الولادة المبكرة.. والعديد من المشاكل!!
قرر الاطباء الاستراليون أن الاطفال الذين يولدون قبل مرور 26 أسبوعا من الحمل يجب تركهم يتوفون حتى مع توافر الوسائل التكنولوجية التى تسمح لهم بالحياة.
وجرى تحديد المعايير الجديدة المتعلقة بتوقيت منع التدخل بعد الولادة شديدة الابتسار أو الاطفال الذين يولدون فى "المنطقة الرمادية" ما بين 23 أسبوعا و25 أسبوعا وستة أيام فى اجتماعات مع الاطباء وأفراد عاديين. وتشير الارقام إلى أن 7ر6 بالمائة من الاطفال فى أستراليا يولدون مبتسرين فيما يولد واحد بالمائة فى المنطقة الرمادية.
وتعتمد هذه المعايير التى نشرت فى المجلة الطبية الاسترالية على بحث كشف أن الولادة فى المنطقة الرمادية تؤدى إلى نتائج صحية ضعيفة بالنسبة لـ37 بالمائة من أولئك الذين يصلون إلى عمر العامين. وكشفت دراسة أجريت فى جامعة نوتينجهام عن أن هؤلاء الاطفال عندما يبلغون سن السادسة 20 بالمئة منهم فقط لا يعانون من عجز جسدى أو عقلي.
وقال طبيب الاطفال جراهام رينولدز حسب صحيفة العرب اونلاين، إن التقدم التكنولوجى وضع الاطباء والامهات فى هذه المعضلة. وقال : "لا نعتقد أن من الصواب فرض العجز الجسدى أو العقلى على العائلات كما أنه ليس من حقنا وقف العناية المركزة إذا كنا نعتقد أن الامور لا تتحسن .. إنها مسؤولية مشتركة بالحوار المفتوح والصريح مع الاباء فى الجانبين".
هذا وعلى صعيد أخر، هل يمكن إيقاف الولادة المبكرة؟
تتناول العديد من النساء الأدوية لمحاولة تأخير أو إيقاف الولادة المبكرة. وفي بعض الحالات، يمكن تأخير الولادة لمدة طويلة تكفي لنقل الأم إلى مستشفى يحتوي على وحدة عناية مركزة وليدية. كما يمكن أعطاء الأمهات أدوية لتحسين صحة أطفالهم حتى لو ولد الطفل مبكراً.
الإشارات التحذيرية:
1. انقباضات (يصبح بطنك قوياً ومشدوداً مثل القبضة) كل 10 دقائق أو في أغلب الأحيان أكثر.
2. تغير في الإفرازات المهبلية (تسرب سائل أو نزف من المهبل).
3. الشعور بضغط في منطقة الحوض، وكأن الطفل على وشك الخروج.
4. ألم مستمر في أسفل الظهر.
5. تشنجات تشبه ألم الدورة الشهرية.
6. تشنجات بطنية مع أو دون إسهال.
ماذا أفعل إذا شعرت بأنني سألد قبل موعدي؟
لا تخافي فهذه الأعراض تشبه أعراض الوضع العادية، اتصلي بزوجك، أو أحد أقاربك، أو اتصلي بالشخص الذي يتابع حملك (طبيب، ممرضة، قابلة قانونية). توجهي فوراً إلى أقرب غرفة طوارئ. وأخيرا لا تهملي هذه الأعراض حتى لو كان مؤشراً واحداً، فالمرحلة التالية لن تمكنك من المشي أو التصرف بسرعة.