نصائح لك ..قبل أن تخططي لإنجاب طفل أخر!!
- أبدئي بأخذ حامض الفوليك الآن. إن تناولك لحامض الفوليك يقلل من احتمالات ولادة طفل رضيع مصاب بعيوب الأنبوب العصبي (على سبيل المثال anencephaly أو شلل الحبل الشوكي)، بنسبة 50 إلى 70 بالمائة كنت تأخذين مكملات غذائية من حامض الفوليك بنسبة على الأقل 0.4 مللغرام كل يوم، يفضل أن تبدئي من اثنان إلى ثلاثة شهور.
- إذا لم تتوقفي عن التدخين إلى الآن، فتوقفي فوراً. أظهرت الدراسات بأن تدخين 10 سجائر في اليوم يخفض فرص الحمل بنسبة 50 بالمائة. بالإضافة، هل تشربين القهوة يومياً؟ حان الوقت لتجربي القهوة الخالية من الكافيين، حيث تشير الدراسات إلى أن الكافيين يحدد من نمو الجنين حيث يقلص الأوعية الدموية ويقلص جريان الدم إلى الرحم. وما هو أكثر، كما أشارت بعض الدراسات بأن الاستهلاك المفرط للكافيين (أكثر من ثلاثة أكواب قهوة دون إضافات في اليوم) يساهم في زيادة مشاكل الخصوبة.
- هل تتعرضين أو الشريك إلى مخاطر في أماكن العمل؟ يجب أن تفكري في البحث عن وظيفة آمنة قبل البدء في التفكير في إنشاء عائلة.تؤثر بعض المواد في مستويات الخصوبة، وكمية الحيوانات المنوية.
- هل قمت بعمل فحص دوري للرحم؟ حددي موعد مع طبيبك الخاص وقومي بعمل فحص شامل، تحدثي إلى الطبيب عن تاريخك المرضي، حتى يحدد مخاطر الحمل.
- هل تتناولان أدوية دون وصفة طبية بشكل مستمر، أو مهدئات. قم بالاستفسار من الطبيب حول هذه الأدوية ومدى تأثيرها على الحمل والإنجاب.
-هل أنت مريضة بداء السكري؟ من المهم أن تسيطري على السكر في دمك. أظهرت الدراسات بأن النساء المصابات بداء السكري واللواتي يعتمدن على الأنسولين أربعة إلى ست مرات في اليوم، تزيد احتمالات أن ينجبن أطفال مصابين بعيوب ولادية.
- هل تبحثين عن أفضل شكل من أشكال حامض الفوليك الطازجة، قومي بشرب كوب من عصير البرتقال الطازج في الصباح كل يوم.
-هل أنت نشيطة جسدياً؟ رائع! إما إذا لم تكوني نشيطة، فيجب أن تفكري جدياً بالاشتراك في برنامج لياقة قبل الولادة. امشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل أسبوع ستساعدك التمارين الرياضية على الحصول على كفايتك من الطاقة، والصحة القلبية الوعائية.
- لا تبدئي بحمية غذائية قاسية، فالوزن الذي ستكسبينه عند الحمل، يمكنك أن تفقديه بسرعة، عن طريق الرضاعة الطبيعية، والرياضة والنظام الغذائي الصحي، المهم أن لا تزيدي بشكل مفرط أثناء الولادة، سيقوم الطبيب بوزنك وإخبارك عن كمية الوزن المحتمل أن تكسبيه فالتزمي بهذا المعدل.
- هل تتناولين الفيتامينات؟ بعض أنواع الفيتامينات تؤثر على الطفل. قومي بتناول الفيتامينات الآمنة التي تنصح بها السيدات الحوامل فقط