كلنا نعلم أن استعمال الملطف المناسب للشعر ضرورى للمحافظة على توازنه الهيدروجينى ورطوبته الطبيعية ومتانته ونعومته، لذا ننصحك بأن تخارى مرطباً يلائم شعرك تماماً مهما كانت نوعيته لتلبية متطلباته.

اللمعان والنعومة والحجم والمرونة والانسدال والسهولة فى التسريح وعدم التطاير والتشابك .. ليست كلمات منمقة فقط، إنها صفات الشعر الجذاب الذى تحصلين عليه بمجرد اعتنائك به. من أساسيات الاهتمام بالشعر استعمال الملطفات الضرورية لمساعدة شعرك على امتلاك هذه الصفات التى تمنحه تألقاً باهراً. أما السر الذى يحقق لك ذلك فهو اختيار الملطف المناسب لشعرك لتلبية حاجاته وتعزيز مواصفاته الطبيعية. ولمعرفة المزيد عن ملطفات الشعر ، نشرح لك فى ما يلى بعض صفات الملطفات المختلفة .

التوازن الهيدروجينى (PH) :
يعطى نسبة الحمضية أو القلوية فى الأشياء التى إذا ارتفعت عن المعدل 7 فهى قلوية وإذا انخفضت فهى حمضية ، أما المعدل 7 فهو محايد. وفى العادة، تكون الملطفات أكثر حمضية من المعالجات الكيميائية والصبغات والشامبوهات القلوية التى تسبب تلبد الشعر وضعفه. اما التوازن الهيدروجينى المنخفض (الحمضى) فيزيد لمعان الشعر ويقوية ويخلصه من التطاير.

المرطب :
تنعم المرطبات الشعر وتمنحه مظهراً ناعماً وتحسن ملمسه وهى معدة خصيصاً لحفظ رطوبة الشعر الطبيعية. وتأتى المرطبات فى أشكال وأصناف عدة، فمنها الخفيف الذى ينعم الشعر الرقيق دون إثقاله وهناك الكثيف الذى ينعم الشعر الخشن ويزيد مرونته.

البروتين :
يؤدى تعريض الشعر للشمس والعوامل البيئية الضارة والغبار والهواء وكل أنواع المعالجات الكيميائية التى يتعرض لها الشعر كالتجعيد وتلوين الشعر وتجفيفه بالمجفف الكهربائى وتصفيفه بالأدوات الكهربائية الأخرى، إلى ضعف البروتين الموجود فيه أصلاً فيجعله هشاً وحساساً. هنا تبرز الحاجة إلى الملطفات الغنية بالبروتين التى تتغلغل فى الشعر وتحسن بنيته ومظهره ومتانته.
ولكى تستفيدى من هذه المعلومات عن الملطفات التى تساعدك فى اختيار الملطف الملائم لشعرك، عليك تحديد نوعية شعرك أولاً. ولمساعدتك فى ذلك، نقدم إليك هذا الدليل:

إذا كان شعرك رقيقاً :
قد تتجنبين استخدام الملطف لشعرك الرقيق والناعم خوفاً من الإفراط فى تنعيمه، لا نلومك على قلقك هذا ولكن اعتقادك خاطىء فحتى الشعر الرقيق يحتاج إلى الملطف. لذا، ننصحك باقتناء ملطف معد خصيصاً للشعر الناعم والرقيق والذى يلبى متطلباته دون الإفراط فى تنعيمه أو إثقاله ، ويستحسن أن تشطفى شعرك جيداً بعد الانتهاء من استعمال الملطف وإذا شعرت بان نعومة شعرك قد تفاقمت كثيراً، اعمدى إلى تلطيف أطرافه فقط.
إذا كان شعرك خشناً :
بالطبع يحتاج الشعر الخشن إلى ملطف مرطب الذى يساهم إلى حد كبير فى سهولة تسريحه، وتأكدى أنه كلما كان المرطب كثيفاً كلما ازدادت مرونة شعرك ونعومته وتحسن ملمسه ومظهره.

إذا كان شعرك أجعد :
يحتاج الشعر الأجعد حتماً إلى ملطف مرطب أيضا لمساعدته فى التخلص من التطاير والتمكن من تسريحه دون الضرر به.
إذا كان شعرك متموجاً :
الشعر المتموج هو الناعم الذى تزينه التجعدات العريضة. لذا، فى إمكانك الاستعانة بالملطف المخصص للشعر الناعم والرقيق إلا أنه فى بعض الأحيان قد يحتاج إلى ملطف مرطب لتسهيل عملية تسريحه خصوصاً إذا كان متضرراً وجافاً.

الملطفات :
ومن المستحضرات المرطبة والمعالجة التى أننصحك باستعمالها :


L’Oreal Paris Elvive Smooth-Intense Conditioner أو L’Oreal Paris Elvive Repairing Conditioner أو Clairol Fruit Fusions Hydrating Conditioner أو Pantene Smooth & Sleek Conditioner أو Dove Conditioner Intense Moisture أو Wella Wellazid Conditioner with Natural Herbs أو Wella Lifetex Nutri-Care Conditioner أو Clinique Quick Detangle Light Conditioner أو Clinique Dramatic Moisture Conditioner .