أسئلة وأجوبة تتعلق بتغذية السلاحف :-

تتردد مجموعة من الأسئلة بشكل مستمر عند محبي ومربي السلاحف وفيما يلي نأتي على ذكر أكثرها شيوعا وتكرارا :-

- هل يمنع إضافة مسحوق العظام أو الحبار إلى غذاء السلاحف إصابتها بترقق الغطاء العظمي ؟
كما تم الشرح مسبقا فإن الأهمية لا تكمن في كمية الكالسيوم التي يحتويها الغذاء وانما في نسبته قياسا إلى الفوسفور , ولسوء الحظ فإن المكملات التي تستخلص من العظام غالبا ما تحتوي الفوسفور ايضا مما يجعل من الصعب الإعتماد عليها , ويمكن في هذه الحال إستخدام Nutrobal أو الكالسيوم الخام أو كربونات الكالسيوم .

إن معدل إمتصاص الكالسيوم عند السلحفاة يتراوح ما بين 20%-30% ويتأثر هذا المعدل بمدى توافر فيتامين D3 وننصح هنا كأفضل خيار بإستخدام المكملات التي تحتوي الأملاح والفيتامينات وأعلى نسبة كالسيوم وأقل نسبة فوسفور .

- هل من الممكن أن تصبح السلاحف مفرطة في الوزن ؟

تصاب السلاحف بإفراط الوزن كأي من الحيوانات الأخرى , ويتأثر الكبد مباشرة بهذا الأمر , ومن المسببات الرئيسية المعروفة لإفراط الوزن , تضمين الغذاء البيض أو الجبنة أو غيرها من الأغذية التي تحتوي نسبة عالية من الدهون .

- لدي سلحفاة تتهيج من بعض أنواع الغذاء , ولا تأكل إلا أنواعا محددة دون غيرها , كما وترفض أن تأكل بعض إضافة المكملات الغذائية لغذائها .
في هذه الحالة , يجب ترك السلحفة حتى تجوع فعليا , عندها سوف تأكل كل ما يقدم إليها , وإذا كان النظام الغذائي قد ولد عند السلحفاة نوعا من الإدمان على طعام القطط والكلاب مثلا , يجب القيام مباشرة بتعديل النظام الغذائي , وفي حالة رفض السلحفاة تناول البديل عن الطعام الأول , ينظر إلى وزنها وحالتها الصحية فإن كانت جيدة فلا مانع من تركها حتى تقبل الطعام الجديد مع توفيره لها باستمرار لعدة أيام أو حتى أسابيع وعلى أية حال يجب مراقبة فترة تغيير نمط الغذاء بعناية فائقة .

- لماذا تأكل السلحفاة الأحجار , وهل في ذلك أي ضرر عليها ؟

إذا كانت السلحفاة تأكل الأحجار البيضاء فذلك مؤشر على نقص الكالسيوم , أو أنها تسعى للحصول على غذاء خشن ويمكن تحاشي هذا السلوك بتوفير القدر الكافي من الألياف للسلحفاة .
وعلى أية حال فإن السلاحف في الطبيعة تقوم بأكل الأحجار والأوساخ في بعض الأحيان ويعزى ذلك إلى ما تلعبه هذه المواد من دور في عملية الهضم وكونها مصدرا للأملاح .

- عندما لا تقوم السلحفاة بشرب الماء , هل يعد ذلك مشكلة ؟

يعتمد هذا الأمر على نوعية الغذاء المقدم للسلحفاة , فإذا كان غنيا بالسوائل أصلا كالطماطم والخيار تحصل السلحفاة على حاجتها من الماء من خلاله , وعلى أي حال تحب السلاحف شرب الماء إذا تم تقديمه بالطريقة السليمة لها .
ويمكن وضع السلحفاة في وعاء يحتوي على الماء بحيث لا يتجاوز مستوى الماء فك السلحفاة السفلي ويمكن رشها بالبخاخ في يوم صيفي حار مما يشجعها على شرب الماء .

- إذا كانت السلاحف تعيش في حديقة كبيرة ونادرا ما يقدم لها أي أغذية أو مكملات إضافية , هل تكون عرضة لنقص التغذية في هذه الحالة ؟
إذا كانت الحديقة كبيرة وتحوي عديدا من أنواع النباتات فإن السلحفاة تنمو بطربقة رائعة , ولكن يجب أن تراقب من فترة لأخرى للتأكد من أن وزنها مناسب وأنها تتغذى بالشكل السليم .

- لدي زوج من السلاحف المائية وغالبا ما يبقى الكثير من الغذاء بعد تناولها غذائها مما يجعل رائحة الحوض كريهة , هل هناك طريقة أفضل لإطعامها ؟
يعد هذا مثالا واضحا على الإفراط في تغذية السلاحف , يجب التقليل من كمية الغذاء واستخدام فلتر جيد والإبتعاد عن إستخدام الطعام العشبي الذي يحوي كثيرا من الزيوت .

- تعيش السلاحف التي أملكها وهي من نوع Box خارج البيت في معظم أوقات السنة , كيف يمكن التأكد من أنها تتغذى بشكل صحي ؟
في بعض الحالات يجب تقديم تغذية إضافية , يمكن وضع لوح خشبي قريبا من مأوى السلاحف ورشه بالماء مما يجذب ديدان الأرض والحلزونات والخنافس ويعمل على توفير مصدر غذاء إضافي لها .


م
ن
ق
و
ل وشكرااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااا