قد لا نتصور مدى الشعور الجميل الذي نشعر به و نحن نتأمل حوضا تعيش فيه أسماك ملونة جميلة, إنه مزيج من الراحة النفسية و المتعة تنشا من مراقبة هذه الكائنات الجميلة و متابعة مراحل النمو و التكاثر و سلوكيات التوافق و العداء و الشراسة, حيث تتابع سلوكيات هذه استمتاع آخر بجمال اللون مع رشاقة الحركةفي ظل تركيبات لونية و ضوئية غاية في الروعة و الجمال.

إن الركن الذي يكون فيه حوض أسماك الزينة, يكون مشع بالحياة و الحيوية و البهجة و السرور لكافة أفراد الأسرة.

وحيث أن هواية تربية أسماك الزينة, كغيرها من الهوايات المتنوعة تعتمد على أسس و قواعد علمية, فإليك بعضا من النصائح و الإرشادات التي تساعدك عند شرائك حوض أسماك الزينة أو أسماك زينة أو تربيتها في حالة وجودها عندك.

1. أحواض السمك مختلفة الأشكال و يفضل الشكل المستطيل, و هناك قاعدة كلما كانت المساحة المعرضة للهواء أكبر كلما كان ذلك أفضل لأن الفائدة عند اختيار الحوض ليس في اتساعه و انما بمقدار مساحة المياه الملامسة للهواء.
2. لتحضير الحوض يفرش رمل ناعم بسماكة لا تقل عن 5 سم, و من ثم توضع الأصداف و النباتات و أسماك الأحواض و يفضل اللون الداكن لقاع الحوض.
3. يجب أن تبدل تربة قاع الحوض مرة في السنة.
4. تعتبر نباتات أحواض السمك ضرورية للغاية, فهي فقط للديكور, و إنما ملجأ للتفريخ, و غذاء للأسماك, كما أنها تمنع نمو الطحالب و تستهلك فضلات الأسماك و تحد من سمومها و تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون و تعطي الأكسجين, بالإضافة الى أنها تضبط الماء كيميائيا.
5. يفضل ألا يكون عدد الأسماك كبيرا و كقاعدة عامة كل سمكة طولها 5 سم تحتاج ما لا يقل عن لترين من الماء.
6. الإضاءة في أحواض السمك ليس للزينة فقط و إنما ضرورية لحياة الأسماك و النباتات الموجودة في الحوض, و تحتاج معظم الأسماك الى إضاءة لمدة تتراوح بين 12 الى 14 ساعة يوميا و يفضل ضبط ذلك بواسطة مؤقت لمفتاح الإضاءة و يراعى في الإضاءة النواحي التالية:

• أن تكون الإضاءة مسلطة من أعلى فقط, حيث أن الإضاءة المسلطة من الأسفل أو على الجانبين تسبب ازعاجا للأسماك.
• أن تكون الإضاءة من الأمام الى الخلف لإظهار الناحية الجمالية لحوض الأسماك.
• أن يكون مصدر الضوء بعيدا عن سطح الماء بحوالي 15 سم.
• يفضل استخدام إضاءة الفلورسنت ذات الإضاءة البيضاء حيث أنها لا تساعد على نمو الطحالب.
• كل حوض بطول 100 سم يحتاج الى 100 وات من الإضاءة.

7. للحصول على درجة حرارة مياه ما بين 19 الى 22 درجة يحتاج الحوض الى سخان كهربائي قدرته 1 الى 1,5 وات لكل لتر من المياه.
8. يفضل إطفاء مولدج الهواء عند فترات تغذية الأسماك.
9. عند اختيار موقع الحوض يفضل اختيار موقع هاديء بعيد عن ضوء الشمس المباشر و عن التيارات الهوائية و الأضواء الصناعية مثل التلفزيون و قريب من مصدر الكهرباء.
10. يجب قبل شراء الأسماك معرفة الظروف البيئية المناسبة لها من مياه و تغذية وعلاقتها بباقي أنواع الأسماك داخل الحوض ( الأكواريوم ) بحيث تتحمل الأسماك نفس بيئة ماء الحوض و لها نفس نوعية الغذاء.
11. عند شراء سمكة جديدة يراعى وضعها في كيس يكون حجم الهواء فيه ثلاث أمثال حجم الماء, و عند الوصول الى المسكن يجب و ضع كيس الأسماك الجديدة و هو مغلق داخل الحوض لمدة لا تقل عن 15 دقيقة للتقريب بين درجة حرارة الكيس و درجة حرارة مياه الحوض.
12. العناية الإسبوعية لحوض الأسماك تكون بتغيير ثلث مياه الحوض, تنظيف الزجاج و الغطاء, تنظيف الجزء الداخلي من الفلتر, تنظيف أنابيب توصيل الهواء.
13. إن استخدام الصور المخصصة لأحواض السمك خلف الحوض, يعطي احساسا بعمق الحوض و سحر طبيعته, كما يمكن وضع خلفية سوداء, أو دهان الزجاج الخلفي من الحوض باللون الأسود بحيث يظهر ألوان السمك و يعطي احساسا بعمق الحوض.
14. تستطيع تحديد السمكة المريضة بملاحظة أنها تسبح بشكل غير طبيعي و بدون توازن و لا تتناول الغذاء و تبدو رخوة باهتة و تتحرك زعانفها بشكل غير طبيعي.
15. غذاء الأسماك يمكن أن تشتريه جاهزا و يمكن أن تحضره في المسكن مثل يرقات الناموس ( بترك و عاء مملوء بالماء في حديقة ذات أشجار كثيفة) أو قطع من الخبز, أو كبدة مفرومة, أو صفار البيض أو الخس.