زرع الإسلام في نفوس الأبناء

--------------------------------------------------------------------------------

قال الرسول عليه الصلاة والسلام:"أكرموا أولادكم وأحسنوا تأديبهم"

المرحلة قبل سن الرشد تحتاج الى تربية مكثفة من الوالدين وجهد..لأن ما ستزرعه في نفوس ابنائك ستجد نتائجه في سن الرشد..لذا علينا الإهتمام بهذة المرحلة واستغلالها في غرس القيم والدين الإسلامي.

**الله خالقنا:

سيبدأ طفلك بالإستفسار عن الله وكيف خلقنا ؟؟ ومن عمّر هذا الكون؟؟ فعليك ان تبسطي الأمور وفقاً لمستوى طفلك.. وايضاً في عمر الثلاث سنوات يقلد الطفل من حوله خاصة والديه كونوا القدوة له.. لذا علميه الرحمة والرقه والرفق.. وايضا حدثيهم عن الجنة ونعيمها وما تحتويه من العاب ومأكولات وانه سيحصل عليها اذا التزم بالاداب الاسلامية.


** الرسول قدوتنا:

في هذه لمرحلة تكون مشاعره فياضة لذا استغلي ذلك لتنمية حب الرسول في داخلهم...لذا علينا التكلم عن الرسول واخلاقة عن طريق القصص والتكلم عن الصحابة وعن عطفهم وكرمهم ..

قال الرسول عليه السلام:"أدبوا أولادكم على ثلاث خصال:حب نبيكم وحب أهل بيته وقراءة القران"

لذا لن ننسى كتابنا (القران)ففي هذا السن لدى الاطفال قدرة خارقه على الحفظ فعلميه السور القصيرة.


**رمضان وأولادي:

ها قد اقبل رمضان لنعد العدة ولا أقصد الطعام وانما الطاعات لوضع جدول يومي ليوم رمضاني مليء بالطاعات..

اما عن أطفالنا :اذا سألك ابنك عن الصيام؟عليكي التوضيح له وتشجيعه على الصوم ولو ساعة ..وانه لو صام لمدة ساعتين الله سيضع له حسنات وان صام 3 ساعات له حسنات اكثر..وممكن ان نعمل لوحة بالبيت لكل طفل مع النجوم والوقت الاطول يوضع له نجمة وفى نهاية رمضان له جائزة وحدثية عن الفقراء والايتام عندما يشعر بالجوع ..واذهبى بصحبته الى زيارة بيوت الفقراء والايتام واشعريه بالنعمة ليشكر ربه وإن ما يغرس الان في نفسه سيبقى للأبد..

ايضا اذا ذهبتم للصلاة في المسجد خذوا اولادكم معكم ولا تتركوهم في المنزل .

دعيهم يساعدونك في اعداد المائدة ليشعرو برمضان وكيف انه تهذيب للنفس والروح..

أختي انت من تربين الجيل القادم