فى الراحله اللى فاتت فلانتينو طلب
رحله الى روما وهعملها اهى

اعتبروا نفسكوا ركبتوا الطايره وخدتوا الشندويتشات والرغى اللى حصل المهر اللى فاتت ووقفنا الطابور
ودلوقتى وثلنا :]

نبدأ الراحله يلا واللى عايز ينام برتو ينام ويبقى يحصلنا بعدين


جوله عامه كده فى الاول

اهم المعالم السياحية في روما)
1-أحد أهم معالم إيطاليا بشكل عام، وروما على وجه الخصوص وهو الـ Colosseum الذي بدأ بناؤه الإمبراطور Vespasian عام 69 م وتم الإنتهاء من البناء عام 80 م . يبلغ ارتفاعه 49 متراً ويتسع لـ 45 ألف متفرج


2-النصب التذكاري للملك Vittorio Emanuele II والذي تم تشييده على شرف هذا الملك بعد توحيده إيطاليا عام 1870 م واعتبار روما عاصمة للبلاد، قام Giuseppe Sacconi بتصميم الهيكل الخاص بهذا المعلم عام 1885 م وتم الإفتتاح عام 1911 م.



3-الميدان الروماني في روما.و هو الساحة الحكومية لحكام روما القديمة وهو عبارة عن المركز الإداري والقضائي للجمهورية القديمة والإمبراطورية الرومانية. وكان الرومان يقصدون هذا الميدان لتلقي الخطب والمواعظ ويحيط بهذا الميدان على العديد من مباني الإمبراطورية الرومانية الرائعةكان يطلق على هذا الميدان في العهد القديم اسم Romanum


4-قلعة سانت أنجلو.شيدت سنة 130م كضريح للأمبراطور "أدريانو" وتعتبر من أعظم الأضرحة في العالم، وفي سنة 271م قام "أوريليانو" بتشييد سور ضخم حول القلعة، وحولها لحصن يحتمي به من الأعداء.


-دولة الفاتيكان.تعتبر دولة مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 44 هكتار، أي أقل من نصف كيلومتر مربع، وقد يعتقد الكثيرون أن إمارة مونت كارلو هي أصغر دولة في العالم حيث يبلغ مساحة الإمارة 2 كيلومتر مربع،


6- نافورة تريفولي.وهذة النافورة شهيرة جدا ويوجد اعتقاد عند الأيطاليين والسياح الأجانب بأنة اذا كان لك امنية تتمنى تحقيقها ما عليك الا ان ترمي قطعة معدنية بداخلها وتقول امنيتك((طبعا اكيد خرافات ولله في خلقة شؤن))


((الأسواق والشوارع التجارية والشعبية ))
1-شارع فينيتـــو.يعتبر شارع فينيتو من أشهر شوارع روما، ومركز لإلتقاء الفنانين الإستقراطيين والأجانب، وهو شارع واسع على جانبيه الأشجار، يمتد من ميدان بربريني الذي يقع في نهاية شارع بربريني، حيث تتركز الخطوط الجوية لمعظم دول العالم، ويمتد شارع فينيتو حتى سور باب بتشيانا على جانب فيلا بورجيزي.وفي هذا الشارع توجد العديد من الفنادق الفخمة ذات الخمس نجوم، كما توجد العديد من المتاجر التجارية الراقية وكذلك العديد من البنوك ومكاتب صرف العملة .


2-شارع ناسيونالي التجاري.يعتبر شارع ناسيونالي في وقتنا الحاضر، من أهم الشوارع التجارية في العاصمة الإيطالية روما، ويرتاده العديد من السواح والإيطاليين للتبضع، ويبدأ من ساحة الشعب، وينتهي إلي ساحة فينيسيا.


-شارع دل كورسو.وفي هذا الشارع توجد العديد من محلات الملابس والجلديات ذات الصناعة الأيطالية الجيدة والأسعار المناسبة كما توجد العديد من المطاعم الأيطالية التي تقدم اشهى اطباق المعكرونة والبيتزا ذات المذاق الخاص.




هنروح الدونينه هييييييييه

حديقة فيلا بورقيزي


تعتبر حديقة فيللا بورقيزي التي توجد في وسط روما من أجمل وأكبر حدائق العاصمة الإيطالية، تم بناؤها في القرن السابع عشر، عندما أسند الكردينال "شيبيوني بورقيزي" العمل في تصميم الفيللا للمهندس "فان زاتس" الهولندي فجاء العمل في قمة الروعة والجمال.
في وسط حديقة بورقيزي توجد بحيرة صناعية، فيها قوارب للتنزه يرتادها زوار سكان العاصمة للتنزه فيها في أيام العطلات، وفي وسط هذه البحيرة توجد جزيرة صغيره عليها نصب مقلد لمعبد يوناني,

وفي أعلي قمة الحديقة شيد جناج فيللا بورقيزي بين عامي 1613م - 1614م، أما في وقتنا الحاضر فقد تحول هذه الفيللا إلي متحف ومعرض بوقيزي، ويضم هذا المتحف روائع من اللوحات الفنية التماثيل، من أعمال رافائيللو، أنطونيو كانوفا، بيترو وجان لورنسو برنيني.

وفي نهاية الحديقة تطل على ساحة فلامينيو، حيث توجد بورتا دل بوبلو، أي ساحة الشعب، ومن طرفها الوسطي تطل على فيالي دللي بل أرتي، أي شارع الفنون الجميلة حيث يوجد المتحف الوطني للفنون الحديثة الذي شيد في سنة 1911م




حدائق تيفولي



في قطر 30 كيلومتر من العاصمة الإيطالية روما تقع أجمل المناطق الطبيعية والريفية، وتلتف حول العاصمة، مثل بحيرة برتشانو التي تقع في شمال العاصمة، ويوجد فيها المتحف التاريخي لتطور الطيران، وبحيرة البانو في جنوب العاصمة، ومنطفة كاستيللي روما وميناء "انزيو و نيتونو" على البحر .

حدائق تيفولي تقع شمال شرق روما، وتمتاز هذه الحدائق الجميلة بقصورها ومدرجاتها الخضراء وجداولها المائية، ونوافيرها التي يتجاوز عددها 500 نافورة، وجمال الأشكال الهندسية للشجيرات الخضراء، وهذه الحدائق كانت مقر للكردينال "ايبوليتو ديستي الثاني" الذي قام بتجديدها بين عامي 1550م - 1569م، ليجعل منها قصراً وحديقة رائعة الجمال.
في ليالي الصيف تزداد الحدائق جمالاً، بفعل الإضاءة المسلطة على النوافير، ومن أكثر النوافير جمالاً هي نافورة أوفاتو أو نافورة تيفولي، وهذه النافورة هي رمز للمدينة التي توجد فيها الحدائق.






دى صور عامه بقى للحدائق فى روما





يلا بقى نروح الملاهى

مدينة الملاهي لونا بارك


مدينة الملاهي بمدينة روما تشغل مساحة تقدر 70.000 متر مربع، وبها أكثر من 130 لعبة، ويعمل بها اكثر من 500 شخص، وتعتبر ملاهي مدينة روما أحدي أكبر مدن الملاهي في إيطاليا وهي الأقدم بينها، تم إفتتاحها في سنة 1953 م، بمناسبة إفتتاح المعرض الزراعي آنذاك تم وضع بعض العاب الملاهي داخل المعرض من قبل أصحاب الملاهي المتجولين.

أخذت مدينة ملاهي روما شكلها الحالي فقط في سنة 1962م، مع الزمن بدأت مدينة الملاهي بالتوسع إلي أن أصبحت واحدة من أكبر مدن الملاهي في أوروبا.

لجنة مدينة الملاهي ترحب بكل المبادرات الإنسانية وقد خصصت يوم لذوي الإحتياجات الخاصة، الذي يقام في شهر مايو، وكذلك كل المبادرات الإنسانية التي تهتم بالطفل اليتيم والأطفال الفقراء

أهم الأحتفالات التي تشهدها مدينة الملاهي في العطلة الصيفية للمدارس بين شهر يونيو وشهر سبتمبر، حيث يشارك العديد من الحرفيين من جميع أنحاء العالم، أو معارض الألعاب والكتب واللوحات، والعديد من الفنون الأخرى.


مساجد روما

مسجد روما الكبير


يقع مسجد روما على هضبة قريبة من نهر التيبر، ويبلغ مساحة الجامع 29.915 متر مربع، ويحتوي المبنى على جامع ومركز ثقافي ومكتبة، ويتسع المسجد لألفين من المصلين، أما قاعة الإجتماعات فتتسع لخمسمائة شخص، ومزود بكافة وسائل الترجمة الفورية وحجرات للصحفيين، وقام بتصميم الهندسي للمشروع المعماري الشهيرالمبدع باولو بورتوقيزي مناصفة مع المهندس العراقي سامي موسوي

جمالية البناء المعماري للمشروع تكمن في المزج بين الحضارة الإسلامية والحضارة الرومانية، وقد أستعمل بورتوقيزي الأقواس والعامود، ونجد الربط الهندسي الجميل بين المسجد والممرات المؤدية له في إستخدامه لهذه العناصر والربط بينها، كما أن الشكل الجمالي والإبداعي الجديد الذي نلاحظة في تصميم الجامع هي الأعمدة الجميلة ذات الأربع أذرع، وهي مستوحاة من العمارة الإسلامية، وكذلك القبة الرئيسة للجامع تتناسق مع القبب الجانبية
وخارج المسجد تجد العديد من الباعة المتجولين، يبيعون المأكولات والسلع والبضائع العربية، وتجد هذه السلع إقبالاً كبيراً خاصة في شهر رمضان المبارك، وفي صلاة العيد تقام الصلاة على ثلاثة فترات لكثرة عدد المصلين، حيث يمتلئ الجامع بالمصلين.





متاحف روما
متحف كابيتوليني

متحف كابيتوليني ينقسم في مبنيين متقابلين، هذا المتحف تم بناؤه على الساحة التي صممها ميكائيل أنجلو.

تم تأسيس هذا المتحف سنة 1471 م، بعد أن أهدي سيستو الرابع الأعمال البرونزية التي صنعها الشعب الروماني، وتعتبر هذه الهدايا البرونزية أقدم مجموعة عرضت في العالم.

بعد هذه المجموعة البرونزية التي ضمها للمتحف، بدأت الأعمال التي تم إضافتها للمتحف تتزايد من حفريات وفخاريات ونقوش آثرية.

في سنة 1566م بيو الخامس أراد أن يزيل من الفاتيكان االأعمال الفنية التي ليس لها طابع ديني، فقام بإهداء مجموعة من الأعمال الفنية المرسومة لرموز وثنية إلي الكامبيدوليو (أستعمله الرومان خلال العصور القديمة مركزاً دينياً وسياسياً، وفي الوقت الحالي يشغل مركز إدارة بلدية روما).

وهكذا مع مرور الوقت تحول المتحف إلي مجموعة للمنحوتات الكلاسيكية، وفي سنة 1733م تم إضافة مجموعة التحف الفنية الخاصة بالكردينال الباني، المكونة من التماثيل والرسومات الفنية التي أتاحت الفرصة لكليمنتي الثاني عشر لإفتتاح متحف الكابيتوليني في سنة 1734م.

وفي سنة 1870م بعد إكتشاف العديد من القطع الأثرية من بينها السيراميك والفخاريات، والقطع الأثرية، تم إضافتها للمتحف مما زاد هذا المتحف أهمية أثرية وفنية لثراء المعروضات والتحف الفنية فيه.




فنادق روما
علشان ناكل بقه


اتفضلو الاكل
ده اكل ايطالى على فكره مش بخدعكوا /wik







كلتوا يلا كفايه كده بقى اكل احسن تتخنوا


يلا نردع الندع بقه علشان انا تعبت وعايزه اردع :]

شويه هدايا للنجعاويه بقه قبل ما نسافر



ودول للاطفال اللى فى النجع



خلصنا
الصراحه يا جماعه الموضوع مش عاجبنى بتاع المره اللى فاتت احلى

علشان بس روما دى مش عارفه اجبلها حاجات كتير يعنى علشان مش ايطاليا كولها
بس هحاول اعوضهلكوا الراحله الجايه بقه

يلا قولوا عايزين فين تانى