المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو
ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).

المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه