لطالما اعتبرت تنظيف الطفل أخطر مرحلة من العناية بالطفل الرضيع، فلسبب ما كنت أخشى أن أنظف طفلتي لوحدي، لذا فقد ساعدتني أمي ثم زوجي، ولعل خوفي هذا هو ما جعلني أفطر في طرق فعالة ومفيدة لكل أم جديدة، بعيدة عن أمها أو لا تتلق الدعم الكافي من زوجها. وبالمناسبة فالأطفال الجدد لا يحتاجون إلى الاستحمام كثيرا خصوصا أثناء الأسبوع الأول أو الثاني، وحتى تسقط قرمة الحبل السرّي. في هذه المرحلة يمكنك تنظيف المولودة الجديدة بالإسفنجة المبللة فقط. ولكن احذري وضع الماء على الحبل لأن ذلك قد يؤخر جفافها. بعد أن تشفى منطقة الحبل السري، يمكنك أن تغسّلي الطفلة في حوض استحمام مليء ببوصتين من الماء الدافئ. يجب أن تكون حمّاماتها الأولى لطيفة وقصيرة، وإذا أظهرت احتجاجا أكثر من اللازم، حاولي العودة إلى الحمامات الاسفنجية لمدّة أسبوع أو اثنان. وستعلمك طفلتك الرضيعة بحاجتها إلى الاستحمام عن طريق الشعور بالانزعاج والصراخ بدون سبب واضح.



قبل الاستحمام:
تأكّدي بأنّ كل شيء جاهز لوقت الاستحمام، وبأن الغرفة دافئة قبل نزع ملابس طفلتك الرضيعة. وإليك بعض التجهيزات التي ستحتاجين إليها:


- حوض بلاستيكي، أو مغطس خاص بالأطفال الرضع، يجب أن لا يكون عميقا جدا، وأن يحتوي على مواضع أعلى من الأخرى. حتى يجلس الطفل براحة.
- صابون للأطفال، تتوفر تشكيلة متنوعة من صابون الاستحمام الخاصة بالأطفال.
- ليفة استحمام أو اسفنجة طرية
- منشفة للتجفيف
- شامبو للشعر (عندما عندها شعر)
- كوب لصب الماء


لا تعتبر الألعاب ضرورية جدا في هذه المرحلة، عندما يصبح الطفل الرضيع كبيرا يمكنك وضعه في حوض الاستحمام، وإعطائه مجموعة من الألعاب العائمة، والكتب المضادةّ للماء حتى يصبح وقت الاستحمام وقتا رائعا مليئا بالفرح.



نصائح وتحذيرات:



النصائح:
التنظيف بالاسفنجة:
• ضعي الطفل الرضيع على سطح مبطّن بشكل جيد ومستوي ومريح. إذا كنت تستعملين طاولة استحمام مرتفعة تأكدي من ربط الطفل بالحوض حتى لا يسقط منك.
• ضعي ماءا دافئا في الحوض, حضري المنشفة، وصابون الاستحمام أمامك. أبق الطفلة ملفوفةّ في المنشفة، وعرّضي أجزاء جسمها التي تحتاج إلى الغسيل فقط.
• استعملي اسفنجة الاستحمام المبلّلة أولاً بدون صابون لغسل وجهها، حتى لا يدخل الصابون إلى عيونها أو فمّها. ثمّ، استعملي الصابون لغسل بقيّة جسمها، وأخيرا، اغسلي منطقة الحفّاظة. انتبهي الطويات تحت ذراعيها، ووراء الآذان، وحول الرقبة، وفي المنطقة التناسلية.


التنظيف في الحوض:
• املئي الحوض ببوصتين من الماء الدافئ، وليس الحار، تقريبا لارتفاع رسغك أو كوعك. عندما تنزعي ملابس طفلتك الرضيعة، ضعيها مباشرة في الماء حتى لا تبرد. اسندي رأسها بإحدى يديك واستعملي اليد الأخرى لغسل الطفلة، وتحريكها.
• يجب أن يكون أغلب جسمها ووجهها أعلى بكثير من مستوى الماء للأمان. يمكنك أن تصبّي الماء الدافئ على جسمها لإبقائه دافئا.
• استعملي منشفة ناعمة لغسل وجهها وشعرها مرّة أو مرّتين في الأسبوع. دلّكي كامل فروة رأسها بلطف. عندما تشطف الصابون أو الشامبو من رأسها، مرري يدك على جبهتها لإزالة الرغوة عن عيونها.
• إذا دخل بعض الصابون في عيونها، امسحي عيونها ببساطة بمنشفة مبللة، استعملي الماء الفاتر.
• اغسلي بقيّة جسمها من الأعلى للأسفل تأكّدي من تنظيف منطقة الحفّاظة أخر شيء.
• عندما تنتهي من الحمام، لفيها جيدا بالمنشفة. تعتبر المنشفة ذات القبعة الأفضل لأنها تبقي رأس الطفل دافئا.


تحذيرات:
• لا تترك الطفل الرضيع بدون رعاية لوحده في حوض الاستحمام.
• لا تستعملي العيدان القطنية لتنظيف أذن الطفلة الرضيعة، فقد تدفعي بالصمغ للداخل، يمكنك تنظيف خارج الأذن بقطعة قطن أو بمنشفة ناعمة جدا.


منقول