بقلم

الدكتور : شوقي أبو خليل




هاكم في هذا الكتيب عدداً من الأخطاء التاريخية التي يتداولها الناس دونما تمحيص أو دراسة أو برهان من علم، وآن تصويبها.

1 ـ منهج البحث العلمي

التوثيق : التمييز بين المصدر، والرأي في مرجع.

إن أول قاعدة يتعلمها طلاب الدراسات العليا قبل الإمساك بالقلم لكتابة رسالة : ((إن كنت ناقلاً فالدقة، وإن كنت مدعياً فالدليل )).

ثم يتعلمون كيف يعودون إلى المصادر، لا المراجع التي نقلت من المصادر، فلا يقبل علمياً أن يذكر مؤلف نصاً من تاريخ الطبري، ويجعل توثيقه نقلاً عن حسن إبراهيم حسن في كتابه (تاريخ الإسلام)، فلا بد من العودة إلى المصدر.

أقول هذا، لكثرة المؤلفين اليوم، الذين يقدمون آراء مضللة، وإن سألتهم : أين توثيق هذا ؟ يقولون : هذا ما ذكره جرجي زيدان، أو ما قاله أحمد لطفي السيد، أو سلامة موسى، أو لويس عوض.. يحتجون بقول لمعاصرين، لتوثيق أمر لا أصل له في تاريخنا قديمه أو حديثه.

وقعت يدي على كتاب طبع ببيروت الشرقية، وهالني ما رأيت، المؤلف يستشهد بآيات من القرآن الكريم، ويقول : أوردت الآية بتصرف، بدل الدقة والضبط، يقول : الآية بتصرف، ويكتب بعد حديث شريف للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، بدل تخريجه وذكر درجة صحته، يكتب في الحاشية : السيد محمد !!

بدأت بهذه النقطة، لنعرف ونتقن اختيار الكتاب الذي نقرأ، أو نحتج به، أو الذي نضعه بين أيدي أبنائنا، وشباب الجيل.

2ـ تقسيم العصور التاريخية


تقسيم لا ينطبق على تاريخنا، ولا على تاريخ آسية وإفريقية.

درج المؤرخون الغربيون على تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاثة أقسام :

1ـ العصور القديمة : وتبدأ منذ اختراع الكتابة 3200 ق.م، وحتى سقوط رومة سنة 476م على يد البرابرة.

2ـ العصور الوسطى المظلمة : وتبدأ من سقوط رومة، وتنتهي بسقوط القسطنطينية عام 1453م بيد محمد الفاتح.

3ـ العصور الحديثة : وتبدأ عام 1453م بسقوط القسطنطينية، وهي مستمرة حتى يومنا هذا.

إن تقسيم الأعصر التاريخية تقسيماً جديداً، ضرورة علمية، لينطبق على تاريخ الحضارة بشكل منطقي سليم، وليتعلق بتاريخ الإسلام خاصة، والتقسيم الجديد المقترح هو التالي، إن كانت هناك ضرورة للتقسيم :



1ـ تنتهي الأعصر القديمة بظهور الإسلام، والهجرة هي الحدث البارز في تاريخ الإسلام ومسيرته بل في تاريخ البشرية جمعاء، والتي وافقت 20 تموز (يوليو) 622 ميلادية.

2ـ وتبدأ الأعصر الوسطى المنيرة الحضارية بالهجرة لأنها أبرز من سقوط رومة في أيدي البرابرة سنة 476م، وأشد أثراً في الحضارة الإنسانية.



سقوط رومة واقعة محلية، أو أوربية على الأكثر، بينما ظهور الإسلام وانتشاره كان ذا نتائج حضارية عامة، بعيدة الأثر في آسية وإفريقية وأوربة معاً، أثر وما زال يؤثر في العالم كله.

سقوط رومة قضاء على حضارة شائخة كانت في طريقها إلى الزوال، ولقد كان بالإمكان أن تسقط بكل حدث آخر، يدلنا على ذلك أن ضعف الإمبراطورية الرومانية بدأ منذ أواسط القرن الأول للميلاد، فسقوط رومة كان متوقعاً، ولم يكن دخول الجرمان (البرابرة) إليها هو السبب في سقوطها، ولكن ضعفها المتوالي في أثناء أربعة قرون كاملة، هو الذي جرأ الجرمان على دخولها، وبعد سقوط رومة، غاصت أوربة في ظلام دامس قرونا كثيرة، ثم أخذت تسترد أنفاسها بما عرفته من علوم الحضارة العربية الإسلامية.

أما الإسلام دين التوحيد الخالص، الذي جاء في معجزاته الخالدة، القرآن الكريم (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) [البقرة: 2/256"> وجاء فيه (ولقد كرمنا بني آدم [الإسراء:17/70">، فهو حضارة إنسانية جديدة، لم يترك بفتوحاته آسية في وثنيتها، ولا أوربة في أساطيرها، ولا إفريقية في غفوتها وعزلتها، مثلما فعل سقوط رومة بأوربة، بل نقل هذه القارات الثلاث إلى حضارة إنسانية فتية، قوية متماسكة في العقيدة والسياسة والثقافة.



3ـ وتبدأ الأعصر الحديثة بفتح القسطنطينية 1453م.



3ـ السامية واللاسامية


السامية تسمية توارثية، أول من استخدمها المستشرق الألماني النمساوي شلوتسير Schlotzer عام 1781م، ثم تبعه أيخهورن عام 1807م.

في سفر التكوين 9/18و19: ((وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث، وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض)).

كلام حوله كلام، هل الطوفان محلي ؟ أم عالمي لكل الأرض ؟

نوح لقومه، ما بين الرافدين، وهذا ثابت تاريخيا في طبقات الأرض وترسباتها.

ثم تطورت هذه التسمية إلى اللاسامية التي وظفت سياسياً واجتماعياً، ويحاكم عليها كل من يفند بحجج دامغة مسيرة اليهود وسلوكهم ونفسيتهم، مع حقدهم على (الغوييم)، الذين هم غير اليهود، الذين لا يستحقون الحياة، لأنهم مجرد أنعام تتحرك لخدمة اليهود (1).

4ـ المسلمون سعاة بريد:


نقلوا العلوم اليونانية إلى العربية، ثم أخذها الغربيون عنهم، فهي بضاعتهم ردت إليهم.

الحضارة بساط نسجته وتنسجه أيد كثيرة، كلها تهبه طاقاتها، وكلها تستحق الثناء والتقدير، واليونان لم ينشئوا الحضارة إنشاء، لأن ما ورثوه منها أكثر مما ابتدعوه، فطاليس (ـ546ق.م) زار مصر مرات عديدة، وتعلم فيها الهندسة وفيثاغورس (ـ497ق.م)، أخذ نظرية من بلاد الرافدين ونسبها إليه، ولوحة (تل حرمل) تثبت ذلك، والطب اليوناني أخذه اليونان من الشرق، وشعار الأفعى رمزاً للشفاء، اعتقد بأنه من أسقلابيوس اليوناني، مع أنه في متحف اللوفر منحوتة من مدينة لكش العراقية، تعود إلى عام 2000ق.م، فيها دورق عليه صورة الأفعَيَيْنِ، تلتوي إحداهما على الأخرى.

وأخذ اليونان الأبجدية الفينيقية بين عامي 850ـ750ق.م، لذلك يقول وُل دْيورانت في قصة الحضارة: بابل علمت اليونان مبادئ الحساب، وعلم الطبيعة والفلسفة.

إن المعجزة اليونانية المزعومة ـ كما يقول جورج سارتن في كتابه تاريخ العلم ـ : لها أب وأم شرعيان، أما أبوها فهو تراث مصر القديمة، وأما أمها فهي ذخيرة بلاد ما بين النهرين، والشرق القديم مهد الحضارات، والمعلم الأول للبشرية.

أن الحضارة العربية الإسلامية ـ دون شك ـ أخذت من الحضارات التي سبقتها، ولكنها نقدت، وصوبت ثم أضافت وأبدعت.

وأقدم خمسة أمثلة فقط :



1ـ عباس بن فرناس (ت274هـ) أول رائد للطيران في العالم، وأول من أبدع قبة سماوية، وأول من أبدع قلم حبر.

2ـ ابن حائك الهمداني (ت 334هـ) أول من تكلم في الجاذبية الأرضية، وشبه الأرض بالمغناطيس مركزه الأرض، فسبق نيوتن بثمانية قرون (ت 1727م).

3ـ علي بن عبد الرحمن (ابن يونس)، (ت 399هـ) مبتكر رقاص الساعة (البندول)، قبل غاليليو بستة قرون.

4ـ الحسن بن الهيثم (ت430هـ) مبتكر المنهج التجريبي في العلوم، وبايكون تلميذ لابن الهيثم، لأنه سبقه بقرون، وبحوث ابن الهيثم في الضوء والرؤية والهندسة خير شاهد.

5ـ بديع الزمان الجزري (نحو 600هـ) اخترع المضخة ذات الاسطوانات الست، والتي هي ـ في جوهرها ـ فكرة المحركات الانفجارية.

ولا أنسى هنا ابن النفيس (ت 687هـ) مكتشف دوران الدم الرئوي (الدورة الدموية الصغرى)، قبل وليم هارفي بقرون، وزين الدين الآمدي (ت 714هـ) أول من اخترع الحروف البارزة، قبل برايل بقرون، الآمدي (ت 1315م)، وبرايل (ت 1852م).



لقد أخذ المسلمون من الحضارت السابقة، ولكن لم ينقلوها كما هي، إنهم أعادوا التفكير والنظر تماما في العلوم اليونانية، فما ورثه المسلمون إلى أوربة يختلف كثيراً عما ورثوه من سابقيهم.

ويكفيهم في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة ابن خلدون، وابن رشد.



5ـ الحجاج بن يوسف الثقفي


لست محامياً، ولكني مؤرخ أورد نبذة عن الحجاج، لنعلم ما للرجل وما عليه، سأقدم نبذة عن إصلاحات أمير قائد، قام بإصلاحات داخلية، وبنى قاعدة متينة لفتح جبهة شرقية هو قائدها الأعلى، امتدت من المحيط الهندي إلى بحر خوارزم ويكفيه وضوح الرؤية في هذه الجبهة، ألا وهو فتح الصين، فلقد كتب إلى قتيبة بن مسلم الباهلي، قائد محور الشمال الشرقي، وإلى محمد بن القاسم الثقفي، قائد محور الجنوب الشرقي : ((أيكما سبق إلى الصين فهو عامل عليها وعلى صاحبها))، (تاريخ اليعقوبي 2/289).

نشا الحجاج شاباً لبيباً فصيحاً بليغاً، حافظا للقرآن الكريم، (البداية والنهاية 9/119)، كان يقرأ القرآن كل ليلة، وقال أبو عمرو بن العلاء: ما رأيت أفصح من الحجاج ومن الحسن البصري، وكان الحسن أفصح منه، (مختصر ابن عساكر 6/202، البداية والنهاية 9/119)، وقال عقبة بن عمرو : ما رأيت عقول الناس إلا قريباً بعضها من بعض، إلا الحجاج وإياس بن معاوية ـ قاضي البصرة، وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء ـ فإن عقليهما كانا يرجحان على عقول الناس (مختصر ابن عساكر 6/202).

من إصلاحاته : قنوات الري التي تخرج من نهري دجلة والفرات، أعاد فتحها، وشق أقنية جديدة، واهتم بإصلاح السدود، وبإحياء الأرض الموات، واهتم بتجفيف المستنقعات (البطائح، الأهوار)، وحظر على الفلاحين ذبح البقر والجواميس التي استقدمها من الهند، لكي تبقى في خدمة فلاحة الأرض، وليكون روثها سماداً طبيعيا للأرض.



وأصلح النقد وزناً ونوعاً، وجعل للموازين نظاماً لا تلاعب فيه، وكذلك المكاييل والمقاييس.

وضع الحجاج علامات الإعجام في الخط العربي، للتمييز بين الحروف المتشابهة في الرسم، كالباء والتاء والثاء، والجيم والحاء والخاء.. كما عني بنقل صور الحركات الضم والفتح والكسر، لمعالجة اللحن الذي انتشر بين القراء، وفي أيامه نقطت المصاحف.

واتخذ الحجاج (المناظر) بينه وبين قزوين، وهذه المناظر تعد أنموذجاً من نماذج البريد السريع آنذاك.

وحرص الحجاج على الجهاد، ففتوح ما وراء النهر والسند رقمت في صحيفته، وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن الكريم، وتجنب المحارم من حيث الشراب والنساء والأموال، وحينما توفي لم يترك إلا ثلاث مئة درهم.

لقد شنع على الحجاج أعداؤه وبالغوا، يذكر المسعودي (مروج الذهب 3/175) : وأحصي من قتله صبراً سوى من قتل في عساكره وحربه، فوجد مئة وعشرين ألفاً، ومات وفي حبسه خمسون ألف رجل، وثلاثون ألف امرأة، منهن ستة عشر ألفاً مجردة.. إلخ.

كان الحجاج يغضب غضب الملوك، مفتاح سيرته أنه كان أموياً، يميل إلى بني أمية ميلاً كاملاً، أوقف حياته على نصرتهم وتوطيد أركان ملكهم، لا تأخذه في نصرتهم لومة لائم.

وهناك من يركز على حادثتين اثنتين :



ـ ضربه الكعبة المشرفة بالمنجنيق.

ـ وقتله التابعي الجليل سعيد بن جبير.



أما ضربه للكعبة المشرفة بالمنجنيق، فهو خطأ فادح حسب عليه دون شك، لقد سير عبد الملك بن مروان الحجاج، وقد كتب لأهل مكة المكرمة بالأمان، إن دخلوا في طاعته، (الطبري 6/174).

فلما قدم الحجاج، تحرم عبد الله بن الزبير بالكعبة، فأمر الحجاج بوضع المنجنيق على جبل أبي قيس، وقال : ارموا الزيادة التي ابتدعها هذا المتكلف، فرموا موضع الحطيم، فلما قتل ابن الزبير، وملك الحجاج، رد الحائط كما كان قديماً.

فالرمي على الزيادة التي زادها ابن الزبير في الكعبة المشرفة، وأعاد الحجاج ترميمها فوراً، وحذف منها الزيادة التي زادها ابن الزبير.

ومع خطأ الحجاج بالرمي وإدانته، هل عتبنا على عبد الله بن الزبير الذي احتمى بالكعبة المشرفة، وجعل الحرم ميدان قتاله ضد الأمويين، الأقوى منه واقعاً بعلمه، مما عرض الكعبة المشرفة للخطر ؟!



أما التابعي الجليل سعيد بن جبير، فقد رأى الحجاج أن عقوبة ما فعله القتل بعد انضمامه لثورة عبد الرحمن بن الأشعث، وتصرفه ببيت المال، ونقض بيعته لعبد الملك ابن مروان، والوليد بن عبد الملك.



جاء في البداية والنهاية 9/69 : وفي هذه السنة (94 هـ) قتل الحجاج بن يوسف سعيد بن جبير، وكان سبب ذلك أن الحجاج كان قد جعله على نفقات الجند، حين بعثه مع عبد الرحمن بن الأشعث إلى قتال رُتْبِيل ملك الترك، فلما خلع ابن الأشعث الحجاجَ والخليفةَ معه، خلعه معه سعيد بن جبير.

بدأ تمرد ابن الأشعث سنة 81هـ، حينما صالح رتبيل، وعاد من سجستان لقتال الحجاج، وفي سنة 82هـ كان بدء واقعة دير الجماجم ـ بظاهر الكوفة ـ والجمجمة : القدح من الخشب ـ التي دامت حتى سنة 83هـ، حيث انهزم ابن الأشعث ومن معه، ولجأ سعيد بن جبير إلى مكة، إلى أن وليها خالد بن عبد الله القسري، فأرسل ابن جبير إلى الحجاج، الذي قال لعن خالد القسري، أما كنت أعرف مكانه ؟! بلى والله، والبيت الذي فيه بمكة، ثم أقبل على ابن جبير وقال :

يا سعيد، ما أخرجك علي ؟ فقال : أصلح الله الأمير، أنا امرؤ من المسلمين، يخطئ مرة ويصيب أخرى، فطابت نفس الحجاج، وانطلق وجهه، وقال :

يا سعيد، ألم أشركك في أمانتي ؟ ألم أستعملك ؟ أما أعطيتك مئة ألف، أما فعلت، أما فعلت ؟ كل ذلك وابن جبير يقول : نعم. حتى ظن من عنده أنه سيخلي سبيله، حتى قال الحجاج له : فما حملك على الخروج عليَّ، وخلعت أمير المؤمنين ؟

فقال سعيد بن جبير : إن ابن الأشعث أخذ مني البيعة على ذلك، وعزم علي، فغضب عند ذلك الحجاج غضباً شديداً وانتفخ، حتى سقط طرف ردائه عن منكبه، وقال له : ويحك، ألم أقدم مكة فقتلت ابن الزبير، وأخذت بيعة أهلها، وأخذت بيعتك لأمير المؤمنين عبد الملك ؟ قال : بلى، قال ثم قدمت الكوفة والياً على العراق، فجددت لأمير المؤمنين البيعة، فأخذت بيعتك له ثانية ؟ قال : بلى، قال الحجاج : فتنكث بيعتين لأمير المؤمنين، وتفي بواحدة للحائك بن الحائك ـ يعني ابن الأشعث ـ ؟ يا حرسي، اضرب عنقه.



أين هذا الموقف من موقف الشعبي ـ عامر بن شراحيل ـ الحكيم ؟!



فالشعبي يعتذر ويعترف بخطئه، ويقول للحجاج وجهاً لوجه : ((قد والله تمردنا عليك، وخرجنا وجهدنا كل الجهد فما ألونا ـ فما قصرنا ـ فما كنا بالأقوياء الفجرة، ولا بالأتقياء البررة، ولقد نصرك الله علينا، وأظفرك بنا، فإن سطوت فبذنوبنا، وما جرت إليك أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك، وبعد فلك الحجة علينا )) (البداية والنهاية 9/49)، فقال الحجاج : أنت والله يا شعبي أحب إلينا ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول ما فعلت، ولا شهدت، قد أمنت عندنا يا شعبي.



وللحسن البصري مع الحجاج مناظرات، ومع ذلك لم يكن ممن يرى الخروج عليه، وكان ينهى أصحاب ابن الأشعث عن ذلك.

وقيل : لم يلبث الحجاج بعد مقتل سعيد بن جبير إلا أربعين يوماً.

لا صحة لهذا القول , فقد كان مقتل سعيد بن جبير في شعبان 94هـ، ومات الحجاج في 25 رمضان 95هـ، بعد ثلاثة عشر شهراً.

فسيرة الحجاج رويت بنوع من زيادة عليه، وتهويل وتشهير، فإن الشيعة كانوا يبغضونه جداً لأنه أموي الهوى، فحرفوا عليه الكلم، وزادوا فيما يحكونه عنه بشاعات وشناعات.



طلب الوليد بن عبد الملك من الحجاج أن يكتب إليه سيرته، فكتب إليه:

((إني أيقظت رأيي، وأنمت هواي، وأدنيت السيد المطاع في قومه، ووليت الحرب الحازم في أمره، وقلدت الخراج الموفر لأمانته، وقسمت لكل خصم من نفسي قسماً أعطيته حظا من نظري، ولطيف عنايتي، وصرفت السيف إلى النَّطف ـ صاحب العيب ـ المسيء، والثواب إلى المحسن البريء، فخاف المريب صولةَ العقاب، وتمسك المحسن بحظه من الثواب))، (عيون الأخبار 1/10).