حقائق عن جسم الانسان


يتألف الجهاز العصبي من النخاع الشوكي والاعصاب والدماغ، تنقل الاعصاب الرسائل التي تدعى السيالات العصبية على شكل تيارات كهربائية من الجسم الى الدماغ وبالعكس، يتحكم الدماغ بالجهاز العصبي بأكمله، ويعد النخاع الشوكي الممر الرئيس للإشارات العصبية.

طريق العودة

تمر فروع النخاع الشوكي الدقيقة من خلال ثقوب موجودة في العمود الفقري، تحمي العظام النخاع الشوكي من الصدمات، وهو عبارة عن حبل ثخين من مجموعة اعصاب متصلة بالدماغ، ويتفرع منه ۳۱ زوجاً من الاعصاب الدقيقة، ويصل كل قسم الى كل عضو من اعضاء الجسم، ويبلغ طول النخاع الشوكي عند البالغين ۴۵ سم.

اجتياز الفجوة

ليس بالضرورة ان يتصل المحمور العصبي بالزوائد المتفرعة للخلية العصبية التي تليه، بل تقفز السيالات العصبية من خلال فجوات دقيقة تدعى نقطة الاشتباك العصبي وللمرور من هذه الفجوة عليها التحول من اشارة كهربائية الى كيمياوية وتدعى هذه العملية التحول العصبي، حيث يمكنها التحول مرة اخرى الى اشارات كهربائية.

حقائق مدهشة

يصل طول الاعصاب عند الانسان البالغ الى ۷۵ كم، وهو طول يكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الاولمبية ۱۸۰ مرة، ولعل اطول عصب هو ذلك الذي يتمد من رأس النخاع الشوكي الى اصبع الابهام في القدم حيث يبلغ طوله ۱م.

ما هي الاعصاب؟

تتألف الاعصاب من فروع مئات من الالياف التي تتصل بالخلايا العصبية، التي الجهاز العصبي
تسمى العصبونات، وتسمى الالياف المحاور العصبية، تنطلق هذه المحاور من جسم العصبون وتتفرع الالياف القصيرة او الزوائد المتفرعة من الخلايا. وتتصل المحاور العصبية للخلية الواحدة مع الزوائد المتفرعة لخلية اخرى او مع عضلة لتنقل الرسائل عبر السيالات العصبية.

وظيفة الاعصاب

هناك حوالى ۱۰۰ مليون مليون عصب في جسم الانسان، تتفرع الى ثلاثة انواع:
الاعصاب الحسية: تنقل السيالات العصبية من الاعضاء الحسية الى الدماغ.
الاعصاب الحركية: تنقل السيالات العصبية من الدماغ الى العضلات.
الاعصاب الواصلة: تمرر السيالات العصبية من خلية الى اخرى بما فيها الدماغ والنخاع الشوكي.

اخلد الى النوم

يعطى الشخص المريض الذي ستجرى له عملية او ستحشى اسنانه مادة مخدرة تمنعه من الشعور بالالم، وهي مادة كيمياوية تعطل عمل الاعصاب فلا تستطيع نقل السيالات العصبية، والمخدر الموضعي يخدر قسماً معيناً من الجسم تماماً كما تتخدر اللثة، اما المخدر العام فهو يقود الى نوم عميق.

ردة فعل سريعة

تنتقل بعض السيالات العصبية عبر الاعصاب بسرعة تبلغ ۱۲۰م/ثا، وهي اسرع ب۴۰۰ كم/ سا من قطار سريع، وتنتقل بعض السيالات ببطء اكثر من غيرها، وتعد سيالات الالم من السيالات البطيئة، ان اصطدمت القدم بشيء ما سيشعر الشخص بالالم بعد ثانية واحدة من اصطدامه به، وعندما يكون الشخص يقظاً هناك حوالى ۳ ملايين سيالة عصبية تمر حول الجسم في الثانية الواحدة.
وفى النهاية لا يسعنا الا ان نقول سبحان الله