المخترع الحقيقي للتليفون, ايطالي الجنسية هاجر إلى هافانا (كوبا) ثم الولايات المتحدة الامريكية.

اعترف الكونغرس الاميركي رسميا في سنة 2002م بأن ميوتشى هو المخترع الحقيقى للتليفون وذلك بعد مرور 133 عاما على موته عام 1889.

كان ميوتشى «وهو مهاجر فقير من فلورنسا» قد اكتشف في عام 1860 أن تحويل الذبذبات الصوتية إلى نبضات كهربائية يتيح نقل الصوت عبر سلك على مسافة بعيدة وطور ميوتشى تجاربه في هافانا حيث كان يعمل في مجال مؤثرات المسرح وحيث عالج بعض الامراض الروماتزمية بتفريغ شحنات كهربائية ثم قدم طلبا لتسجيل براءة هذا الاختراع في عام 1871 في نيويورك ولم يستطع تسجيل هذا الطلب بعد عامين لأنه لم يكن يمتلك الدولارات العشرة اللازمة لذلك طبقا لما جاء في التاريخ الرسمى الايطالى.

وفى عام 1874 قرر ميوتشى تقديم نموذج اختراعه إلى شركة «ويسترن يونيون» القوية للتلغراف التى لم تبد اهتماما بهذا الاختراع بل انها ادعت أنها فقدت ملف الموضوع ازاء مطالبة المخترع الايطالى بالحاح الحصول على رد منها.

وبعد ذلك بعامين قرأ ميوتشى في دهشة عناوين الصحف التى أعلنت «اختراع» التليفون على يد الباحث الاسكتلندى الاصل جراهام بل الذى ترعاه شركة «ويسترن يونيون».

وعندئذ بدأ ميوتشى حملة قضائية كبيرة ضد شركة التلغراف القوية ورغم أن محكمة في نيويورك أقرت في عام 1887 بأنه على صواب فانه لم يستطع المطالبة بجانب من الارباح الاقتصادية لهذا الاختراع نظرا لأن طلبه الحصول على براءة الاختراع كان قد تقادم منذ سنوات طوال
]