::::...كيف تشتري كلب بمواصفات جيده...::::

اولا لو نظرنا للكلب بوجه عام فان من المهم ان يكون هناك نظره عامه وشامله لكن احيانا تنقصنا الخبره في معرفة ما هو هذا الشكل العام؟
انا اقصد بالشكل العام الجسم ومن هنا علينا ان نتفحص الجسم جزء جزء
1-الارجل :- الارجل الاماميه للكلب يجب ان تكون متوازيه والاصابع في اماكنها السليمه بدون بروز اصبع عن الاخر والقوائم غير ملتويه الى الداخل او الخارج. الارجل الخلفيه يجب ان تكون متوازيه ومفتوحه على شكل الرقم 8 والاطراف مستقيمه وغير ملتويه للداخل او الخارج والارجل غير ملتصقه او قريبه فيجب وجود مسافه بينها ليتمكن الكلب من الجري والانطلاق بسرعه والاصابع غير ملتويه لليمين او اليسار .
2-الرقبه :- يجب ان تتجه الى اعلى في كل انواع الكلاب وتذيد في العرض تدريجيا كلما اتجهنا الي اسفل ناحية الجسم ولابد من تناسق طول الرقبه مع طول الجسم وحجم الراس.
-العيون :- لابد ان تكون العيون صافيه وبراقه ولامعه ولا يوجد افرازات نازله منها بكثره او تورم احد الجفون عن الاخر .
4-الاسنان :- يجب ان تكون الاسنان متطابقه اي الفك العلوي والسفلي متطابقان في اسنانهما مثل المقص وعدم خروج اي اسنان من الشفه سواء من اعلى او اسفل حتى لو كان هذا الكلب بيكينواه او شيتزو او بوكسر او بولدوج حيث يعتقد البعض ان بروز الاسنان في هذه النواع لايعيبه وانا اقول خطا لانها تعيب اي نوع من الكلاب ويجب ان يكون لون الاسنان ابيض ناصع وتستبعد الاسنان الصفراء لانها دليل مرض .
5-اللثه :- يجب ان تكون مفروده غير ذابله ولونها يكون مائل للوردي في الكلاب الصغيره ويجب عدم صدور اي رائحه كريهه من الفم بصفه عامه.
6-الاذن:- في كل الانواع حتى التي تقص اذنها لابد من النظر داخلها ويجب الاتكون بها افراذات ولا اي رائحه كريهه او افراز داكن اللون .
7-الفراء:- يجب ان يكون بحاله جيده ويكون لامع ولا يوجد اثر لتساقط شعر بغزاره عند شده والجلد غير ظاهر من الشعر وعدم وجود جروح به او تقيحات ونراعي ان الجلد عند شده لابد من عودته لمكانه بسرعه مما يدل على مرونته.
8-الحركه:-- يجب ان تكون حركة الكلب ككل سليمه ولا يوجد ارتجاف في الحركه ( رعشه) وان يستجيب للمداعبه واللعب معه .
9- الانف:- يجب ان تكون طريه ومنداه وليس بها اي افرازات نازله منها .