طبعا كلنا عرفين مشكل تعليم الثانويه كل سنه الامتحنات وصعوبة الامتحنات

طمأن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم في لقاء له بتليفزيون الحياة أولياء الأمور بأن إعادة توزيع الدرجات في مادة التفاضل والتكامل ستتم بشكل موضوعي دون ظلم للطلاب-حسبما ذكرت صحيفة المساء.

ولليوم الثانى على التوالى شكا طلاب الثانوية العامة من صعوبة إمتحانات مادة الرياضة ، حيث أدى طلاب المرحلة الاولى الامتحان فى مادة التفاضل وحساب المثلثات " رياضة 1 "، حيث شكا أعداد كبيرة من الطلاب من صعوبة الاسئلة ووجود بعض الاسئلة ، لم ترد فى كتب التقويم أوالكتاب المدرسى-حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشكا الطلاب كذلك من السؤال الرابع فى الاسئلة الاختيارية، بينما أعتبر عدد أخر من الطلاب أن أسئلة الامتحان جاءت أعلى من مستوى الطالب المتوسط ، بما يشكل زيادة فى نسبة الاسئلة المخصصة للمستويات العليا من الفهم.

وأبدى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة صدمتهم من صعوبة امتحان مادة التفاضل والتكامل الثلاثاء وشكك بعضهم في قدرة واضع الامتحان نفسه على الإجابة عن بعض الأسئلة.

وشكت رضوي وهي طالبة في المرحلة الاولي من الثانوية العامة من القاهرة في مداخلة مع برنامج "القاهرة اليوم" من قصر الوقت مشيرة إلي أن السؤال الخامس لم تدرسه في المنهج مطلقا وأن الطالبة الأولي علي المدرسة خرجت من الامتحان منهارة بسبب هذا السؤال.

أما عن الجزء الاجباري في الاسئلة فقالت أنه كان سهلا وقام الجميع بحله.

وقالت أحدي الامهات أن ابنتها التي قالت انها متفوقة خرجت منهارة بسبب السؤالين الرابع والخامس.

سلمي من القاهرة قالت إن "السؤال الرابع ب والخامس ب كانوا في منتهي الصعوبة..حاجات عمري ما شفتها هل من المنهج ولا برا..مسمعتش حد خالص حل الرابع او الخامس.. وعاوزة ادخل فنون تطبيقية".

اشرف السيد مدير موقع الثانوية علي الانترنت قال إن الموقع تلقي 6000 شكوي من اولياء امور وطلبة مشيرا إلي استحالة الوصول الي أحد اذا تم الاتصال بما وصفه "بالخط الوهمي الخاص بشكاوي الثانوية 19126 ".

وعن امتحان التفاضل والتكامل قال إن "السؤال التالت ب سؤال غريب لانه يسال عن القيم العظمي والصغري للمنحني في نفس الوقت..السؤال غلط اصلا..والسؤال الخامس موجود في اعدادي هندسة".


وقال الطالب مصطفى الليثي بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة لمصراوي ان الامتحان كان غامضا ومن خارج المنهج ولم نرى مثله من قبل.

وأضاف: انا اول مرة احس اني غبي، قريت الامتحان كذا مرة ومش عارف افهم منه حاجة، زي ما أكون بقرأ حاجة مكتوبة بالصيني، انا اول مرة اشوف امتحان رياضة مفيهوش ارقام وكله رموز.

وأكد انه مرت ساعة ونصف من الوقت المخصص للامتحان (ساعتين) ولم يتمكن سوى من حل نقطتين فقط من التسع نقاط المطلوب حلها.

وتابع ساخرا: انا ماكنش هاممني اني معرفتش اجاوب على الامتحان، لكن كنت هاموت واعرف السؤال الثاني - ب بيتكلم عن ايه ، تفاضل ولا تكامل.

وأضاف: 75% من زملائي خرجوا من الامتحان وهم يؤكدون انهم سيرسبون في مادة التفاضل بسبب صعوبة الامتحان.

واختتم كلامه قائلا: انا كل زملائي في اللجنة انخرطوا في بكاء وانهاروا من الصدمة اما انا فقد انتابتني نوبة من الضحك بسبب الذهول من هذا الامتحان العجيب.

وصرح الدكتور رضا أبوسريع رئيس عام الامتحانات ، بان الامتحان فى مادة التفاضل وحساب المثلثات ، جاء وفق ما ورد فى تقرير الخبراء وأن الورقة خالية من الأخطاء العلمية والفنية والمطبعية ، بالإضافة إلى أن الاسئلة تغطى جميع موضوعات المنهج الدراسى ، مؤكدا أنها تأتي من محتوى الكتاب المدرسى .

ويواصل طلاب المرحلة الاولى أمتحاناتهم السبت القادم بامتحان مادة اللغة الاجنبية الاولى ، وهى مادة إجبارية يمتحنها جميع الطلاب ، لمدة 3 ساعات ، على أن يواصل طلاب المرحلة الثانية الخميس إمتحاناتهم باداء الامتحان فى مادة "اللغة الانجليزية ، وهى مادة اجبارية يمتحنها جميع الطلاب .

وبالنسبة للدبلومات الفنية ، واصل الطلاب إمتحاناتهم اليوم ، وفقا للجداول الموضوعة لكل تخصص لنظامى 3 و 5 سنوات مع استمرار التصحيح فى القطاعات المختلفة حتى إعلان النتيجة.

المصادر: المساء ووكالة أنباء الشرق الأوسط