تعطي الكثيرات منا أي أهمية للون طلاء الحائط، لذا فنحن نختار الالوان المحايدة والمفتقدة للحيوية لطلاء غرف المنزل دون أن نفكر ولو مرة واحدة في اختيار لون آخر حتى ولو على سبيل التجربة.
واليوم، نقدم لك منهجا جديدا في عالم الديكور، والذي يعتبر بمثابة ثورة على الالوان المحايدة، كما ونطلعك على كيفية اختيار الوان طلاء الحائط بتدرجاته اللونية المختلفة والذي اصبح موضة وعنصرا اساسيا يرتكز عليه مصممو الديكور لاضفاء رحابة واتساع ودفء لمنزلك.
للألوان قدرة عالية على إضفاء الحيوية والدفء على منزلك، واختيار الألوان المناسبة لطلاء الغرفة يختلف حسب رؤيتك المستقبلية لهذه الغرفة. فهناك حيل ذكية وخدع بسيطة للالوان يمكنها على سبيل المثال تحويل غرفة صغيرة الى غرفة واسعة، وإنارة غرفة معتمة أخرى، عدا الطابع العملي والخصوصية التي تعطيها لكل غرفة على حدة.
ويمكن استخدام الوان طلاء الحائط المتنوعة كوسيلة لربط غرف المنزل ببعضها بعضا لتضفي عليه احساسا بالدفء والحميمية. فعلى سبيل المثال، إذا كان طلاء ردهة المنزل من اللون البيج والبني، بإمكانك طلاء الغرف المؤدية اليها بطلاء مرتكز على تدرجات اللون الاصفر، والغرفة التي تليها يمكن أن تختاري لها طلاء ممزوجا من البني الغامق والبني الفاتح.

والالوان يمكن أن تقسم الى قسمين: الالوان الدافئة والألوان الهادئة. والالوان الهادئة هي الازرق والاخضر والبنفسجي، والالوان الدافئة هي الاحمر والبرتقالي والاصفر. وتتغير صفة اللون في حال مزجه مع لون آخر تبعا للدرجة اللونية المستعملة. فاللون الأخضر المائل الى الاصفر يصبح لونا دافئا.

الأصفر.. ذكاء .. ونشاط

للأصفر تأثيره المهم على تفكير الأشخاص وعلى عطائهم الفكري، كما أنه يدل على الذكاء وهو كترتيب لوني له إشعاع خاص، لو أردت أن تكوني من هؤلاء الأشخاص، فابدئي بطلاء غرفتك بهذا اللون النشيط ولكن حاولي استخدامه بدرجات مقبولة للنظر لتحافظي على التوازن.

ألوان الباستيل

وهي ألوان شبيهة بألوان الطبيعة، وتعطي شعورا بالراحة والهدوء والاسترخاء وكأنك في أحضان الطبيعة تماماً.. وهي ألوان فاتحة تضفي إحساسا باتساع المكان ورحابته وهي ألوان هادئة لكنها أكثر دفئا وحيوية من اللون الأبيض.. وهي مناسبة لغرف النوم.
اللون الزهري لون ناعم ورومانسي وقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرته على معالجة الكآبة.

نـصائح

* بإمكانك طلاء جدران غرفة واسعة بلون دافئ كالاحمر أو البرتقالي، لتصبح أكثر دفئا وخصـوصية.
* اختاري لطلاء غرفة نومك الالوان المريحة والفاتحة، أما غرف الاطفال فهي تحتاج لألوان زاهية ومشرقة.
* بإمكانك اختيار الالوان القوية والجريئة للردهات.
* تحتاج غرف الجلوس الى الوان مفعمة بالحياة وهادئة، لذا ينصح باختيار اللون الازرق بتدرجاته المختلفة والاخضر والبنفسجي.
* اختاري لغرف الطعام الالوان التي تتماشى مع الألوان الاصطناعية، خاصة إذا كنت تستخدمينها لدعوات العشاء والمناسبات العائلية المختلفة.
* اختاري الألوان الفاتحة لطلاء الحائط. لإضفاء مزيد من الاتساع للغرفة.
* إذا كان سقف الغرفة المراد طلاؤها منخفضا نوعا ما، فابتعدي عن الالوان الغامقة فهي ستجعل السقف يبدو منخفضا أكثر.

لمسات من الطبيعة

تضفي النباتات الخضراء على منزلك لمسة من الاشراق والحيوية، فتجعله ينبض بالحياة حقاً.

تحتاج النباتات الخضراء الى عناية واهتمام، فيجب تأمين الظروف المناسبة لنموها، فالتربة الجيدة والاناء المناسب والضوء الكافي والهواء النقي كلها عوامل يجب مراعاتها للحفاظ على هذه النباتات.
فعلى سبيل المثال، تعرضها المباشر لأشعة الشمس يتسبب باصفرار اوراقها وتلفها.

التربة المناسبة

لا يصلح استخدام التربة المأخوذة من الحدائق والحقول لزراعة النباتات الخضراء في المنزل، فهي تحتوي على الكثير من الجراثيم كما لا تناسب بيئة المنزل الدافئة.
ويعتبر المكان الامثل لشراء التربة المناسبة لهذه النباتات هو المشاتل المتخصصة ببيع الازهار والنباتات.


الاضاءة

تحتاج النباتات الخضراء الى اضاءة للمحافظة على لون اوراقها إلا ان تعريضها المباشر لأشعة الشمس يؤدي الى تلفها واصفرار اوراقها، وينصح بحجب اشعة الشمس عن هذه النباتات وقت الظهيرة حيث تصل درجات الحرارة الى حدها الاعلى خلال هذا الوقت من النهار.
اما في الشتاء، فضعي هذه النباتات قرب النافذة لتأخذ حاجاتها من الضوء الضروري لعملية التركيب الضوئي والمسؤول عن اعطاء هذه النباتات لونها الاخضر، لون الاشراق والامل.

لتحافظي على البيئة المناسبة لنمو هذه النباتات، اليك النصائح التالية:

* تحتاج النباتات الى قليل من السماد مرة كل اسبوع، وتزداد هذه الكمية في فصلي الربيع والصيف اللذين يعدان فترة الازدهار والنمو.
* يعتبر فصلا الربيع والصيف من اهم فترات النمو للنباتات، لذا فهي تحتاج الى كميات اضافية من المياه.
* لا ينصح بوضع النباتات قريبة من الابواب او مسارات التهوية حيث تتعرض لتيارات الهواء مما يؤدي الى تلفها.
* تأكدي من احتواء الاواني المستعملة لزراعة النباتات على عدة فتحات لتصريف الفائض من المياه، أما أفضل الاواني لوضع هذه النباتات فهي تلك المصنوعة من الفخار أو البلاستيك. ويجب التنبه عند نقل النبتة الى حاوية أكبر حجما، ضرورة ان تكون من نفس تلك التي كانت فيها سابقا. وللواتي يحرصن على ان تكون هذه الاواني مختلفة الصنع لتناسب الديكور العام للمنزل، فيمكنهن وضع وعاء النبتة الفخاري داخل الآنية المراد استعمالها.
* احرصي على وضع النباتات في جو ثابت ودرجة حرارة معتدلة لحمايتها من التلف واصفرار لونها.
* ينصح بتجميع النباتات في غرف الجلوس فهي تشعر بالحميمية عند اجتماعها.
* استعملي اوعية نظيفة لغرس النباتات.
* تعاملي مع النباتات برفق وامسحي الغبار دوريا عنها بقطعة قماش مبللة.
* قومي بري النباتات بشكل منتظم، وللتأكد من ان النباتات بحاجة للماء، يمكنك لمس التربة فإذا كانت جافة، أضيفي لها الماء، وإن كانت رطبة لا داعي لريها.
والماء الذي يستخدم يجب ان يكون في درجة حرارة الغرفة .

عــلـى نـغـمــــات الازهـــــار

للورود لغة خاصة مليئة بالامل والبهجة وبأريج عابق منعش يأسر القلب والعين.
وهي تضفي على منزلك طابعا جماليا راقيا، وتزرع المكان بالبهجة والسعادة. وتعتبر المزهرية (الفازة) الزجاجية الشفافة موضة اليوم، وهي تقدم لك اسلوبا جديدا يعتمد على فلسفة البساطة والوضوح، وتعكس الوان الزهور بصورة جذابة وجديدة تمنحك مزيدا من البهجة.

واليوم، نلقي الضوء على هذه الفكرة ونغوص معا في عالم الورود ودورها الجمالي في منزلك.

تشكل الورود والازهار عالما قائما بحد ذاته، فمعها تبدأ الحكاية وتنتهي، وفي عالم الديكور لها دورها البارز في ابراز معالم البيت واعطاء المنزل طابعا مريحا وهادئا. والمزهرية الشفافة فكرة تدعو الى الوضوح والبساطة والسكينة والهدوء مع النفس. وهي بسيطة المعالم ويمكن وضعها في اي ركن تريدينه في المنزل.

وهذه المزهريات تقدم لك الوردة كما توجد في الحديقة، أي ساقها كاملة بفروعها واوراقها، أما أشكالها فهي متنوعة فمنها الزهرية الكبيرة والصغيرة والمربعة والمسدسة والمستطيلة، لتستطيعي تنسيق جميع انواع الورود.
وتتلاءم هذه المزهريات او الفازات مع اي طراز من الاثاث سواء أكان كلاسيكيا أو مودرن. كما ان خاماتها الزجاجية تسمح بوضع بعض البلورات الملونة أو الحصى، أو شرائح من الليمون التي تعطي شعورا صيفيا منعشا.

ولتحصلي على افضل النتائج، اتبعي النصائح التالية:

* احرصي على نزع جميع الاوراق الموجودة تحت مستوى الماء لأن المواد النباتية الموجدوة بها تسمم الماء عند التحلل.
* حاولي قص افرع الزهور بواسطة المقص او سكين حادة.
* نوعي في طريقة تنسيق الازهار، فهناك التنسيق الافقي الكلاسيكي، والدائري حيث يمكنك استخدام زهور مختلفة الاشكال والالوان.
* لتضمني امتصاص النبات للماء بصورة افضل، حاولي احداث بعض التشققات في اطراف الاعناق الغليظة قبل وضعها في الماء.
* لتجنب تكون فقاقيع الهواء التي تمنع دخول الماء الى اعناق الازهار، قصي اطراف هذا الاعناق تحت الماء.

حدائق الاسطح **جمال ووظيفه**

يستحق الموضوع تنسيق وتشجير الأسطح منا أن نفرد له حديثا مستقلا ..
فعندما نتأمل المسكن العربي نجد أن مساحة
السطح تتجاوز في الغالب 300 متر مربع كمتوسط ،
وهذه المساحة مهدرة بشكل كامل ولا تجد فيها إلا صحون الدش والغبار المتراكم منذسنين أو الكراكيب والنفايات، رغم إمكانية أن تكون متنفسا للبيت بعد عمل معالجات مثل بخاخات الماءالبارد والتشجير على أطرافه وعمل حديقة علوية صغيرة وعمل حواجز تمنح خصوصية للمكان و تسمح في نفس الوقت بمرور الهواء .

واعتقد انه سيكون من الممتع نقاش هذا الأمر واستعراض بعض التصميمات الجميلة للأسطح

النقاش سيسلط الضوء على :

- أهمية وفوائد استغلال المساحات المهدرة في المسكن سواء في الارتدادات أو الأفنيةعن السطح وكيفية تحويله من مكان مهجور في سقف البيت إلى فراغ تقضي فيه الأسرة وقتا ممتعا ..
- محاذير واشتراطات يجب مراعاتها

أولا :أهميه تشجير وتنسيق السطح :

1- نحن نعرف أن مساحة المساكن تتناقص ، نظرا للظروف الاقتصادية، هذا على حساب الأحواش وبعض الفراغات الداخلية ..
من هنا يبدو السطح بديلا للفناء والحوش في السابق ، فهو يمتلك بعض الخصائص التي تجعله مكانا جميلا في المساء .. فارتفاعه الكبير ( 10 أمتار تقريبا ) وكونه فراغا مفتوحا باطلاق على السماء .. وبلا جدران وحواجز تقبض على البصر .. كل هذا من شأنه أن يجعل العائلة تتجه لحديقة السطح كخيار افضل ...

2- إضافة إلى كونه مكانا ترويحيا .. ثمة جوانب أخرى تعزز أهمية حديقة السطح .. وهو الخيار البيئي ، ففكرة وضع مساحات خضراء واشجار ومظلات من شأنها أن تقلل من كمية أشعة الشمس الساقطة على مساحة البيت كله ، وهذا يعتبر أحد أنواع العزل الحراري الجيده ..

3- ومن الناحية الصحية فان تنظيف السطح من النفايات والكراكيب يشكل جوا صحيا للأسر وخاصة الأطفال ، فالعنايه بالسطح يفيد الأطفال في اللعب بأمان والتعرض لاشعه الشمس الضروريه لعظامهم والحصول علي اكبر قدر من الأكسجين النقي الناتج من الخضرة ...

4- تنميه النظرة الجمالية والحس الفني لأولادنا بتعويدهم علي رؤية الجمال والمساهمة معنا في الزراعة مما يهذب طباعهم ويعودهم علي الحفاظ علي النباتات ...!

الشيء الآخر .. أن هذه الفكرة ليست جديدة على مستوى العمارة العالمية ،
وهناك بعض الشعوب تعتبر هذه الحديقة أحد إفرازات الحضارة الصناعية
التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية مثل اليابان ..

تجربة اليابان من اكثر التجارب زخمــا .. ومن أكثرها تنظيما ، فمع ضيق المساحة يلجأ سكان العمائر إلى وضع حدائق في السطح كمكان للجلوس...

ثانيا : محاذير واشتراطات يجب مراعاتها:

على كل الأحوال .. يجب على المعماري الذي يريد أن يوظف هذه الفكرة في بيئة تتسم أجواءها بالحرارة اللاهبة نهارا و الجافة ليلا أن يراعي بعض المعايير :

1- الخصوصية الاجتماعية ، وهي أهم ميزات البيت العربي ، فدراسة الرؤية البصرية للمكان من الخارج بحيث لا يستطيع أحد أن يرى السكان و لا يستطيع السكان أيضا أن يكشفوا عورة بيت الجار من المحددات المهمة التي يجب عدم تجاهلها ..

2- الخصوصية البيئية ، واقصد بها تحديدا العامل المناخي وأهمية أن تكون هناك معالجات مائية جميلة بدون تبذير أو أسرف و أشجار مظللة ومظلات ..

-الصيانة والتشغيل .. وارى أنها من أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح وديمومة التجربة من وفاتها مبكرا ، فاختيار نباتات لا تحتاج إلى رعاية مكثفة و لا تحتاج إلى كمية ماء كبيرة و لا تقوم بتوسيخ السطح شئ أساسي لانجاح التجربة ، يجب أن نتذكر أننا نعيش في بيئة صحراوية و هذا يحتم علينا أن نتعامل بواقعية مع هذا الأمر في اختيارنا للنباتات...

4 -عامل الأمن والسلامة .. وهو من ناحيتين : الأول من الناحية الإنشائية للمبنى وعدم وجود تسربات مائية من النباتات على بلاطة السطح بشكل طويل ومستمر .. لان هذا من شأنه وعلى المدى الطويل إن يحدث تسربات ..
والشق الآخر أمن وسلامة المستخدمين لاسيما الأطفال في مثل هذه الارتفاعات العالية ..

كيف تحولين بيتك العادي الى قصر الاحلام


الحجم ليس العنصر الوحيد الذي يجعل المنزل فاخرا‚ فهناك التفاصيل الدقيقة التي تضفي عليه المزيد من الراحة والفخامة والاناقة‚ والعنصر الاهم في تأسيس منزل فاخر هو الجو العام والاحساس بالارتياح هو العالم الاصعب تحقيقا لسبب بسيط هو انه عامل لا يمكن تحديده


فكيف السبيل الى منزل الاحلام؟

تكون الاجابة بالفراغ والضوء‚ وهما عنصران يجب البدء بهما لتحقيق منزل فاخر‚ وحتى تستفيد من مساحة الضوء والمكان الواسع علينا بالمرايا‚ فهي الحل الوحيد وهي عنصر مفضل لدى مصممي الديكور‚

والاضاءة هي مصدر هام في ابراز الملامح الخاصة بكل غرفة‚ وتساهم الى حد كبير في تحديد الجو العام فيها‚ وسواء كانت الاضاءة مركزة على لوحات فنية او على تفاصيل معمارية داخلية او انها تحقق وظيفة الانارة بشكل عام‚ وعلى مستويات متباينة من الارتفاع والانخفاض‚

وتنوع المواد الخام يقوم على التنوع والتمايز‚ وعملية المزج بين الوان مختلفة هو من التشطيبات لمنح الديكور نسيجا جذابا‚ ويمكن ان يكون على حجر مصقول ببريق خافت‚ وعلى خلفية سجادة رقيقة‚ والفخامة على ستارة حديدية او طاولة ذات سطح من الفسيفساء او اريكة من المخمل حريرية الملمس‚

وشاع استخدام الجرانيت التقليدي في المنازل الفاخرة‚ رغم وجود احجار اخرى تستخدم منذ فترة مثل الاحجار الجيرية‚ والكثير من الاثاث والديكور الداخلي يدخل فيه عنصر الزجاج‚ او يترك على سجادة دون تلوين‚ واحيانا يتم حفره برسوم على كليشيهات‚ وهذا يمنحه ملمسا ومظهرا خشنا ومبرغشا‚

وللوصول الى فخامة في المساحة الواسعة هناك الاكسسوارات‚ اذ من الافضل عرض مجموعة صغيرة من قطع الاكسسوارات التي تجمعها فكرة واحدة او اكثر من قطعة لا رابط بينها‚ وفضلا عن اللوحات‚ هناك قطع الصيني المزخرفة‚ والفضة والزجاج‚ وكلها ممتازة للعرض‚ والزهور اليانعة التي تعتبر من افضل اللمسات النهائية‚ ويمكن اضافتها لديكور المنزل‚ وايا كان موديل الاثاث عصريا او تاريخيا او كلاسيكيا‚ فانه يلعب دورا بالغ التأثير في احداث انطباع بالفخامة .

وعندما نصل الى النهاية فان التشطيبات والتفاصيل هي العلامة الفارقة التي تدل على الفخامة‚ وقد انتهت تلك الايام التي كانت فيها الديكورات براقة‚ وتعتبر علامة على الفخامة وقد تغير لون الذهب من الاصفر النحاسي الى الوان وظلال تتصف بالعراقة‚ والتشطيبات المعدنية بدأت تغزو عالم الديكور الداخلي سواء كانت على شكل طلاء معدني او مكسوة بطبقة معدنية‚ ويتميز عن المظهر الذهبي اللامع الذي مضى عهده‚

وعمارة المنزل الداخلية هي الهيكل الذي يتحدد على اساسه الديكور الداخلي‚ بحيث تترك بصماتها عليها بقدر يصعب في معظم الاحيان التحايل عليه‚

وعناصر هذه العمارة الداخلية تتمثل في شكل النوافذ والابواب والمدافئ والفجوات او الاركان الحائطية والتفاصيل المعمارية في السقف والحوائط والاعمدة وايضا الزجاج المعشق‚ فهو من الملامح الرائعة التي تخفف من كمية الضوء وهي تتسرب الى المنزل‚ كما انه يغير الالوان الموجودة في كل غرفة‚ واخيرا‚‚ فان البساطة هي افضل من المظهر ذي الديكور المسرف او المتناسق اكثر من اللازم .

خطوات لبيت جميـــــــــــــــل

الأرضية

مثل اي شئ مهم فى البيت تعتبر الأرضية خطوة مهمة فى تصميم البيت ويعتمد اختيار نوعية الأرضية على ماهية استعمالها فمثلا:

الحمام والمطبخ يجب ان تكون الأرضية الخاصة بهما قاسية وتتحمل لأنهما من اكثر المحلات استخداما ..

غرف النوم تحتاج الى فرش بسيط يعطيها الدفء والرومانسيةوكذلك الغرف القليلة الأستخدام ..

غرفة المعيشة بما انها هى التى ستكون من اكثر الغرف استعمالا فتعتمد ارضيتها على الحاله المادية للشخص فأن كان الشخص يمتلك القدرة على ان يجعلها من النوع المتحمل والقوى كالبلاط والسيراميك او الخشب الناعم الشكل الجذاب فهم من افضل الأختيارات وذلك ان الموكيت يحتاج الى عناية واهتمام فهو سريع التلطخ والتوسخ اما الخشب او السيراميك فلا يحتاج غير الى المسح والاهتمام البسيط ..

السلم

هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها :

- تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .
- الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .
- الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .
- في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .
- يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار ….