تكييف هواء السيارة

جهاز تكييف هواء السيارة
ويتكون من الاجزاء الرئيسيه لإي وحده تبريد وتكييف
o الضاغط
وهو يعمل على سحب وطرد غاز مركب التبريد ويوجد منه نوعان أما أن يكون من النوع الترددي المفتوح أو من النوع متعدد الريش.

o المكثف
وهو يعمل على تحويل مركب التبريد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة وهو من النوع المزعنف. يستخدم الهواء كوسيط تبريد خارجى وتنتقل الحرارة خلاله بالحمل الجبرى.

o خزان السائل
وهو يعمل على تخزين سائل مركب التبريد.
o صمام تمدد حراري
يعمل على تنظيم سريان مركب التبريد و خلق منطقتين الضغط العالي والمنخفض ويحافظ علىدرجات التحميص.
o المبخر
وهو يعمل على امتصاص الحرارة من داخل كابينة السيارة.
o القابض الكهربي (الكلاتش الكهربي)
يستعمل بجهاز تكييف هواء السيار قابض كهربائي مغناطيسي لإدارة ضاغط دائرة التبريد وتدور طارة القابض بحرية عندما لا يكون جهاز تكييف هواء السيارة في وضع تشغيل. وتبعاً لذلك فإن الضاغط لا يدور أيضاً.

المبخر:
ويعمل علي خفض درجة الحرارة داخل كابينه السياره حتي يشعر الراكب بالراحه اثناء السفر لمسافات طويله وهو عباره عن ملف من النحاس عليه زعانف وخلفه مروحه او اثنان تدار بواسطه محرك وتجمع هذه المجموعه داخل صندوق الجزء الامامي منه عباره عن مجموعه من الريش يمكن تحريكها لضبط وتوزيع الهواء داخل حيز السياره ونظرا لأن المبخر يكون ابرد من الهواء المار خلاله فقد تتكثف رطوبه عليه وبالتالي لابد من وجود حوض اسفل المبخر وهو قاعده مجموعه المبخر لتجميع الرطوبه به ثم تنتقل من خلال خرطوم صرف متصل به الي خارج السياره وتركب مجموعه المبخر بطريقتين
1- اسفل لوحه اجهزه القياس (التبلوه)
ويخرج الهواء البارد من مجموعه المبخر من خلال ريش تضبط لتوزيع الهواء داخل حيز السياره ويتم تركيب جميع المنظمات الخاصه بتشغيل جهاز التكييف في مكان مناسب علي وجه مجموعه المبخر لسهوله التحكم فيه
2- في الحيز الخلفي المخصص للحقائب (الشنطه)
وذلك في حاله عم وجود مكان متسع اسفل التبلوه ةبالتالي فأن مجموعه المبخر تكون في الشنطه اما وجه المجموعه والموزعات فتكون وراء المقعد الخلفي بالسياره ولكن في هذا النوع نحتاج الي اطوال اضافيه من الخراطيم والمواسير والأسلاك بسبب بعد المسافه بين اجزاء جهاز التكييف وفي هذا النوع تركب مفاتيح تشغيل الجهاز في لوحه خاصه امام السائق
المكثف:
عباره عن مواسيير من النحاس عليها زعانف من الألومنيوم وفي بعض الأحيان قد يصنع كله من الألومنيوم أو الصلب ويركب امام الرياديتير حيث يمر الهواء لتبريد مياه السياره وايضا لتبريد غاز مركب التبريد وتحويله الي سائل وفي جهاز تكييف السياره نلاحظ ان سرعه السياره تتحكم في معدل التكثف وزيادة ضغط المكثف وخفضه لأنه كلما زادت سرعه السياره زادت حركه مروحه الردياتير وبالتالي زاد الهواء المار حول المكثف وبالتالي يقل الضغط في المكثف وتتم عمليع التكثف بطريقه مثاليه وبالتالي العكس في حاله السير ببطء او وقوف السياره يرفع الضغط في المكثف وكذلك ايضا في الايام التي ترتفع فيها درجه الحراره يكون ضغط المكثف اعلي من ايام انخفاض درجه الحراره وبالتالي فانه من الصعب تنظيم ضغط المكثف ولكن يراعي عند تركيبه علي الردياتير ان يكون البعد بينهم حوالي 1,5 سم ولايكون بالمكثف اي ثني بالزعانف تعوق مرور الهواء ويراعي عدم تكون اوساخ به
صمام التمدد الحراري:
ويقوم بعمليه تنظيم مرور مركب التبريد من المكثف الي المبخر تبعا للحمل الحراري الموجود بالحيز ويراعي ربط بالب الصمام بمخرج المبخر ويغطي الأنتفاخ الحساس بماده عازله حتي لايتأثر بأرتفاع درجه حرارة حيز ماتور السياره وذلك حتي يتمكن من اداء عمله بطريقه مثاليه
الضاغط :
وهو في جهاز تكييف السياره عباره عن طلمبيه فقط اي الجزء الميكانيكي الذي يقوم بسحب وضغط وطرد مركب التبريد وتحويله من غاز بضغط منخفض ودرجه حراره منخفضه الي غاز مطرود بدرجه حراره مرتفعه وضغط مرتفع ويبدأ بالمرور في اجزاء جهاز التكييف ويتحكم في حركه الضاغط عمود مرفق السياره الذي يتصل بالضاغط عن طريق قابض كهربي (كلاتش) وطارة وسيور خاصه وبالتالي فأن اي تغيير لسرعه دوران عمود المرفق يتبعه تغيير في سرعه دوران الضاغط
القابض الكهربي (الكلاتش)
وهو الذي يعطي الحركه للضاغط بدلا من الملفات وينقلها للضاغط من عمود المرفق بواسطه سير والقابض له طاره تدور بحريه عندما لايعمل جهاز التكييف ويتكون من عضو ثابت وعضو دوار وصفيحه الضغط التي تربط الطاره مع الضاغط مغناطيسيا ويثبت العضو الثابت علي الضاغط وصفيحه الضغط تربط علي محور الضاغط وبالتالي عند دوران المحرك تدور الطاره لأتصالهابه عن طريق سير ولكن الضاغط لايدور وعند تشغيل جهاز التكييف يمر التيار الكهربي في الملف الموجود علي العضو الثابت فتتولد قوة مغناطيسيه تجذب صفيحه الضغط بأتجاه الطاره فتصبح الطاره والصفيحه جزء واحد فتنقل الحركه من عمود المرفق الي الضاغط والتيار الكهربي يصل للقابض من بطاريه السياره عن طريق الكونتاكت(مفتاح التشغيل للسياره)و مفتاح عمل جهاز التكييف والترموستات
خزان السائل – المجفف – زجاجة البيان
وكلها في خلاف واحد عبارة عن وعاء مقفل يحتوي الجزء العلوي منه علي زجاجه بيان لمشاهده حاله مركب التبريد عند السريان ويوجد بداخل الوعاء من اسفل مرشح وماده ماصه للرطوبه وفائدة الخزان هو التخزين المؤقت لمركب التبريد بعد خروجه من المكثف وقبل دخوله للمبخر وكذلك تنظيم مرور مركب التبريد للمبخر خلال فتره عمل جهاز التكييف بالتناسب مع الحمل كما يقوم المرشح الموجود بداخله بتنقيه سائل مركب التبريد من الشوائب والرطوبه التي يمكن ان تؤدي الي حدوث خلل في دورة التبريد فقد تؤدي الرطوبه ان وجدت في الدائره الي تأكل بعض الأجزاء او الحدوث سدد في فتحه خروج السائل من صمام التمددوبعض الخزانات تركب اعلاها سداده مصهر لتكون امان للوحده وهي عباره عن سبيكه خاصه في حاله ارتفاع الضغط في الدائره نتيجه سوء التهويه او الحمل الزائد فأن ارتفاع الضغط ودرجه الحراره يذيب هذه السبيكه فيتسرب مركب التبريد من الوحده قبل ان ينفجر جهاز التكييف وبذلك يمنع حدوث تلفيات او اخطار ضخمه
الدائره الكهربيه لجهاز تكييف السياره
تتكون الدائره الكهربيه لأجهزه تكييف هواء السياره من اربعه اجزاء رئيسيه
1- مفتاح تشغيل محرك مروحه المبخر
2- الترموستات
3- محرك مروحه المبخر
4- القابض الكهربي (الكلاتش)
وما يهمنا في هذه الدائره هو :-
الترموستات
ويقوم بتنظيم درجه حراره الهواء الخارج من المبخر وكذلك يمنع تكون ثلج علي مواسير المبخر وهويتصل بيد تنظيم درجه الحراره الموضوعه بالتبلوه امام السائق اما البالب فيوضع في مجري سريان الهواء البارد الخارج من المبخر وهومثل الترموست الذي سبق شرحه ويعمل بنفس الطريق فعند تمدد الغاز الموجود داخل البالب تقفل نقط التلامس وتكتمل الدائره الكهربيه الخاصه بالقابض (الكلاتش)فيعشق وبالتالي يدور الضاغط وبعد فتره مندورانه تنخفض درجه الحراره للهواء الخارج من المبخر فينكمش الغاز الموجود بالبالب فتقطع نقط التلامس فتفصل الكهرباء عن القابض (الكلاتش)فيقف الضاغط وتستمر هذه العمليه لتنظيم درجه الحراره داخل حيز السياره
كيفية تعبئة الفريون..
يجب أن يعبئ الفريون شخص متخصص في الفريون ولكن كن على على معرفة بما يفعل حتى لا يضحك عليك..
- وضع زيت التكييف في الكومبريسور
- سحب الهواء نهائياً من المواسير والدبة والكومبريسور
- وضع اسطوانة الفريون بشكل مقلوب ثم فتحها قليلاً عن طريق المنظم.
- تشغيل المكيف
- ضخ الفريون برفق وعلى شكل دفعات مع رش واجهة الرديتر بالماء .. إلى أن يبرد المكيف..
- اذا برد المكيف أوقف الاضافة حتى لا تزيد الحمل على الكومبريسور ( الضغط الأمثل 20- 35 ) أما ان زاد الضغط عن ذلك ولم يبرد المكيف فيجب تبديل الكومبريسور لأن مكابسه تالفة..
- أطفئ المكيف واتركه ساعة على الأقل ليبرد الفريون ويستقر الزيت..


















الأعطال في جهاز تكييف السيارة
وهي تكون اما كهربيه او ميكانيكيه او تبريد

نوع العطل
الأسباب
العوارض
العلاج
اولا : الجهاز لايعطي تبريد
























ملحوظه:-
في حاله عطل التبريد وبعد العلاج لابد من تغيير المجفف ثم تفرغ الشحنه ويعاد الشحن



ثانيا: الجهاز لايعطي التبريد المطلوب
كهربيا
1- احتراق في المصهرات
2- قطع اوفصل في اسلاك الكهرباء
3- قطع في سلك الأرضي
4- ملف الكلاتش فاصل اومحترق
5- تلف الترموستات
6-محرك مروحه المبخر تالف اومفصول


ميكانيكي
1- حل اوقطع في السير
2- وجود زرجنه في الضاغط
3- تلف ببلوف الضاغط
الداخليه

4- تلف ابره صمام التمدد في وضع الفتح


التبريد
1- وجود كسر او حدوث تنفيس بالدائره
2- وجود سدد بالدائره





كهربيا
1- محرك مروحه المبخر لايعمل بأنتظام

ميكانيكي
1- كلاتش الضاغط ينزلق
2- وجود عائق بمخرج هواء المروحه
3- وجود سدد بمرشح دخول الهواء


1- الأجهزه الكهربيه لاتعمل
2-- الأجهزه الكهربيه لاتعمل
3- - الأجهزه الكهربيه لاتعمل
4- الكلاتش الضاغط لايعمل
5- - الكلاتش الضاغط لايعمل
6-محرك مروحه المبخر لايعمل


1- نفحص وضع السير
2- طارة الضاغط تنزلق اولاتدور مع الكلاتش
3- يحدث تغييربسيط في قراءة العدادت عند اي سرعه
4- قراءة ضغط الطرد طبيعي ولكن السحب يكون عادي لوجود كمية كبيره من مركب التبريد

1- فقد جميع الشحنة وبالتالي لايعطي قراءه بالعدادات
2- ضغط الطرد يعطي قراءه عاديه اواعلي ؤقليلا اما ضغط السحب فيعطيس قراءه منخفضه جدا (تفريغ)

1- الهواء البارد قليل مع وجود صوت مرتفع بالمروحه

1- نفحص وضع السير

2- المروحه تدور لكن الهواء الخارج قليل جدا
3- كميه الهواء الخارج غير كافي

1- نغير المصهرات

2- نفحص الأسلاك واطراف التوصيل
3- نفحص وجود قطع اوفصل في الأرضي
4- يفحص سريان الكهرباء بالكلاتش
5- يغير الترموسشتات

6- يفحص توصيل الكهرباء وصلاحيه المحرك

1- نغير السير او نشده
2- يصلح الضاغط او يغير
3- تعالج البلوف الداخليه او تغيير

4- يعاد ضبط الأبره اوتغيير او يغيرصمام التمدد


1-تفحص جميع الخطوط ويغير التالف ويعاد الربط ثم تفرغ الوحده وتشحن
2- يعالج مكان السدد





1- يفحص محرك المروحه يعالج او يستبدل


1- يرفع الكلاتش ويعالج او يغير
2- يفحص مخرج الهواء وينظف من العوائق
3- يرفع مرشح الهواء وينظف او يغير
4- فتحات التهويه الخارجيه مفتوحه
5-لا توجد حركه هواء كافيه حول المكثف الزعانف مسدوده بالاوساخ
6- المبخر مسدود

تبريد
1- لايوجد مركب تبريد كافي داخل الدائره
2- وجود سدد بصمام التمدد الحراري



3- بالب صمام التمدد فقد شحنته


4- وجود سدد في الخزان



5- وجود رطوبه بكميات كبيره بالدائره
6- وجود هواء داخل الدائره

7- الترموستات تالف او غيرمضبوط

4- لايوجد تبريد مناسب عند زياده سرعه العربه
5- الهواء الخارج من المبخر لايكون بارد ومقياس الضغط العالي يكون مرتفع
6- زعانف المبخر تكون مسدوده

1- ظهور فقاعات بزجاحه البيان
2- الضغط العالي يكون مرتفع والسحب يكون منخفض والهواء الخارج من المبخر بدرجه حرارة مرتفعه
3- ضغط السحب يكون عالي جدا وظهور ماء علي المبخر وخط السحب
4- ضغط الطرد عالي والسحب منخفض والخزان وخط السائل يكون بارد وقد يظهر ثلج
5- ضغط الطرد يكون عالي جدا
6- ضغط الطرد يكون عالي وقد تظهر فقاعات غازيه بزجاجه البيان
7- ضغط السحب يكون عالي والكلاتش يفصل ويعشق بكثره

4- تقفل الفتحات

5- ينظف الرياديتر والمكثف كل فتره جيدا

6- تنظف مواسير وزعانف المبخر بالهواء

1- تزود الشحنه حتي تختفي الفقاعات
2-تفرغ الشحنهوينظف الصمام ويعاد الشحن



3- تفرغ الشحنه ويغير الصمام ويعاد الشحن


4- تفرغ الشحنه ويغير الخزان ويعاد الشحن


5- تفرغ الشحنه ويغير المجفف ويعاد الشحن
6- تفرغ الشحنه ويعاد الشحن

7- يضبط الترموستات او يغير


ملحوظه:- في حاله رفع اي جزء في الدائره للأصلاح او التغيير يجب ان يغير المجفف كل مره ان امكن بعد طرد الشحنه بدقه ثم تفرغ ويعاد شحنها بعد التأكد من طرد الرطوبه كلها

منقول