كاتب وروائي بريطاني، ولد 7 فبراير سنة 1812في منطقة ( بورتسى ) - يطلق عليها اليوم اسم بورتسماث - بدأ عمله المهني كمراسل صحفي في البرلمان، وكان يعتبر أفضل كاتب للتقارير الصحفية في زمنه،وكان ذلك يرتبط بمصادر معلوماته وحيويته في التقاط الإخبار، وقدرته على اختيار القصص التي تجتذب قراء الصحافة.
نشأ في أسره فقيرة و كان ثاني ثمانية أبناء لوالديه و كان أبوه يعمل بوظيفة كاتب بالبحرية و لا يكفي دخله لرعاية أسرته الكبيرة و في سن السادسة عشر التحق تشارلز بمدرسة صغيرة لفترة قصيرة ثم انتقلت أسرته إلى لندن حيث يتجول بين أحيائها و شوارعها الراقية و الفقيرة و هي الأماكن التي وصفها في معظم قصصه الروائية .

بدأت شهرته الأدبية بنشر انطباعاته عن لندن في مجلات دورية، ثم نشر رواياته الطويلة "أوليفر تويست" سنة 1838، و"دافيد كوبر فيلد" سنة1850 و "أوراق بيكويك" سنة 1836، و "قصة مدينتين" سنة 1859، و"أوقات عصيبة" سنة 1870 وله أيضا الكثير من القصص القصيرة.

تميزت رواياته وقصصه بوصفها الدقيق للشخصيات، وبعرضها الثري للحياة الاجتماعية في مختلف صورها، وبما فيها من نزعة عاطفية، وانتقاد للشرور الاجتماعية، مثل السجن من أجل الديون، ومماطلات القضاء، وسوء التعليم، وقد عجلت كتابات ديكنز بالإصلاح في ميادين كثيرة.

في عام 1850 اصدر ديكنز مجلة (كلمات عائلية) التي حققت نجاحاً استثنائياً، وكانت وسيلة لتواصله المباشر مع قرائه من خلال كتاباته الصحفية الأسبوعية, كما كان ديكنز يلقي الخطابات في المآدب من اجل القضايا الخيرية، كما قام بزيارة فرنسا وأميركا وايطاليا، وأنجب تسعة من الأطفال، وبحلول نهاية هذه الفترة وصلت شهرته ذروتها، رغم أن بعضاً من أعظم إبداعاته الروائية جاءت في فترة لاحقة.

كتب ديكنز أربع عشرة رواية من الحجم الكبير فمعظمها يزيد على ستمائة صفحة لكل واحدة منها.

توفي ديكنز في يونيو عام 1870م، وهو في عمر الثامنة والخمسين، مصاباً بإرهاق شديد جراء جولة قراءة محمومة قام بها في أميركا الشمالية، وكان في غمرة كتابة روايته البوليسية (سير ادوين درود) وتوفى قبل أن يكملها و دفن في مع العظماء الانجليز في ( وستمنستر ابي ).

أشهر أعمالة


1836 مذكرات بيكويك
1838 نيكولاس نيكلباى
1838 اسكتشات عن الرجل الصغير
1840 اسكتشات عن الازواج الشبان
1841 بارنابى رووج
1842 مذكرات امريكية
1843 أنشودة العيد
1843 موسيقى الأجراس
1846 معركة الحياة
1839 اوليفر تويست
1850 ديفيد كوبر فيلد
1859 حكاية مدينتين



aysoal.com