لقد جلبت تَواً إلى البيت الفاكهةَ والخضار الأعذبَ - والآن تريد التأْكد من بقائهم كذلك قبل أن تباشر بالأكل!غسيل وتخَزين المنتجِ هو فَنُّ بحد نفسه و ممكِن أَن تجعَله أسهل بكثير ببضعة نصائح بسيطة.

لماذا الغسيل؟
اغَسل تقريباً أيّ منتج يَدخلُ من بابِ بيتك كالمنتَجات العضوية المغطاة بالمخصّبِ و من المحتمل الغبارِ و التراب والبكتيريا والفطورِ والمبيداتِ حشرات. ليس لا داعي للذعر لأنه من النادر أَن تصبحَ مريضا مِن المواد الملوثِة على الفاكهةِ والخضارِ، لَكنَّها بالتأكيد عادة جيدة أن تغَسْل أكثر الأشياءِ حالما تَجْلبُهم للبيتَ. سَيُوفّر ذلك وقتك لاحقاً.

أكثر منتج يستفيد حقيقة من القليل من الرطوبة الإضافية عندما لا يتم اختزانه لمدّة طويلة. الرطوبة الأكثر من اللازم سَتُسبّبُ العفونة في النهاية و بعض الكائنات الحيّة المجهرية الغير تقليديةَ الأخرى بالنَمو، كذلك لا تخطّطَ بالإِسْتِمْرار بغَسل الموادِ لأكثر مِن يومان - أَو تأكّد من تجفيفهم كليَّاً.

نصائح للغسيل:
من الطرق لغَسل الكثير مِن المنتجَ أَن تملأَ طاسة كبيرة بالماءِ الباردِ وتغمّسها كُلّها بالماء، حَكّها أَو لفها و انت تغرقها. قَدْ تَحتاج لتَغيير الماءِ للبعض من الوقت. الماء الدافئ سَيظهرُ النكهةَ في الحقيقة في الموادِ الجاهزة للتقديم، لكن أبداً لا ترفعها فوق الفاترِة -لأنك لا تريد طَبخ الغذاءِ!

الماء البارد أفضل لانضار المنتجِ الرخو -الخسّ والجزرَ الذلا سَينعشانِ ب30 دقيقةِ للسّاعة في حمّام ماءِ باردِ. اغسل دائما الخس الموضوع في أكياسَ ، حتى إذ كان مسبق الغسيل.

يمكِنك أَن تحصل على جهاز تنظيف للخضار لجذور الخضارِ أَو أيّ شئِ له قشرة(لحاء). البطاطا الطازجة والجزر الصغير سيتطلّبانِ أكثر بقليل من قشطة تنظيف لطيفة قبل الطبخ. حتى المواد التي تخطّط لتقشيرها بقشارة، مع ذلك، يَجِب أَن تغسَل كأيّ ملوث من الخارج [نه التلوث سينتشر إلى القشارة و الى داخل الطعام.

بالمناسبة، لَن تقشر طلاء الشمعِ من الأشياءِ مثل التفاحِ بالحكّ - تَحتاج لتَقشير الفاكهةِ في الحقيقة لإزالته.

أبدا لا تستعمل أيّ مادة منظّفة أَو محاليل القشط للغَسيل مَع الفاكهة والخضار لأنها يمكن أن تمتصّ هذه المحاليلِ الغير مخصصة للإستهلاكِ الإنسانيِ.يمكِنك أَن تَستعمل مرشّات المنتجِ الخاصّةِ للغَسيل، لكن الماءَ لوحده سَيفي بالغرض أيضا.


التَجفيف:
جفّف كُلا من الفاكهة والخضار فوراً بعد الغسيل مالم تضعهم فورا في القدرِ. أغلب الوقتِ،الماء هو عدو النكهةِ، لذا تجفيف الأطعمةِ بشكل صحيح هو أمر دقيق للسَماح للصلصاتِ أَو التوابل بالالتصاق بالغذاءَ و لمنع توابلِك من الانحلال. اضافة لذلك، إذا خزنت المواد بعد الغسيل، يساعد ذلك بإبقائهم جافين بقدر الإمكان.

جفف المواد الحسّاسة بلطف بمناشفِ ورقيِة أو مناشف و استعمل أداة تحريك السلطةِ للخضرِ الورقية.للتوتِ أو الأعشابِ أَو الخضارِ،يمكِنك أَن تصفّف منتجك أيضاً بأشرطةِ من المناشفِ الورقيةِ في طاسة كبيرة - المناشف الورقية سَتَمتصُّ الرطوبةَ.

الأعشاب الأقصى مثل البقدنوسِ يمكِن أَن تكون موضوعة في الحقيقة في منشفة صحونِ و تنفض للتَجفيف بعد أن تقطّع، الشّيء الحرج إذا كنت تريد أن تكون قادرا على رشّهم للزينةِ لاحقاً.

تعامل بعناية تامة:
الأعشاب الحسّاسة أَو الفاكهة الناعمة يَجِب أَن تَغمسَ في طاسة من الماءِ، و حفهم حولها، صب الماءَ خارج، و كرر حتى ينساب الماءَ نظيفا. الأعشاب الرملية أَو الخضر مثل الكيلانترو أو الآروغولا تتطلّبانِ ذلك كما و كأنك تمسكهم تحت حنفية جارية سيحرك الوسخَ في الأرجاء بدلاً مِن أن َرفعَه أو تَرك الوسخ يغرق في قاعِ الطاسةِ.

الفاكهة والتوت الناضجين جداً يمكِن أيضاً أَنْ يُرشّا بالماءِ بلطف و يوضعان بمصفاة بيدِّك.

غسيل الخضارِ التي لها جذرِ:
كُلّ جذور الخضار يَجِب أَن تفرك جيدا قبل التقشير، ثمّ اشَطفها ثانيةً بعد إزالة القشرةِ. المواد الملوثة مِن القشرةِ ستَشقُّ طريقها إلى الثمرة بينما تقشّرها، لهذا السبب اشطفها ثانية لأنها فكرة جيدة.

غسيل الفاكهةِ:
الفاكهة والبطيخ الحمضية التي ستَقطع يجِب أَن تغسَل. و الا، ستجلب السكين أيّ ملوث إلى مركزِ الفاكهةِ.يَجِب أَن يفركوا بشكل جيد إذا أردت إستِعْمال الطعمِ للطبخ.

العنب يمكِن أَن يغسل في مصفاة ويخَزنَ في الثلاجةِ. و الفريز وتوت العليق والتين أفضل حالاً بالغَسل سريعا مباشرةً قبل الأكل، بالرغم من أنه إذا لم تخزنَهم طَوِيِلاً. ُيمكِنك أَن تغسلهم مقدما طالماكنت ناعما عند الغسيل و جففتهم جيدا.

غسيل الخضارِ:
الكيوك,و خضر السلطةِ و القنفوط سييبسوا إذا ظلوا منقوعين في الماء المبردِ ل30 دقيقة على الأقل،أي ما بمكنك فعله بعد غسلهم . العديد مِن الخيارِ لَه طلاء شمعِي لا تستطيع غَسله، لذا يجِب أَن تقشّره أيضاً.

مع نباتِ الكرّاث، يَجِب أَن تَقطعَ نهايات الجذور و القمم الخضراء ، اقطّعهم مناصفةً طولياً، واشطفهم كليَّاً بينما تحرك الطبقات مروحيا في الماء الفاترِ.

هناك نِقاش كبير حول كَيفية غسل الفطرَ. بعض الناسِ يُفضّلونَ ابعاد الوسخِ ببساطة بمنشفة ورق رطبةِ لمنع الفطرِ من أن يصبح رطبا. مع ذلك، إذا كان هناك الكثير مِن الوسخِ،حقاً يجِب أَن تغسلَهم تحت جدول من الماءِ في مصفاة تدقق في كُلّ واحدة للتَأْكد من اخراج كلّ الطين.

ما الذي لا يجب أن يغسل:
يمكِنك أَنْ لا تغسل بَعض الموادِ بالتأكيد حين لا تمس القشرةَ حقاً داخل الثمرة - البصل، الثوم، القرع الشتائي، وفاكهة الحمضياتِ (مالم أنت تبشرها)، يمكِن أَن تقشرها و تأكلها كما هي


منقول