تتعرض بشرة الوجه للكثير من المشاكل التي تؤثر فيها وتقلل من نضارتها وإشراقها, مثل البقع الملونة, وحب الشباب, والبثور, والرؤوس السوداء, والزيوان, والنمش, والكلف أيضاً.
ومعظم النساء تعاني من ظهور الكلف على بشرتهن وخاصة خلال فترة الحمل, وقد تستمر المشكلة إلى ما بعد الولادة لوقت طويل الأمر الذي يسبب الكثير من الإزعاج والمضايقة من جراء هذه المشكلة, ولكن بإتباع بعض الطرق والوصفات الطبيعية يمكن التخلص من هذه المشكلة, والاستمتاع ببشرة صافية ونقية خالية من الكلف والبثور.
ومن هذه الوصفات الطبيعة قناع العسل والكاكاو, الذي يتم صنعه بمزج مقداراً من الكاكاو بملعقة من العسل الحر وخلطهما جيداً ثم يوضع القناع على البشرة, ويترك القناع ليغذي البشرة حوالي 20دقيقة مع الاسترخاء بشكل كامل والأفضل إغلاق العينين.
وبعد مضي المدة المحددة يغسل الوجه بالماء الدافئ أولاً ثم بالماء البارد بعدها يجفف بمنشفة ناعمة, وأخيراً تدهن البشرة بالقليل من ماء الورد, ويستعمل هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.
أو يمكن صنع قناع آخر مؤلف من ماء الورد, وزيت الخروع, والخل, والنخالة, بوضع مقادير متساوية من المواد السابقة مع بعضها وخلطها جيداً فيصبح المزيج جاهزاً لوضعه على الوجه, ويبقى القناع على الوجه مدة 20دقيقة بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد, ويجفف أخيراً بمنشفة ناعمة.
وبعدما تصبح البشرة صافية ونقية وخالية من العيوب ينصح بالعمل على تفتيح لونها لتزداد نضارة وجمالاً, وذلك من خلال صنع كريم لتبيض البشرة من المكونات الطبيعية أيضاً.
وأفضل وصفة لتبيض البشرة وتفتيحها هي وصفة قشور الموز التي يتم طحنها مع البطاطس المسلوقة, ثم يتم طحن نصف ليمونة مع قشرتها أيضاً وتضاف إلى المزيج السابق, وأخيراً يتم إضافة اللبن وتخلط العناصر جيداً مع بعضها البعض.
ثم يوضع الخليط مع الفرك الخفيف على بشرة الوجه والرقبة, ويترك لمدة 15دقيقة, وأخيراً يتم إزالته بالقطن المبلل بالماء الفاتر وبعد ذلك بالماء البارد.