البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة تعرضا لحب الشباب ومن الأسباب المساعدة على زيادة الإصابة بحب الشباب :

ـ التوتر النفسي والانفعال والقلق .
- عدم الإهتمام بنظافة البشرة .
- الأغذية المكونة من المكسرات والشوكولاتة والتوابل والسوائل الساخنة والمواد الدهنية والنشويات والسكريات .
- الإمساك المزمن وأمراض القولون والكبد .


طرق العلاج :

الغذاء الطبيعي المتوازن :

من الأغذية المساعدة في علاج حب الشباب السلطة التي يجب أن تستخدم يومياً لمدة شهر وتتكون من الفجل والبقدونس والملفوف والخس والطماطم مع إضافة قليل من الليمون والملح وزيت الزيتون .



* تنظيف البشرة :

اللجوء إلى استعمال الماء والصابون لتنظيف البشرة يؤدي إلى إزالة الغطاء الحمضي وزيادة الإفرازات الدهنية مما يساعد البكتيريا على غزو البشرة وانتشار الإلتهابات فيها ، ولحل هذه المشكلة يجب استخدام الصابون الخالي من مادة الصودا الكاوية وأي مواد كيميائية أو صناعية ومن الأفضل استخدام صابون سائل طبي خاص للبشرة المتعبة أو استخدام صابون الطحالب البحرية الذي يعيد للبشرة توازنها .



وصفات طبيعية للعلاج :

1-غسول البقدونس :
يتكون من حزمة بقدونس مغسولة تغمر بثلاثة اكواب من الماء المغلي ثم تصفى وتوضع في الثلاجة وتستخدم كمادات دافئة البشرة الدهنية وباردة البشرة الجافة مرتين يوميا لمدة شهر .

2-غسول البابونج :
يتكون من نصف كوب من زهر البابونج وكوبين من الماء المغلي يخلط ثم يصفى ويحفظ غي الثلاجة وتدهن به البشرة ثلاث مرات يوميا .

3-غسول الجرجير :
تخلط حزمة من الجرجير بالخلاط وتصفى ويؤخذ من عصيره ويدهن به الوجه عدة مرات فقد ثبت ان لعصير الجرجير نتائج فعالة للقضاء على حب الشباب .

4-غسول الليمون :
عصير نصف ليمونة مع قليل من ماء الورد تدهن بها البشرة وتترك نصف ساعة اذ يحتوي الليمون على مادة قابضة ومطهرة للجراثيم وهو منظف للمسام ويقلل من ترسب الدهون والشوائب .


* منقول ...