مراحل النمو الادراكي عند الاطفال

أـ مراحل النمو الادراكي :
من المعروف أن الطفل يمر بمراحل مختلفة من النمو الجسمي والعقلي والعاطفي، ولا بد من معرفة هذه المراحل، لان لكل مرحلة منها ما يناسبها من انواع الادب ومراحل نمو الطفل التي تهمنا هي :ـ

1. مرحلة الطفولة من ( 3-5) سنوات : ويكون الطفل فيها ملتصقا بابويه ولا يعرف من محيطه سوى البيئة الضيقة المتمثلة بالبيت وما يحيطه من حديقة او شارع ومايشاهده فيها من حيوان ونبات ولا يتجاوز احساس الطفل في هذه المرحلة سوى الشعور بالبيئة المحيطة ، ولذلك فان انسب انواع الادب اليه الحكايات والقصص الواقعية المعبرة عن هذه البيئة المحدودة . ويمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة الواقعية والخيال المحدود بالبيئة .

2. مرحلة الطفولة من (5-8 ) سنوات : وهي مرحلة ياخذ فيها الطفل التطلع الى معرفة ماوراء الظواهر الطبيعية ، فيتخيل ان وراءها شيئا ومن اجل ذلك يجنح بخياله الي سماع قصص الغيلان والاقزام والسندباد وما شابهها من الادب الخيالي ويمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة الخيال الحر .

3. مرحلة الطفولة من ( 8-12 ) سنة : وهي مرحلة ياخذ فيها الطفل وتظهر لديهم غريزة حب المقاتلة والسيطرة والغلبه ولذلك فان الادب الملائم لهم هو قصص البطولة والمغامرات وعليه فيجب ان نختار لهم من هذه القصص ماله معنى سليم ، وما خلى من الطيش والتهور ، وادبنا العربي والاسلامي غني بهذه القصص والبطولات والشجاعة كهجرة الرسول الى المدينة وفروسية عنترة وحروب صلاح الدين والظاهر بيبرس وغيرهم ويمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة المغامرة والبطولة .

4. مرحلة المراهقة من (13-19) سنة : ويبدأ الميل فيها الى القصص الغرامية وهنا ياتي واجب المربي في تقديم القصص الغرامية التي ترمي الى غرض شريف حتى لا ينزلق الاطفال في قصص غرامية رخيصة .

5. مرحلة المثل العليا : وهي مرحلة ما بعد سن التاسعة عشر وفيها يشتد الميل الى القصص التي تصور المثل العليا ومشكلات المجتمع ويعني الاطفال في هذه المرحلة قراءة القصص التي تعالج المشكلات الاجتماعية علاجا ينتهي بانتصار الحق والفضيلة على الشر والرذيلة .


منقووول