عند دخولك في عالم التصوير الرقمي
هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها او التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة
او حتى المجلات الفوتوغرافية. وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها.
وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات.

{.:.AE LOCK.:.}

إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.

{.::.APERTURE فتحة العدسة.::.}


وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر




{.::.CCD .::.}


وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.


{.::.CMOS.::.}

Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.

{.::.DEPTH OF FIELD عمق الميدان.::.}


وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.

{.::..DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي.::..}

نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.

{.::..DPI .::..}
Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.

{.::..DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي.::..}

هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.

{.::..EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة.::..}

تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

{.::.EV مقدار التعريض.::.}

إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .

{.::..EXPOSURE التعريض.::..}

ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .

{.::.F-NUMBER / F-STOP .::.}

وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.

{.::.FOCAL LENTH البعد البؤري.::.}

وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.

{.::.ISO الآيسو.::.}
وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .

{.::.MEMORY CARD بطاقة الذاكرة.::.}

وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.


{.::.MACRO الماكرو.::.}

وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .


{.::.MEGAPIXEL الميجابيكسل.::.}
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.





{.::.METERING .::.}
وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.

{.::.OPTICAL ZOOM التقريب البصري.::.}
وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.

{.::.PIXEL.::.}
إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.

{.::.PPI.::.}
رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.

{.::.RESOLUTION الدقة.::.}
عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .


{.::.SHUTTER SPEED سرعة الغالق.::.}

ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.

{.::.TELEPHOTO.::.}
نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.

{.::.WHITE BALANCE موازنة البياض.::.}

وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.

{.::.WIDE-ANGLE .::.}

نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


{.::..مصــطلــحات التـــصـــويـــر بشــكل عــامـ ..::..}

جهاز Charged Coupled Device-CCD
حساس ضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية، يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات. (مقابل للفيلم في الكاميرات العادية)

فتحة العدسة Apeture
هو حاجز (شبيه بقزحية العين) يقع بين العدسة وحساس الضوء (أو الفيلم)، ويحدد مقدار الضوء الداخل من العدسة إلى حساس الضوء. وهذا الحاجز مضبوط على عدة أوضاع قياسية، يمكن التحكم فيها إما إليكترونيا أو من خلال قرص في أعلى الكاميرا. الرقم الأصغر يدل على أكبر فتحة للحاجز (مثل الفتحة إف2 f-2) بينما الرقم الأكبر (مثل إف16) يدل على أصغر فتحة للعدسة.

تستخدم الفتحات الكبيرة عندما تكون الإضاءة قليلة في المشهد، أو عند الرغبة في الحصول على عمق حقل محدود.

عمق الحقل Depth Of Field
وهي المسافة بحيث تكون الكائنات في الصورة واضحة وحادة التفاصيل والمعالم؛ وتعتمد هذه المسافة على فتحة العدسة؛ فإذا استخدمنا فتحة عدسة صغيرة (إف16مثلاً) فإن مسافة عمق الحقل ستكون كبيرة - ستكون معالم الصورة واضحة ، بدءاً من مقدمة الصورة ثم الوسط ثم الخلفية.

سرعة الغالق Sutter Speed
وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول -عبر العدسة طبعا- إلى الفيلم/ حساس الضوء. ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء. ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة وتبدأ في بعض الكاميرات من دقيقتين (أبطأ سرعة) إلى 2000 جزء من الثانية.(الأسرع).
يتأثر اختيار سرعة الغالق بفتحة العدسة المستخدمة وثبات الكاميرا ونوع الهدف المراد تصويره.
تستخدم سرعة الغالق البطيئة (مثل 8/1 معناه:8 ثوان) في التصوير الليلي، بتثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل Tripod ، سيظهر نوع من الضبابية Blur باللون الأحمر المتوهج خصوصاً في الشوارع السريعة.
تستخدم السرعة العالية (مثل 1/1000 معناه: واحد من ألف جزء من الثانية) لتجميد حركة الكائنات السريعة، مثل سباق السيارات، الدراجات، التصوير الرياضي بشكل عام...

التعريض Exposure
إعدادات التعريض في الكاميرات (الرقمية/العادية) التي تنظم كمية الضوء اللازمة لتكوين الصورة؛ ويتحدد هذا الأمر بسرعة الغالق وفتحة العدسة.
التعريض الأوتوماتيكي AE:
وهو نظام إلكتروني يحدد إعدادات سرعة الغالق، وفتحة العدسة المناسبة للمشهد.

اختصارات من المهم معرفتها
في عالم التصوير الرقمي

SLR > Single-Lens Reflex
يطلق على الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة تستخدم لمشاهدة
المنظر ولالتقاط الصور للذاكرة (للكاميرات الرقمية) أو الفيلم (للكاميرات العادية).
وتتم هذه العملية من خلال مرآة تقع خلف العدسة وتعكس الضوء عبر منشور
خماسي إلى منفذ زجاجي يشاهد من خلاله المصور المشهد.
وتؤمن هذه الميزة الدقة الكبيرة للصور والتحكم الكامل بإعدادات الصورة
والأهم من ذلك أن ما تشاهده هو ما سيتم تصويره.

بعكس هذا النوع (الأغلى سعرا).. تتوافر الكاميرات الأخرى بعدسة منفصلة
عن منفذ النظر وتسمى بكاميرات سدد-و-صوّر point-and-shoot

LCD > Liquid Crystal Display
تقنية عرض تعتمد على البلّور السائل في عملها...
أهم ما يميز هذه التقنية هو استهلاكها المنخفض للطاقة، لذلك تتواجد
في معظم الأجهزة المحمولة، كالحواسيب المحمولة والمساعدات الرقمية الكفية
والكاميرات الرقمية والساعات الرقمية وكاميرات الفيديو الحديثة وغيرها...
وتتوفر شاشات LCD في الأسواق وذلك للحواسيب المكتبية وتتميز بنحافتها
وتوفيرها للمساحة بعكس شاشات CRT العادية.
ولكن LCD لا زالت أغلى سعراً...

تعتمد تقنية LCD طريقتين أساسيتين لإنتاج اللون:
- تقنية المصفوفة الخاملة Passive Matrix وهي أرخص سعرا...
- تقنية المصفوفة النشطة Active Matrix وتسمى أيضاً Thin Film Transistor - TFT والتي
تنتج صورا حادة بوضوح شاشات CRT.


منقول