[center][الخُلْد(جالمناجذ من غير لفظها)، الفأر الأعمى، خلد الماء، خُلد الماء بطي المنقار أو البلاتيبوس؛ هو حيوان ثديي ذو دم حار وفقاري ولكنه يبيض ولا يلد، ويرضع أطفاله، هو أحد نوعين فقط من الثديات يضعان البيض، ويعيش في قارة أوقيانوسيا على شواطئ البحيرات والأنهار.

يغطي جسم البلاتيبوس فرو مثل ثعلب الماء، وفي رأسه فم على شكل منقار البط وله ذنب مثل القندس، ومنقاره غاية في الحساسية، إذ أنه لحمي لين بخلاف الطيور والبط. له مخرج خلفي واحد مثلما هو الحال لدى الطيور، وله رجلان عريضتان مفلطحتان لها غطاء جلدي تساعده أثناء السباحة، وأظافر يستطيع الحفر بها. كما يتسلح تجاه أعدائه بسلاح سام.

يتناول القريدس (الروبيان) والكائنات المائية الصغيرة كالبزاق (نوع من الحلازين) والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.وتفتقر حيوانات خلد الماء البالغة إلى وجود أسنان ، وهى تسحق غذائها بالوسائد القرنية الموجودة في فكوكها.

يحفر خلد الماء جحره على ضفاف الأنهار، وقد يبلغ طول هذه الأنفاق إلى ما يقارب 10 أمتار، ويعيش زوجا البلاتيبوس معا بعد التزاوج في فصل الخريف. بعد التزاوج تترك الأنثى النفق وتحفر لنفسها نفقا خاصا بها في آخره غرفة للتبيض تضع الأنثى فيها بيضتين أو ثلاث. وتضع الإناث من بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في المرة الواحدة، وتتميز البيضة بقشرتها الجلدية، ويبلغ قطرها حوالى 1.5 سم. تفقس البيوض بعد 10 أيام، وتبقى صغار خلد الماء في الجحر لمدة 4 شهور, وهى تتغذى بلبن أمها .

ترضع الأنثى صغارها عن طريق غدد تفرز الحليب وتعمل عمل الحلمات، وهي موجودة على بطن الأنثى.

تعتني الأنثى بصغارها وتتكفل بحمايتها من المفترسين، ففي كل مرة تخرج الأنثى للبحث عن طعام تسد مدخل النفق بالتراب كي تخفيه عن أعدائها ويستمر ذلك إلى حوالي أربعة أشهر إلى أن ينمو الصغار وتصبح قادرة في الاعتماد على نفسها.

يتزاوج البلاتيبوس، وتخصب الأنثى مرة أخرى بعد ولادة صغارها إلا أن البيوض لا تبدأ بالنمو إلا بعد أن ينتهي موسم إرضاع الصغار الذين هم في طور النمو.
/center]