أسباب تقصف الشعر وطرق علاجه





إن الحمية الغذائية غير السليمة قد تؤدي إلى إصابة الشعر بالضعف والتقصف والتساقط، بحيث يصبح عرضة للتقصف عند أقل حركة، وليس هناك علاج واحد فعال يعيد للشعر الضعيف صحته.

وكما نعرف فعلى الرغم من التطور الكبير في الطب وعلم مستحضرات التجميل، إلا أننا لم نتوصل لمنتجات فعالة تساعد على نمو الشعر.
ولكن يمكن التقليل من معدل تساقط الشعر، بتزويد بصيلات الشعر بالغذاء اللازم مثل الفيتامينات، الأحماض الأمينية، تحسين الدورة الدموية في فروه الرأس، والتحكم في إفراز الزيوت الطبيعية.

و أسباب تقصف الشعر هي:

ـ المبالغة في استعمال الشامبو، خاصة إذا كان الشعر جافا في الأصل.

ـ المبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة.

ـ تمشيط الشعر بالفرشاة بعد الحمام وهو ما زال رطبا.

ـ محاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة.

ـ المبالغة في محاولة تجفيف الشعر بالهواء الساخن وعن قرب.

ـ المبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده.

أما طرق علاج تقصف الشعر فهي:

الابتعاد عن المستحضرات التي تدعي علاج تقصف الشعر، لأن كل ما تفعله هذه المستحضرات هو عمل مفعول " الغراء " لبضع ساعات أو أيام فقط ويعود بعدها الشعر للتقصف من جديد مما يضر بالشعر.

ـ قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة، وتذكري انه كلما كان شعرك طويلا تطلب عناية أكبر، وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف التي ذكرنا سابقا.

ـ استعملي الملطف " البلسم " بعد كل شامبو، لأن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتضفي عليه لمعانا وتجعله سهل التمشيط والتسريح .

ـ لفي شعرك بمنشفة ولا تفركيه بقسوة، فالشعر الرطب أكثر عرضة للتكسر.

ـ مشطي شعرك وبرفق بمشط ذي أسنان متباعدة، ولا تفرشي الشعر أبدا وهو رطب، ثم فكي تشابك الشعر بتمشيطه من الأسفل صعودا باتجاه فروه الرأس.