عندما تذهب الى الجمانزيوم ستجد انه بجانب البار والدامبل يوجد السير المتحرك والدراجة الثابتة والعديد من اجهزه تدريب القلب والاوعية الدموية المتعارف عليها لدى جميع لاعبي كمال الاجسام . ففي عام 1968 انطلقت الشرارة الاولى لأهمية تدريب القلب والاوعية الدموية . وكان ذلك عندما وجة الدكتور (كينت كوبر) نظر الشعب الامريكي لأهميتها عندما ىقام بنشر كتابه المعروف بالأيروبيك وكان ذلك نتيجة لمعاناته الشخصية خللآ في في الانشطة البدنية . وما كان منه الا ان احترف تمرين القفز بالحبل كما نفعل نحن الان . وهناك العديد من الرياضات التي تتطلب قدرآ محدودآ من تدريب القلب والاوعية الدموية . ومن اهمها الجري والسباحة وركوب الدراجات والتتنس والتجديف والتزلج على الجليد . كما ان هذه التدريبات يمكن الاهتمام بأدائها في حالة العديد من الرياضات الجماعية كما في كرة القدم وكرة السلة وحتى سباقات السيارات لأن نبض القلب يزداد بصورة واضحة وبالتالي فممارسة الحد الادنى من من تدريب القلب والاوعية الدموية يمكن ان يُمكن المتدرب قدرآ لا بأس به من المكاسب التي يسعى اليها .

وبعد ان انتهينا من هزه المقدمة المملة نذهب لنرى اهمية تدريبات الايروبيك للاعبي كمال الاجسام :


دائمآ ما يتكرر نفس التساؤل على ألسنة العديد من المتدربين وهو ما هي اهمية تدريبات الايروبيك بالنسبة للاعب كمال الاجسام الذي يسعى الى امتلاك عضلة محددة تمامآ وخالية من الدهون .وبالطبع معهم حق في هذا التساؤل . فاللاعبون الذين يمارسون المذيد من تدريبات الايروبيك كما في حالة العدائين الذين يشتركون في السباقات الطويلة ومتسابقي الدراجات لا يمتلكون نفس البنيان العضلي الزي يمتلكه لاعب كمال الاجسام وهنا يطرح هذا التساؤل نفسه .. وما هي طبيعة التدريبات التي يمكن ان يشملها برنامج تدريب لاعب كمال الاجسام .ان كان الهدف الرئيسي يكمن في كمال الاجسام منفردآ فأن كم تدريبات الايروبيك يساوي صفر .فكلما زادت نسبة تدريبات الايروبيك التي تقوم بها زاد استهلاك انسجة الجسم المختلفة من الطاقة . ذلك با لأ ضافة الى استهلاك دهون الجسم والجليكوجين في انتاج الطاقة . ولكن يهدف كمال الاجسام في نفس الوقت الى الحفاظ بالكتلة العضلية او البنيان الخالي من الدهون. وهناك بعض الافراد الذين يمكنهم انتهاج احد البرامج الغذائية والحصول على كتلة عضلية محددة دون تتدريبات الايروبيك و لكن هؤلاء قلة اما بالنسبة للبقية الباقين الذين يمثلون اغلبية المتدربين فأن تدريبات الايربيك تمثل ضرورة بالنسبة لهم .. اخيرآ وليس آخرآ دعونا الا نهمل اهم عضلة في الجسم الا وهي القلب ..



نوعية تدريبات الايروبيك للاعب كمال الاجسام :


ان العديد من اصحاب المستوى المتقدم في عالم كمال الاجسام يجدون ان وزنهم يسب لهم عائق بالنسبة لممارسة الجري . حيث ان هذا الوزن يزيد من من الضغط الواقع على الفخزين والركبتين والكاحلين .. وبالتالي فأن التدريب بالدراجة الثابته يعد من البرامج التدريبه التي يقع حثها على القلب والاوعية الدموية بصورة جيدة للغاية . والمعروف عن اسطورة كمال الاجسام(توم بلاتز ) انه كان يمارس ركوب الدراجات لمسافة تعادل عشرين ميلآ كأحد البنود الاساسية في تدريب الارجل .. ومع ذلك لا ننصح اي من المتردبين بممارسة نفس الشئ . وبالنسبة للاعب الغني عن التعريف ( غنتر شلركام ) الزي يدخل البطولات بوزن 135كجم فأنمه يمارس السير على المشايه المتحركه لمدة 45 دقيقة . وهكزا فأن الايروبيك الزي سوف تقدم عليه سيكون بمثابة النتيجة الفعلية التي تسعى الى تحقيقها . ويجب ان تضع هدفك نصب عينيك . فاأن كنت من لاعبي كمال الاجسام فهدفك يكمن في حرق المزيد من السعرات الحرارية مع الحفاظ على معدل التمثيل البنائي في اعلى مستوى له .. مع عدم الاقدام على حرق اي قدر من الكتلة العضلية .


كيف يتسنى للاعب كمال الاجسام بتدريب القلب والاوعية الدموية .. وما طول الفترة خلال ممارسة هذه التمرينات :


ان القاعدة العامة تعتمدعلى عدم القيام بأداء التدريبات التي تزيد على احتياجك ... فلاعبو كمال الاجسام يجدون الفترة التي تتراوح ما بين 30 الى 40 دقيقة في تدريبات القلب والاوعية الدموية لمدة اربع ايام في الاسبوع او خمسة ايام في الاسبوع حيث يمثل زلك الحد الامثل لحرق السعرات الحرارية مع زيادة مستوى التحديد العضلي ومع استمرارية الحفاظ على الكتلة العضلية .


متى يجب عليك القيام بتدريبات الايروبيك :


ننصح بالقيام بها قبل الخوض في البرنامج التدريبي فى فترة تتراوح ما بين 5 الى 10 دقائق بكاثافة تدريبية محدودة .. ليكون ذلك بمثابة الاحماء .. حيث الطاقة يجب توفيرها لخوض التدريب بالأوزان ..

اما الخوض في تدريبات القلب والاوعية الدموية بعد الانتهاء من التدريب بالأوزان فيمثل مرحلة
افضل من التدريب قبل الخوض في التدريب بالأوزان فأن المتدرب في هذه المرحلة يكون قدرآ على حرق المزيد من الدهون وخاصة بعد البرنامج التدريبي الخاص بالساقين وهنالك سبب يعتمد علييه المتدربين في عدم القيام بتدريبات القلب والاوعية الدموية حيث ان مستوى هرمون الكورتيزول يكون مرتفعآ مما يعني ان الجسم في مرحلة هدم تمثيلي ، وبالتالي تعريض الانسجة العضلية للهدم مع الحد من عملية النمو العضلي .. والنصيحة المثلى في ذلك الامر ان تمارس الايروبيك في فترات تدربيبة منفصلة او في ايام الراحة .. وهكذا يجب ان يضع المتدرب انها الوسيلة الاساسية لحرق المذيد من الدهون ومع زيادة معدلات التحديد العضلي .. ويمثل الاعتدال في التدريب اهم النقاط التي يجب الاعتماد عليها للوصول الى افضل النتائج .. والصحة البنائية الخاصة بالقلب والاوعية الدموية وتمثل اهم مرحلة للصحة العامة ، وبالتالي فلا يجب ان اهمال مثل هذه التدريبات مطلقآ ..

كتب كمال اجسام