أولاً : أهم نقطة في سباق التحمل وهو نبض القلب فهو الذي يدل على جهوزية الجواد من غيره .
ثانياً : يجب متابعة التشغيل ويقصد بالتشغيل هو تدريب يومي منوع .

ومكون من 4 - 6 كم فقط 2 كم مسار ( مشي) 2كم طرود (تروت) 2كم هدب ( تراحيل) ، والأفضل أن يكون مكان التدريب واحد أي لا يغير مكان التدريب لكي يعرف أن يكون مكان تغيير التدريب ولكي تعرف الأرض حتى لا تكون الأرض تحتوي على أحجار كثيرة .

ولكن هناك تنبيه :

قبل التشغيل يجب أن يكون تغذية الجواد منتظمة الأوقات وتحتوي على فيتامينات وأملاح كافية .
قبل التشغيل يجب أن يكون الجواد سليما وبحالة صحية جيدة بمعنى لا يكون الجواد مفرطاً في الضعف ولا مفرطاً في السمن وكذلك أن تكون أوتار الجواد سليمة من المياه أو الرطوبة داخل الوتر أو الأعصاب .
قبل التشغيل تجب تدريب الجواد على احترام اللجام أو الشكيمة فبمجرد اللمس يمين يلف وكذلك اليسار وكذلك التهدئة والتغيير من اليد اليسرى إلى اليد اليمنى والعكس فيعرف الجواد ما يريده الفارس منه بمجرد الإشارة .
قبل التشغيل يجب أن يكون الجواد جرب مسار لمسافه قصيرة 4 - 5 كم لمدة خمسة أيام ثم يومين لمسافة طويلة 10كم وهذا كله مسار ( مشي ) لكي إذا كانت أوتارة أو أعصابة تحتوي على رطوبة تذهب ولكي يتعود على المشي من دون فتور ومن دون تغيير إلى غيره كـ طرود أو تراحيل .
قبل التشغيل يجب دهن حوافر الجواد بالزيت المحروق حتى لا يتأثر الحافر أثناء التشغيل .
يجب أخذ هذه التنبيهات بالاعتبار قبل التشغيل اليومي حتى يسلم الجواد من الإصابة .

بعد مراعات هذه التنبيهات يصبح الجواد جاهزاً لبدء تدريبات القدرة وهي تدريبات مملة وممتعة بنفس الوقت فهي مملة أثناء التدريبات وممتعة بعد تحقيق النتائج .

ثالثاً : الآن بعد هذا كله من التشغيل اليومي يكون الجواد على قدرة من التحمل ولكن لكل أسبوع أو أسبوعين يجب أن تعطي الجواد إختبار للتحمل ويسمى بالتفحيم وأقل مسافة فيه 10كم تقريباً وتكون منوعة مثلها مثل التشغيل اليومي وبعدها تنظر إلى نبض قلب الجواد في ساعة النبض فمن الطبيعي أن يكون نبض الجواد مرتفعاً لأول تفحيمة فبعد التبريد على الجواد لمدة عشر دقائق يكون نبض الجواد 70 - 90 ن/د وبعد متابعة التفحيم لكل أسبوع يصبح نبضه 50 - 60 ن/د هذا مع مراعات التشغيل اليومي ويستحسن في بداية التفحيم أن يرتاح الجواد اليوم الذي بعده وكذلك بعد أن ينزل نبض الجواد يعطى أملاح تعويضية في الوريد 500 ملم .

--------------------------------------------------------------------------------

منقول