دان براون
( 1964- ....)


رغم أن الكاتب ( دان بروان ) لم يكتب سوى أربع روايات حتى يومنا هذا إلا أنة تحول الى مُؤلفَ الرواياتِ الأكثر رواجاً في التاريخ و جميع رواياته تحمل بصمة واضحة في قائمة مبيعات أكثر الروايات رواجا ..!
كما وضع مؤخرا ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في التاريخ حسب تصنيف مجلة ( التايم ) الأمريكية . و قد ترجمت رواياته حتى كتابة هذه السطور إلى أكثر من 40 لغة عالمية !
و قد ولد ( بروان ) في عام 1964 و تخرج من كلية Amherst و عمل معلما للغة الانجليزية قبل أن يتحول إلى الكتابة في عام 1996 !
و فور صدور روايته الأولى ( القلعة الرقمية ) استطاع أن يثبت نفسه ككاتب من الدرجة الأولى و استطاعت روايته أن تتصدر المركز الأول في أكثر الكتب رواجا . و كانت الرواية تَستكشفُ الخَطَّ الرفيعَ بين السريةِ المدنيةِ والأمن القومي .
و بسبب طفولة ( بروان ) التي كانت محاطة بالفلسفات المتناقضة للعلم و الدين فانه كتب إحدى أشهر روايته ( ملائكة و شياطين ) و التي لاقت رواجا واسعا على مستوى العالم .
زوجة ( براون ) ( دان بليت ) تتعاون معه في أبحاثة و ترافقه على سفراته المتكررة أخيرهم كانت الى باريس حيث قضوا وقتا طويلا في متحف ( اللوفر ) ليكتب أشهر روايته على الإطلاق ( دافنشي كود ) !
و تعتبر هذه الرواية من اكثر روايات ( بروان ) إثارة للجدل حيث يحاول فيها سبر أغوار العديد من الامور الدينية و التي كان يعتنقها الفنان الشهير ( دافنشي كود ) !
و قد استطاعت رواية ( شفرة دافنشي ) من احتلال المركز الأول في قوائم النيويورك تايمزِ و صحيفة الوول ستريتِ، ناشرين أسبوعي، وسان فرانسيسكو كرونيكيل كما يتم ألان تحويل هذه الرواية الناجحة إلى فلم سينمائي يقوم ببطولته الفنان الشهير ( توم هانكس )


القائمة الكاملة بأعمال ( دان بروان )

ملاحظات
تاريخ النشر
عنوان الكتاب

1997 القلعة الرقمية
2000 ملائكة و شياطين
2001 نقطة الاختفاء
2003 شفرة دافنشي
2006 مفتاح سالمون


aysoal.com