وزير الصحة: 44 قتيلا و35 مصابا ضحايا حادث قطار مطروح

أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة عن أن عدد المتوفين في حادث مزلقان فوكا بمطروح بلغ 44 شخصا إضافة الى 35 مصابا .

وقال الجبلي ، أمام اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب ، إنه يوجد برنامج تأمينى على الطرق من القاهرة الى مرسى مطروح والإسكندرية يتمثل فى انشاء نقطة اسعاف طبية كل 25 كيلومترا .

وأضاف أن الدولة اعتمدت 850 مليون جنيه لشراء سيارات إسعاف ووصلت 370 سيارة اسعاف بالفعل وستعمل أول 50 سيارة يوم الثلاثاء وذلك ضمن خطة لشراء 1200 سيارة اسعاف وكذلك تمت الموافقة على شراء عدد من طائرات الهليوكوبتر لتقديم الاسعاف الطائر وتم تخصيص 100 مليون جنيه لهذا الهدف.

وأشار الى أن مستويات وحالات بعض المستشفيات ليست على مايرام حيث إن مستشفى الضبعة سيئة وجارى اصلاحها ومستشفى الحمام فيها عيب هندسى بعكس مستشفى العلمين ومستشفى مرسى مطروح حيث تم تطويرهما ، ومشيرا الى أن هناك خطة لبناء مبنى مركزى للاسعاف الطائر فى السويس وكذلك جارى دعم مستشفى شرم الشيخ والغردقة.

من جهته، أكد المهندس محمد منصور وزير النقل أن حادث مزلقان فوكا بمرسى مطروح نموذج صارخ لما يعانى منه المواطن المصرى ولابد من الحد من مثل هذه الحوادث التى تقع بنسبة 73% بسبب العنصر البشرى وبنسبة 22% لأسباب العيوب الفنية وبنسبة 5% بسبب عيوب الطرق .

وأوضح أن المزلقان أدى دوره تماما حيث كان العمال يحرسون المزلقان بالاضافة الى أحد رجال المرور وأن الحاجز مزود بعلامات تحذيرية ، وكانت السيارات تنتظر مرور القطار واندفعت السيارة المقطورة وحطمت السيارات المتوقفة أمام المزلقان.

وذكر أنه توجد خطة لتطوير هيكلة السكة الحديد مدتها خمس سنوات من أجل دعم هذا القطاع الاستراتيجى ، لافتا إلى أن عدد المزلقانات على مستوى الجمهورية حوالى 1261 وتم وضع خطة عاجلة لتطوير 354 مزلقانا كمرحلة أولى ثم حوالى 351 مزلقانا خلال الشهور الـ18 القادمة.

وأشار منصور الى اننا في حاجة الى حوالى 36 مليار جنيه لتحويل المزلقانات الى كبارى علوية أو انفاق حيث إن الكوبرى أو النفق يحتاج مابين 25 و30 مليون جنيه.

من جهته ، أكد اللواء محمد سعد الدين مساعد أول وزير الداخلية للأمن الاقتصادى أنه لا يوجد قصور مادى أو بشرى فى هذا الحادث القدرى ، وأن وزارة الداخلية قامت بالتعاون مع باقى الوزارات والمحافظة بدورهم فى انقاذ ما يمكن انقاذه جراء هذا الحادث.

أما فاروق طه رئيس لجنة الدفاع والامن القومى فذكر أن هذا المزلقان خطير لانه غير واضح ويصعب رؤيته ليلا بسبب وقوعه عقب منحدر خطير، وطالب بتحويل المزلقان الى كوبرى علوى.

بينما طالب الدكتور أكرم الشاعر بإنشاء كوبرى فى هذا الموقع ورفع مستوى الامان وزيادة موازنة الاسعاف فى مصر والصحة وزيادة الاهتمام بمناطق المصايف .

وانتقد النائب سعد عبود فى أول ظهور له عقب انتهاء عقوبة حرمانه من حضور الجلسات حتى نهاية الدورة الماضية تغيير عملية شراء جرارات القطارات من الصين الى أمريكا رغم التسهيلات المقدمة من الصين متسائلا عن أسباب هذا التحويل ، فرد وزير النقل قائلا إنه بالفعل ذهب إلى الصين لشراء جرارات من هناك ، ولكن وجدنا عيوبا فنية فى هذه الجرارات العاملة فى باكستان وغيرها .

وأكد تقديم 40 جرارا منحه من قطر و40 من ليبيا و40 سيتم توريدها عن طريق المصانع الحربية .

وقال اننا سنشعر بالتحسن الملحوظ اعتبارا من نهاية 2009 ، موضحا أننا أمام تحديات كبيرة بسبب التراكمات السابقة والوزارة لديها خطة متكاملة للقضاء على هذه التحديات .

وكشف عن انشاء 6 كباري على نهر النيل فى الصعيد والوجه البحرى للتخفيف من الاعباء ومن أجل جعل 80% من النقل عن طريق الطرق و10% عن طريق السكة الحديد و10% من خلال نهر النيل .

وأشاد النائب أحمد شوبير بتدخل الرئيس حسنى مبارك السريع وتكليفه الوزارات المعنية بسرعة تقديم الاسعافات اللازمة للمتضررين، ورفض مبلغ الـ 30 الف جنيه التعويض للمتوفى جراء هذا الحادث وطلب تخصيص مبالغ معينة لاصلاح الطرق والكبارى ، تحصل من أصحاب القرى السياحية .

وتحدث العديد من النواب وطالبوا بوضع خطة لتحويل المزلقانات الى كبارى علوية لانقاذ المواطنين من مثل هذه الحوادث ومحاسبة المقصرين جراء حادث فوكا وتوقيع أقصى العقوبات على المخالفين وتطوير هذا المزلقان الواقع عقب منحدر خطير .


المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين...اللهم اغفر لهم اللهم آآآآآآآآآآآمين