طالب ثانوية: امتحان التفاضل اصعب من اللغة الصينية واموت واعرف السؤال الثاني بيتكلم عن ايه؟

أبدى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة صدمتهم من صعوبة امتحان مادة التفاضل والتكامل الثلاثاء وشكك بعضهم في قدرة واضع الامتحان نفسه على الإجابة عن بعض الأسئلة.

وقال الطالب مصطفى الليثي بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة لمصراوي ان الامتحان كان غامضا ومن خارج المنهج ولم نرى مثله من قبل.

وأضاف: انا اول مرة احس اني غبي، قريت الامتحان كذا مرة ومش عارف افهم منه حاجة، زي ما أكون بقرأ حاجة مكتوبة بالصيني، انا اول مرة اشوف امتحان رياضة مفيهوش ارقام وكله رموز.

وأكد انه مرت ساعة ونصف من الوقت المخصص للامتحان (ساعتين) ولم يتمكن سوى من حل نقطتين فقط من التسع نقاط المطلوب حلها.

وتابع ساخرا: انا ماكنش هاممني اني معرفتش اجاوب على الامتحان، لكن كنت هاموت واعرف السؤال الثاني - ب بيتكلم عن ايه ، تفاضل ولا تكامل.

وأضاف: 75% من زملائي خرجوا من الامتحان وهم يؤكدون انهم سيرسبون في مادة التفاضل بسبب صعوبة الامتحان.

واختتم كلامه قائلا: انا كل زملائي في اللجنة انخرطوا في بكاء وانهاروا من الصدمة اما انا فقد انتابتني نوبة من الضحك بسبب الذهول من هذا الامتحان العجيب.

تصحيح عينة عشوائية من اجابات مادة التفاضل والتكامل

من جانبه قرر الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الاربعاء تصحيح عينة عشوائية عاجلة من كراسات الاجابة لطلاب المرحلة الثانية وتمثل كافة القطاعات ونوعية التعليم للوقوف على حقيقة شكوى الطلاب فى مادة التفاضل والتكامل التى ادوها امس وهى فرع من فروع الرياضة 2 وهى مادة اختيارية يمتحنها طلاب شعبة علمى رياضة.

وقال انه بناء على نتيجة العينة العشوائية سوف يتخذ القرار بشأن اعمال التصحيح العام فى المادة وبما يحقق مصلحة الطلاب وتنفيذا للقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات.

وكان الخط الساخن للوزارة قد تلقى العديد من الشكاوى تنوعت بين صعوبة الاسئلة وعدم مطابقتها للمواصفات وطول بعضها بالإضافة الى بعض الشكاوى من عدم تمكن الطلاب من الوصول للنتيجة النهائية لحل المسائل.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور هاني السبكي، استشاري الطب النفسي، أن واضع الامتحان في مصر في جميع المراحل التعليمية لابد أن يتم تقييمه سنويا من قبل لجنة تضم علماء نفس وتربية، وذلك للتأكد من تمتعه بعدد من الأمور، في مقدمتها خلوه من العقد النفسية وتمتعه بضمير حي يمنعه من وضع أسئلة صعبة بلا هدف إلي جانب ضرورة التأكد من فهمه، وهدف العملية التعليمية والهدف من الامتحان.

وأضاف: ولكن الواقع غير ذلك حيث يعاني واضع الامتحان من قهر اقتصادي واجتماعي ووظيفي في الغالب، شأنه شأن غالبية المصريين، مما ينعكس علي أسلوبه للأسف في وضع الامتحان.

أما الدكتور شوقي العقباوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، فأكد لصحيفة المصري اليوم أن المشكلة تكمن في طريقة التعليم التي يتلقاها أبناؤنا طوال العام والتي تعتمد علي التلقين ليكون امتحان آخر العام بما فيه من أسئلة تحاول قياس قدراتهم العقلية مفاجأة بالنسبة لهم بشكل تكون نتيجته هو خروجهم شاكين من صعوبة الامتحان الذي يجب أن يتدرج كالجرس في نوعية أسئلته حتي يقيس القدرة علي استدعاء المعلومة، والقدرات الإبداعية، والقدرة علي التفكير.

واضاف: وزارة التربية والتعليم تعلم الطلبة بطريقة محددة طوال العام، وتعطيهم نماذج الأسئلة في كتب الوزارة بنفس الطريقة، ثم تضع الامتحانات بطريقة مختلفة، وهذا ليس عدلاً.




و أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور يسرى الجمل انه فى ضوء ما أوضحته مؤشرات تصحيح العينة الاولى لفرع التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوى والتى بلغت 1678 ورقة إجابة تبين أن عدد من حصل على أكثر من 50% من الدرجة 1476 طالبا بنسبة 88% وعدد من حصل على 90% فأكثر 88 طالبا بنسبة 6%.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط"لذلك فقد قررت وزارة التربية والتعليم إعادة توزيع الدرجات لفرع التفاضل والتكامل على الاسئلة على نحو يحقق مصالح الطلاب ويزيل اسباب الشكوى".

وأكد الجمل، انه تم توفير العدد الكافى من المقدرين لبدء تقدير الدرجات وفق الجدول المحدد لتقدير درجات كل مادة وان التصحيح سوف يأخذ الوقت الكافى ولن يحدد موعد لاعلان نتيجة الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية إلا بعد التأكد ان جميع عمليات التقدير والتصحيح والرصد والمراجعة قد إنتهت بكل دقة حتى يحصل كل طالب على حقه كاملا ونتيجة جهده.

وأضاف:ان الطلاب فى أيد أمينة ،"المعلمون الشرفاء" الذين يعتبرونهم أبناءهم، تأكيدا على قدسية رسالتهم السامية.

وكان طلاب الثانوية العامة للمرحلة الثانية قد اشتكوا من امتحان مادة التفاضل والتكامل رياضة (2) يوم الثلاثاء الماضى مما دفع الوزارة لعمل عينة عشوائية فورا والتى اصدرت التقرير السابق.

وصرح رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا أبو سريع بأن تقدير الدرجات للمواد المختلفة يستمر وفقا للجدول المعلن من قبل وانه بالنسبة لمادة التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الاولى ستجرى فحص العينة العشوائية فى مواعيدها بعد انتهاء الطلاب من امتحان مادة الجبر يوم الثلاثاء القادم.

وأشار أبو سريع الى التصحيح مازال مستمرا فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية وان الأحد سيبدأ تقدير درجات العينة العشوائية لمادة اللغة الانجليزية.


مصراوى نت