من أكثر مشاكل البشرة شيوعا هي حب الشباب والبثور السوداء أو ما يعرف بالزوان وهي نقاط سوداء تظهر على الأنف والجبهة والذقن ويجب إزالتها ليس للمنظر الكريه فحسب، بل لأنه سرعان ما يتحول إلى بثور.

لإزالة الزوان علينا تنظيف اليدين وغسل الوجه مسبقا، بعدها نضغط بالسبابتنين على حبة الزوان من دون أن نسحق الجلد فنزيلها.

بعد الانتهاء يفضل تنظيف الوجه مجددا بعصير الليمون الحامض أو القيام بتبخير الوجه بالبابونج أو الخزامى للحول دون دخول البكتيريا في مسام الجلد نزعنا منه الزوان.

ومن جانب آخر فان البثور والرؤوس السوداء حالة طالما شكت منها معظم السيدات ولكنها ليست مشكلة صعبة فالعلاج الوقائي ضد البثور وظهور الرؤوس السوداء يكمن في اتباع خطة تنظيف يومية منتظمة تستهدف نظافة البشرة.
- شرب الماء بكثرة ولا سيما في الصباح للمحافظة على النضارة والجمال.
- استعمال الكريم الواقي تحت المكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية.
- خصصي منشفة خاصة لتجفيف وجهك.
- كما أن تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقء البثور من أهم العوامل للتخلص من الحبوب، وفي حال وجود الرؤوس السوداء فإن تقشير الجلد يساعد في إزالة الخلايا الميتة وإظهار الأنسجة الرقيقة الموجودة تحتها.

وهناك طريقة بوسعك صنعها ووصفة خاصة بك وهي أن تضعي مقداراً من الطحين مع قشرة مبشورة من الليمون ثم أضيفي القليل من الماء لصنع العجينة وكخيار آخر من الممكن أن تشتري أحد الأنواع الجاهزة التي تناسب بشرة وجهك.

والجدير ذكره أن العناية الأساسية بالبشرة مهمة جدا، خصوصا للنساء اللواتي يستعملن المكياج بصفة دائمة أو اللواتي يتعرضن بحكم العمل للكثير من أشعة الشمس أو الغبار،
وللجميع أعطى بعض أخصائيي التجميل هذه النصائح:

1- لا بد من الراحة والنوم الجيد والابتعاد عن التدخين والتوتر للمحافظة على بشرة مشرقة ونضرة.

2- الحرص على الحصول على كميات كافية من الفيتامينات المهمة في المحافظة على البشرة والشعر مثل فيتامين A , E ,D وهي فيتامينات المحافظة على الجمال.

3- لا بد من تنظيف البشرة من الشوائب العالقة بها من غبار أو مكياج، مرتين يوميا صباحا ومساء، وذلك باستخدام مستحضرات التنظيف اللطيفة على البشرة وتأتي بشكل سائل أو كريم أو رغوة. كما لا بد من تنظيف عميق للبشرة مرة كل أسبوع باستعمال مقشر خفيف ( facial scrub).
4- لا بد من البدء باستعمال المستحضرات التي تقاوم التجاعيد الناتجة عن التقدم بالعمر منذ سن الثلاثين، وذلك أفضل من الانتظار حتى تظهر ثم البدء بعلاجها، حيث إن هذه الطريقة تعيق ظهورها أطول فترة ممكنة.

وبالرغم من الأعداد الهائلة من المرطبات ومواد العناية بالبشرة، إلا أن الكثيرات ما زلن يفضلن استخدام المواد الطبيعية والأعشاب المجربة للعناية بالبشرة، على الأقل بين فترات مختلفة. وإليك بعض الوصفات النباتية للعناية بالبشرة..

تونيك بالنعناع

انقعي مقدار ملعقتين كبيرتي من ورق النعناع في نصف ليتر من الماء الساخن لمدة ربع ساعة. صفي النقيق واستعملي هذا التونيك باردا لتنظيف الوجه.

قناع مزيل للاحتقان

اهرسي خمس حبات متوسطة الحجم من الفريز. اخلطي معها مقدار ملعقة كبيرة من القشدة الطازجة ومقدار ملعقة صغيرة من بودرة الحليب، وثلاث قطرات من زيت الليمون الحامض العطري. ضعي الخليط في الثلاجة لمدة عشر دقائق ثم ضعي طبقة سميكة منه على الوجه لمدة ربع ساعة.

للحصول على بشرةرائعة

هناك بعض ملحوظات الجمال التي تورث من جيل لاخر، ولكن الأساس العلمي لهذه النصائح مغلوط و لا أساس له من الصحة، لهذا نحاول تبديد بعض المفاهيم المغلوطة حول بعض ملحوظات الجمال.

شرب ثماني أكواب كل يوم يؤدي إلى ترطيب البشرة

هذه معلومة خاطئة وقبل أن تهاجم من قبل خبراء الصحة نضيف، إن الماء مفيد للصحة و لكنه لا يؤدي إلى ترطيب البشرة، لان البشرة تتعرض للجفاف بسبب عوامل خارجية مثل البرد، الشمس، الرياح، التلوث، وحتى من مكيفات الهواء الساخن و البارد الموجودة في المنازل و المكاتب. لذلك نحن بحاجة إلى مرطب يعمل من الخارج إلى الداخل مثل كريمات ترطيب البشرة.

حقيقة مفيدة.. قبل خروجك من الحمام قومي بتدليك بشرتك وهي ما زالت رطبة باستخدام كريم مرطب للبشرة وذلك لكي تستفيد بشرتك من الكريم المرطب و الماء في نفس الوقت.

الكافيين والتدخين يسببان جفاف البشرة

الحقيقة أن الأبحاث لم تستطع أن تجد أي ارتباط مباشر بين الكافيين وبين البشرة الجافة وكل ما تم التوصل له أن الكافيين يمتص الماء من الجسم وليس من البشرة. كذلك بالنسبة للتدخين فهو غير مرتبط بجفاف البشرة وإنما يؤدي إلى جعل الجلد يشيخ قبل أوانه.

والسبب أن التدخين يضعف الدورة الدموية مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الواصل إلى خلايا الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرتها على التجدد. وكذلك الإغماض المتكرر للجفون و الضغط الدائم على الشفاه بسبب التدخين يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه قبل الأوان.

استخدام زيت الأطفال والمنتجات البترولية يؤدي إلى ترطيب البشرة و علاج الجلد المتشقق

الحقيقة أن هذه المنتجات تساعد في منع فقدان اكبر للرطوبة ولكنها لا تساعد في إعادة ما فقد من رطوبة ونضارة بشرتك. لذلك إذا أردت الحصول على نتائج افضل قومي بترطيب بشرتك ثم أضيفي زيت الأطفال للحفاظ على الرطوبة داخل البشرة.

استخدمي الأدوية التي تخلصك من دهون الوجه لمقاومة البثور

خطأ، لان الاستخدام المفرط لهذا النوع من الأدوية يؤدي إلى تحفيز الجسم على إنتاج الدهون لكي يعوض ما يفقده بواسطة الدواء الأمر الذي يوسع القنوات الدهنية مما يزيد إفراز الدهون و بالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بالبثور.الحل إبقاء البشرة نظيفة وعدم الإفراط في استخدام الأدوية التي تسحب الدهون من البشرة.

ومن جانب آخر، إن نوع الطعام الذي تتناولينه هو الذي يقرر افضل طريقة لحصول على بشرة نقية ورائعة و ليس اللجوء إلى مختلف أساليب العلاج.

قال الخبراء في السابق أن الأطعمة الدسمة و الشوكولاته لا تسبب البثور الجلدية وأن ما تأكلينه لا يؤثر على بشرتك و لكن الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك ولذا فانه ينبغي عليك اتباع القواعد الأربع التالية لكي يبدو وجهك جميلا .

تخلصي من المواد البيضاء

أثبتت الدراسات أن البطاطا المقلية تسبب بثورا في الجلد و لكن الدهون ليست المسؤولة عن ذلك بل البطاطا ففي دراسة أجريت مؤخرا فحص الباحثون 1200 من سكان إحدى الجزر القريبة من غيينا الجديدة و 115 صيادا في براغوي ولم يجدوا بثرة واحدة لدى أي من هؤلاء و لعل السر وراء هذه الظاهرة يتمثل في نوع الغذاء الذي يتناوله الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة.

قالت لورين كوردين أستاذة العلوم الصحية والرياضة في جامعة كولورادو ورئيسة الفريق الباحث، "أن السر في هذه النتائج يكمن في غذاء المشاركين الذي يتكون من البروتين و الفواكه والخضراوات.

وأضافت أن الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض ،الباستا،الأرز ،البطاطا و الحلويات التي تشكل الأساس في غذاء الناس في العصر الحاضر كانت غائبة عن طعام الناس في هذه المناطق التي أجريت فيها الدراسة.

وقالت الباحثة، ان المواد الكربوهيدراتية تجعل إفراز الأنسولين يصل إلى مستويات عالية في جسم الإنسان و يتكهن الباحثون أن ذلك يثير سلسلة من التفاعلات التي تؤدي إلى ظهور البثور على الجلد .

الانتقال إلى الأطعمة المعقدة بدلا من تناول المواد الكربوهيدراتية النقية و البيضاء، حاولي تناول كميات معتدلة من المأكولات المعقدة نسبيا مثل الخبز المصنوع من القمح، الأرز البني، والباستا المصنوعة من القمح حيث أن هذه الأطعمة يتم هضمها ببطيء و لا تسبب إفرازا مفرطا للأنسولين.

المأكولات البحرية طيبة المذاق

يمثل الأسماك مصدرا رئيسيا للأحماض الدهنية الضرورية للجسم مثل OMEGA-3 و OMAGA 6 التي تخفف التهابات الجسم التي تثير الخلايا كي تغلق مسامات الجلد مما يؤدي إلى الإصابة بحب الشباب يقول نيكولاس بريكون، أخصائي جلد كذلك يؤدي الالتهاب إلى التجاعيد.

ومن أنواع الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم السلمون، الماكريل والتونا وتوجد هذه الأحماض أيضا في اللوز البندق وبذور الكتان.

لذا ينصح بتناول سمك السلمون المدخن في الصباح و ساندويتشات التونا على الغذاء و استبدال الهمبيرغر بالأسماك و إذا لم تكون الأسماك تروق لك، تناولي كمية من اللوز بعد الظهر كوجبة خفيفة.

أضيفي زيت الزيتون إلى طعامك

إذا كنت تتجنبين تناول الدهون والأغذية الدسمة خوفا من البدانة وتراكم الشحوم لديك، فان لون بشرتك وخاصة وجهك سيدفع الثمن.

تقول جوي بور، أخصائية تغذية في نيويورك ،العديد من النساء الشابات يعانين من بشرة جافة لأنهن لا يتناولن ما يكفي من الدهون فإذا كنت تتناولين اقل من 20 غراما من الدهون يوميا فان جلدك قد لا يكون قادرا على تزييت نفسه و أن جسمك لن يستطيع امتصاص كميات كافية من فيتامين الذي يحتاج إليه الجلد لمنع الشيخوخة المبكرة.

لذا ينبغي عليك إضافة زيت الزيتون إلى السلطة بالإضافة إلى الافوجادو و المكسرات