حتى تشغل ذهنك وحتى تهدأ وتنام.


وبالله التوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته