المردقوش (the marjoram) la marjolaine

نبات عشبي زراعي زعتري من الفصيلة الشفوية يعرف في مصر و غيرها باسم مردقوش ، و مرزنجوش ، و بردقوش
قيل أن موطنه سواحل البحر المتوسط ، وهو من الرياحين التي تزرع في البيوت ، و يوجد في كل زراعة أو بستان ووصف بأنه كثير الأغصان ، ورقه مستدير عليه زغب ، وزهره أبيض إلى حمرة و هو طيب الرائحة.
تستعمل أوراقه و أزهاره ، وسوقه الدقيقة تابلا لطيفا عطريا ، لتطيب الحساء و السلطات و الأطعمة المطبوخة ، و يستخرج منه زيت طيار يستعمل في صنع الصابون و العطور.
-
فوائده:
من النباتات الطبية الهامة . و اهم فوائد استعمال نقيعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها و يستعمل زيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار في علاج المفاصل و آلام الوماتيزم و الأثر الطبي من منقوعه كدواء مهدئ للمعدة و طارد للأرياح و الغازات.

و المردقوش مقو للمعدة ، طارد للرياح ، ينفع من الصداع، و الشقيقة ، و الزكام و الرطوبة و الرياح الغليظة و طبيخه يحل أوجاع الصدر ، و الربو ، و السعال , و ضيق التنفس ، و يفتت الحصى و يدر البول شربا بالعسل ، ويزيل الكلف ورائحة العرق ،ودهنه يفتح الصمم ، وي\هب الرعشة و الفالج و دخانه يصلح هواء الوباء ، ويطرد الهوام

- المواد الفعالة فيه : زيت عطري و مادة التيمول thymol
و مواد دابغة تسكن التشنجات العصبية ، و تحمل القشع و تدر البول ، و هي مضادة للعفونة.

إستعمالها طبيا :
يعالج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة ، وذلك مقدار 50 غراما من العصير مع 30 غراما من الفازلين.
يستعمل مستحلب الأزهار و أغصانها المجففة لمعالجة النزلات الشعبية السعال و الربو و ضعف الشهية للطعام ، و الاضطرابات المعدية و المعوية مع تجمع الغازات في البطن ( انتفاخ البطن) و آلام أسفل البطن التشنجية قبيل أو أثناء الطمث عند النساء و تسكين الصداع العصبي و ذلك بمقدار غرامين من الزهور في فنجان ماء و شرب مقدار فنجانين من المغلي في اليوم على جرعات متعددة
- المستخلص المائي للعشبة يزيد الماء الزائد من الجسم و ينظم الهرمونات و ينظم ضغط الدم.
و أنصح كل أخت أن تجعله شرابا لها فهو مفيد و جيد لنساء.