تنمو الأظافر بمعدل ملليمتر واحد في الأسبوع وهو ضعف المعدل الذي تنمو فيه أظافر الإبهام. كذلك تحتاج الأظافر لمدة ستة شهور كي تنمو من القاعدة حتى القمة. ونتيجة لذلك فإنها بمثابة خريطة الجسم التي تكشف عن الحالة الصحية للشخص. وتقدم الأظافر إشارات مهمة بشأن الأمراض الأساسية. وفيما يلي بعض الإرشادات التي قد تساعدكم على قراءة أظافركم ومعرفة حالتكم الصحية من خلالها:

لون الأظافر








الأظافر البيضاء: تدل الأظافر البيضاء على نقص الحديد وضعف الدورة الدموية حيث لا يصل الدم إلى أطراف الأصابع.

الأظافر الحمراء الغامقة: ويمكن أن ينجم ذلك بسبب محتوى الدم العالي من الأحماض الدهنية والكولسترول بسبب تناول كميات كبيرة من منتجات الحليب, السكر والملح. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى كسل في الكبد وانسداد في الشرايين. وينصح الخبراء باستبدال الأطعمة المنقاة بأخرى طبيعية غير معالجة مثل الخبز المصنوع من القمح والأرز البني. كذلك ينبغي تنظيف الجسم عن طريق تناول كميات كبيرة من الخضراوات وخمسة أكواب من الماء على الأقل يوميا.

الأظافر الحمراء الوردية: ينجم هذا عن اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب الإفراط في تناول السكر، الأدوية، الفواكه والعصائر. ولذا ينبغي تجنب الفواكه الاستوائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وبدلا من ذلك تناول كميات كبيرة ن الخضراوات الموسمية، الحبوب الكاملة والبقوليات.

البقع البيضاء: تشير البقع البيضاء في الأظافر إلى المحتوى العالي من المواد السكرية بسبب الكحول، الفواكه والشوكولاته. وتشير كذلك إلى نقص في الزنك الذي يعتبر ضروريا لتحليل المعادن في عملية الهضم. وينصح الخبراء بتناول الطعام الغني بالزنك مثل الحبوب الكاملة والدجاج وكذلك التفكير بتناول الزنك كمكمل غذائي.

نوعية الأظافر

الأظافر المقصفة: تدل على احتقان الكبد بسبب نقص الخضراوات، الحبوب والسمك.

تقشر الأظافر: يدل على الإفراط في استهلاك السكر، المواد المضافة للطعام والأدوية.

الأظافر ذات الأضلاع الأفقية: تشير إلى أن الشخص يعاني من التوتر.

الأظافر ذات الأضلاع العمودية: يشير ذلك إلى احتقان في الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي وكذلك إلى كسل في الكبد.

تعرف على شخصيّتك من نوع اظافرك







الظفر الطويل: اصحاب الاظافر ذات الشكل الطويل غالبا ما يكونون مثالين وحساسين وهادئين وكتومين، يفضلون تحليل الوضع ودراسته جيداً قبل الأختيار، هم من الاشخاص الذين يتمتعون بموهبة التعقل وبفن البصيره، الظفر الطويل والعريض يدل على شخصيه محبه للذات أي أنانيه .

الظفر القصير: تسيطر العصبيه والقلق على أصحاب هذه الاظافر، اولئك الاشخاص يتمتعون بحس استفزازي ملئ بالتناقضات، وطباعهم تكون صريحه وكثيرة العزم، الظفر القصير يكشف عن شخصيه مرهفه جداً وسريعة التأثر، تخفي أحساسيها وراء تصرفات غير مدروسه .

الظفر الضيق: هذا الظفر يدل على خجل كبير، أصحاب هذا الشكل قادرون على تحمل الصدمات، ولا يحبون اصدار الأوامر، بل يكتفون بالمشاركه في تطبيق القرارات، ويحترمون القوانين، واذا كان الظفر ضيقاً جداً فهذا دليل على وجود قلق كبير .

الظفر العريض: اصحاب هذه الاظافر يتمتعون بشخصيه قويه و كثيرة العزم، تستمع الى حدسها وتعرف كيف تفرض ذاتها على الآخرين، انهم من بين الاشخاص الذين يخدمون قضاياهم ويغذونها بطموحات اكبر، اصحاب هذا الشكل محبون للسفر والمغامرات وكل اختبار جديد، وعندما يكون الظفر مسطحاً وعريضاً فهذا دليل على روح ماكره