التايكواندو TAEKWONDO

هي رياضة و فن القتال بدون أسلحة ، و ذلك باستخدام الأيدي و الأرجل للهجوم و الدفاع وبما في ذلك من تنمية للعقل و الجسم .
1- التايكواندو تمرين للجسم :
تمرين ممتاز للأطفال بالذات في مرحلة النمو ، و طريقة مثلى تساعد الكبار في الاحتفاظ بلياقتهم البدنية ، و حيث أن الرياضة تتطلب من ممارسها تحريك المفاصل حركات سريعة و عديدة مما يزيد من مرونة الجسم هذا بالاضافة إلى الترويح عن النفس و التخلص من مشاعر الغضب .


2- التايكواندو فن القتال بدون أسلحة :
الهجوم و الدفاع يكون بالأيدي و الأقدام ، و مما يميز هذه الرياضة و ساعدها على الانتشار هو حركاتها السريعة القوية و المتعددة .
التايكواندو فن قتالي للهجوم ،و في نفس الوقت يركز على الجانب الدفاعي مما حض الكثير من الناس على تعلم هذه الرياضة .

3- التايكواندو كرياضة :
و تعتبر هذه الرياضة جزء من الرياضات العالمية تأخذ دورا فاعلا مع الأولمبيات ، و ألعاب البانام ،و الألعاب الآسيوية ، و الألعاب الأمريكية و الألعاب الجنوب أمريكية .و يلبس المتباريان لباسا واقيا للحد من الأضرار الجسمية ، فالتمتع باللعبة الآن أسهل و بأقل الأضرار .

4- التايكواندو وسيلة تثقيفية :
التايكواندو وسيلة لتدريب الجسم و العقل و المهارات الذهنية حتى نحصل على شخصية ناضجة ، فينقسم التدريب إلى درس في اللياقة و الهجوم و الدفاع عن النفس .


القوانين و المنافسات :

تنقسم رياضة التايكواندو إلى قسمين هجومي و دفاعي ، فالهجومي فيه المهارات العالية و القتال العنيف ، أما في النوع الدفاعي من التايكواندو يقوم اللاعب بالدفاع عن نفسه بهدوء حتى يحصل على فرصة سانحة لضربة يحصل بها على نقطة .
مشاهد المباراة يستطيع تحديد نوع القتال و من ثم يحسب النقاط و تحديد الفائز بالمباراة .

طريقة تسجيل النقاط :

تناسبت مدة جولة التايكواندو مع طبيعة الرياضة ، و لأن التايكواندو فيها عنف شديد ذلك مما دعا إلى قصر الجولة ، فكلما كان الزمن أقل كلما كانت الأضرار الجسمية أقل ، زمن الجولة 3 دقائق ، وعدد الجولات 3 و فترة الاستراحة دقيقة واحدة .
تسجل النقاط لكل من المتباريان و تحذف تبعا للقوانين و يتم جمعها بنهاية المباراة و يحدد الفائز ، و في حالة التعادل الفائز هو صاحب النقاط الإيجابية أكثر و عند تعسر الحكم من خلال النقاط ، يقوم الحكام بالفصل بتحري المهاجم الأكثر براعة .

كيفية حساب النقاط :
_يحصل المتباري على 2 نقطة عند ضرب الرأس بالقدم .

_يحصل المتباري على 1 نقطة عند ضربة واحدة تصيب المناطق الزرقاء أو الحمراء باليد أو بالرجل .
تعني الضربة الواضحة أن يتحرك الخصم بالضربة ، أو سماع صوت ضرب قوي .


== التايكوندو كفن للدفاع عن النفس ==

نشأ التايكوندو في كوريا الجنوبية قديما ، و هو فن قتالي مشابة للكراتية و الكنغ فو ، الا أنه قد اشتهر ببراعة لاعبية في القتال بأرجلهم و استخدام الركلات العالية ، فهذا الفن يعتمد أساسا على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية و الطائرة و استخدام الأيدي كاللكمات و ضربات سيف اليد و ضربات الكوع و الصدات ، و أيضا استخدام بعض الأسلحة أو الدفاع ضدها .


التايكوندو كرياضة


التايكوندو هي رياضة تعتمد على استخدام الأيدي والأرجل في الدفاع عن النفس . فكلمة (تاي) تعني اليد ، و(كون) تعني الرجل ، و(دو) تعني : فن . فبهذا تكون ال(تاي-كون-دو) أو (التيكواندو) هي رياضة فن استخدام اليد والرجل في القتال .


القتـال



1) ما هو الكيوروجي :

تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
أ-تكنيكات اليد : تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .



تكنيكات اليد :

1. الكــم .
2. الصـــد .
3. الضـرب.
4. الطعـن.
ب - تكنيكات القدم :
تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.



منقوول