أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أمس، عن قبول طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة ابتداء من يوم السبت المقبل.

وحدد المكتب الحد الأدني للمرحلة بـ ٣٧٥ درجة فأكثر، بنسبة ٩١.٤٦% للشعبة العلمية بانخفاض ٧ درجات بنسبة أقل عن العام الماضي، و٣٣٤ درجة فأكثر بنسبة ٨١.٤٦% بانخفاض ٦ درجات بنسبة ١.٥% عن العام الماضي.

وتقبل المرحلة الأولي ١٢١ ألفاً و٦٦ طالباً وطالبة بواقع ٤١ ألفاً و٣٥٤ طالباً وطالبة بالشعبة العلمية، و٧٩ ألفاً و٧١٢ طالباً وطالبة بالشعبة الأدبية، بانخفاض ١٤ ألفاً و٦٥٩ طالباً وطالبة عن العام الماضي، الذي قبلت فيه المرحلة الأولي ١٣٣ ألفاً و٧٢٥ طالباً وطالبة، من بينهم ٥١ ألفاً و٩٨١ طالباً وطالبة بالشعبة العلمية و٨٣ ألفاً و٧٤٤ طالباً وطالبة بالشعبة الأدبية.

ويستمر قبول طلاب المرحلة الأولي بمعامل مكتب التنسيق لمدة ٧ أيام ابتداء من السبت وحتي الجمعة ٢٥ يوليو الحالي بواقع ٧ شرائح لكل شعبة.

وقال عبدالحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف العام علي التنسيق إن القبول يتم علي شبكة الإنترنت من خلال موقعي http.www.egypt.gov.eg أو http.tansik.egypt.gov.eg ويمكن للطالب التقدم من خلال معامل مكاتب التنسيق من الساعة التاسعة صباحاً وحتي الخامسة مساء بينما يمكنه التقدم من خلال الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات في أي وقت خلال ٢٤ ساعة طوال أيام المرحلة.

وأشار إلي أن الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال الموقعين بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلب طبقاً لمرحلته وفي اليوم المحدد لمجموع درجاته إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسب الآلي بالجامعات ثم بمجرد إدخال الرقم السري سيظهر له موقع خاص بإدخال رغباته يقوم بإدخال الرغبات بالترتيب الذي يراه مع ضرورة مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب اختبارات الطالب.

وأوضح سلامة أنه علي الطالب تحديد أسلوب اختيار الرغبات إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويختار الطالب الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب ويختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات، وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلي ٣ مجموعات طبقاً للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

وأضاف سلامة أنه يجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له، ويمكن الطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه، كما يجب علي الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

وأشار إلي أنه بعد الانتهاء من إدخال الرغبات يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، من خلال البرنامج الذي يعطيه إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة كتابة الرغبات، بالإضافة إلي أنه يمكن للطالب حفظ نسخة رغباته «saveas» علي الحاسب الشخصي حتي يمكنه الرجوع إليه وقت الحاجة، وإذا قام الطالب بكتابة رغباته عدة مرات وهذا متاح - فإن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط، ويتم توزيع الطالب علي الكلية طبقاً لهذا التعديل الأخير.

و«المصري اليوم» تعرض جدولا بمواعيد تقدم الطلاب برغباتهم وشرائح المجموع لطلاب المرحلة الأولي

يتم تقدم الطلاب برغباتهم عن طريق شبكة الإنترنت طبقاً لشرائح المجموع اليومي.

المصرى اليوم
انا شايفة ان دى حاجة كويسة جدا لان دى هتفسح المجال لناس كتيرة انهم يدخلوا الكليات اللى بيحلموا بيها
يا رب يفضل كدا لحد ما اوصل ثانوية عامية